أنور السادات عن استراتيجية حقوق الإنسان: جهود الرئيس وحده لن تكفي


أحمد علاء
 
قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خطوة مهمة لتعزيز هذا الملف.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يُقدمه الإعلامي حمدي رزق، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الخميس، أن إطلاق المبادرة جاء في توقيت مهم، مشيرًا إلى أن هناك إرادة سياسية واضحة لتطبيق بنود الاستراتيجية.
 
وأشار إلى أنّ جهود الرئيس وحده في هذا الملف أمرٌ لن يكون كافيًّا، مُشدّدًا على ضرورة أن يلعب مجلس النواب دوره الداعم لهذه الاستراتيجية عبر إصدار التشريعات المتعلقة بها. 

كما أوضح أنور السادات، أن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني مُطالبة بأن تبذل دورًا هي الأخرى في دعم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أطلق يوم السبت الماضي، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتشمل في 78 صفحة، عددًا من المحاور الخاصة بحقوق الإنسان بمفهومها الشامل، ونقاط الفرص التي تمكن من تحقيق هذه الحقوق بالإضافة إلى التحديات التي تواجه التطبيق.

ونشرت فى :

 بتاريخ   بعنوان   مصدر  
 2021/9/16  رئيس حزب الإصلاح يدعو إلى عدم التقليل من الجهد المبذول من القيادة السياسية ستوديو مصر  
 2021/9/16  السادات: الدولة قطعت شوطًا كبيرًا في محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان القاهرة  
 2021/9/16  محمد أنور السادات :إستراتيجية حقوق الإنسان جاءت في توقيت هام ومصر استعادت عافيتها صدى البلد  
 2021/9/16  حزب الإصلاح والتنمية: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تخاطب الداخل والخارج (فيديو) الفجر  

محمد أنور السادات : لابد من تدخل البرلمان والإعلام في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان


قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في هذا التوقيت تحمل أهمية ذات دلالات، لاسيما حينما تأتي برعاية رئيس الجمهورية وحضور ممثلين عن المجتمع المدني، والسفراء الأجانب، وبعض مسؤولي حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي، والمجلس الدولي لحقوق الإنسان.
 
وأضاف محمد أنور السادات خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن الاستراتيجية تخاطب المواطنين في الداخل والشركاء بالخارج، موضحا أن توقيتها غاية الأهمية، خاصة في الوقت الذي استعادت فيه الدولة عافيتها، فكان لا بد من الاشتباك مع الملف الذي تعرضت الحكومة للكثير من الانتقادات بسببه خلال السنوات الماضية.
 
وتابع رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الدولة قطعت شوطا كبيرا في المحاور التنموية والثقافية والرياضية التي وردت في الاستراتيجية، موضحا أن الشق السياسي في الاستراتيجية كان يتعلق بالرأي، ما سيشهد تركيزا مكثفا بجانب المحاور الأخرى خلال الفترة المقبلة.
 
وأردف محمد أنور السادات أن ردود الفعل على الاستراتيجية كانت إجابية مع بعض الشكوك في مدى صدق الدولة وإرادتها الحقيقية في تنفيذ ما ورد بالمحاور المختلفة، موضحا أن الإرادة السياسية صارت متوفرة وهذا كان واضحا من تأكيد الرئيس على معان كثيرة في مداخلاته التي تمت على الهواء.
 
ودعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى ضرورة قيام المجتمع المدني بجانب مؤسسات الدولة بدور فعال للمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية على أرض الواقع، موضحا أن عزم الرئيس وحده ليس كافيا بل لابد من تدخل البرلمان والإعلام وأن يكون هناك احتشاد وطني.

السادات: استراتيجية حقوق الإنسان ترتكز على الدستور والمعاهدات الدولية




قال محمد السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كان له ردود فعل داخلية وخارجية، مستنكرًا تقليل البعض من الجهد المخلص الوطني الذي يحدث في مصر، فعندما خرج رئيس الدولة للإعلان عن عقد اجتماعي جديد، فيما يتعلق بالحقوق والحريات، كان للأسف رد بعض الهاربين، أن هذا يتزامن مع المعونة الأمريكية، وجاء نتيجة الضغط الخارجي لتجميل صورة مصر في الخارج، مؤكدا أن هذا أمر لا يليق.

الاستراتيجية ترتكز على الدستور والقانون والمعاهدات 

وأضاف «السادات»، خلال حواره في برنامج «المشهد»، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، وعمرو عبد الحميد، على شاشة «TeN»، أنه ليس ضد انتقاد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لكن بطريقة بناءة، موضحًا أن الاستراتيجية ترتكز على الدستور والقانون والمعاهدات والاتفاقيات الدولية وخطة التنمية 2030، وأفكارها المساواة والعدل وعدم التمييز وتكافؤ الفرص، والضمانة الحقيقية لتنفيذها هو تحقيق المساواة بين المواطنين.

هناك تقصير من الأحزاب السياسية في الوصول للشارع 

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أن هناك تقصير من الأحزاب السياسية في الوصول للشارع، والأحزاب تتحمل مسؤولية عدم تواجدها على الأرض، مثلما تتحمل النقابات مسؤولية تردي الأوضاع في النقابات بشكل عام، مؤكدًا أن قانون الأحزاب يحتاج لإعادة نظر، من حيث إنشاء وتكوين الأحزاب، وتحديد الأحزاب ذات المرجعية الدينية، فهناك عدد من الأحزاب الدينية مازالت قائمة، ولا بد من تحديدها.



السادات: عانينا لسنوات من عشوائية الدبلوماسية الشعبية

 وناشد محمد السادات، بضرورة عقد جلسات استماع بمجلس الشيوخ حول دور الأحزاب، معقبًا: «كل حد يشيل شيلته لتنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان»، مؤكدًا أننا عانينا لسنوات من عشوائية الدبلوماسية الشعبية، ولدينا فرصة كبيرة لتشكيل فريق عمل من الأحزاب السياسية ونواب البرلمان وجميع الجهات والأفراد داخل المجتمع لتنفيذ الاستراتيجية.

ونشرت فى :

 بتاريخ   بعنوان   مصدر  
 2021/9/12  قيادات حزبية: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وثيقة تاريخية شاملة تعكس قوة الجمهورية الجديدة الاهرام  
 2021/9/12  قيادات حزبية: استراتيجية حقوق الإنسان وثيقة تاريخية تعكس قوة الجمهورية الجديدة اليوم السابع  
 2021/9/12  قيادات حزبية: استراتيجية حقوق الإنسان وثيقة تاريخية تعكس قوة الجمهورية الجديدة الدستور  
 2021/9/12  محمد السادات: يوجد تقصير من الأحزاب السياسية في الوصول للشارع الاخبار  
 2021/9/12  محمد أنور السادات: مصر نجحت في تحقيق تنمية اقتصادية وزراعية وعمرانية ومجتمعية الاهرام  
 2021/9/12  محمد أنور السادات: مصر تفتح ملف حقوق الإنسان والمسكوت عنه بعد استقرارها الاخبار  
 2021/9/12  السادات: الاستراتيجية الوطنية ترتكزعلى الدستور والقانون والمعاهدات الدولية الاخبار  
 2021/9/12  السادات: إطلاق استراتيجية حقوق الإنسان فتح ملفات مسكوت عنها.. فيديو صدى البلد  

الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان " آمال وتطلعات "

أيام قليلة ويطلق الرئيس السيسى الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كخطة عمل وإلتزام على مدى سنوات قادمة من خلال عدة محاور تتعلق بالحقوق الاقتصادية والإجتماعية والسياسية تتويجا لما ورد في الدستور المصرى من مواد تحمل نفس المعانى وتؤكد إحترامها والإلتزام بتحقيقها حفاظا على كرامة الإنسان ورعاية حقه المشروع في حياة كريمة .
 
واقع الأمر أن كثير من هذه الحقوق والإلتزامات بدأ يتحقق بالفعل وننتظر جميعا فتح وتحقيق باقى الملفات المسكوت عنها في الديمقراطية والممارسة السياسية وتحقيق العدالة وسيادة القانون والتي ستكون نقطة تحول وعلامة مضيئة نحو الجمهورية الجديدة.
 
لا شك أن جميع المهتمين بهذه الإنطلاقة في إنتظار وترقب سواء من في الداخل أو الخارج . وعلينا جميعا مسئولية كبرى تجاه تحقيقها على أرض الواقع لتكون إسلوب حياة وثقافة ووعى وتحضر حتى يشعر المواطن أن دولته والعقد الإجتماعى فيما بينهم مصان تماما . ويلمس شركاؤنا بالخارج مدى حرص الدولة المصرية ومؤسساتها على الإلتزام بالمعايير والتعهدات والإلتزامات الدولية وإنطلاقنا بعزيمة وصدق وقوة نحو دولة ديمقراطية مدنية حديثة .

رئيس حزب الإصلاح والتنمية
 محمد أنور السادات

نشرت فى :

 بتاريخ   بعنوان   مصدر  
 2021/9/8  السادات: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ستصدر تتويجا للدستور وعلامة مضيئة نحو الجمهورية الجديدة الشروق  
 2021/9/8  السادات: ننتظر فتح جميع الملفات تزامنا مع إنطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان المصرى اليوم  

السادات بصالون تنسيقية الأحزاب: أؤيد فكرة القوائم المطلقة 100% لانتخابات المحليات


كتب ـ هشام عبد الجليل

قال النائب محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح التنمية، إن مشروع قانون الإدارة المحلية قُتل بحثا، ولكن الأمر في حاجة لقرار أو إرادة سياسية لإجراء انتخابات محليات، والحكومة لديها القانون وما أجري عليه من مناقشات وتعديلا وما أثير من نقاط كثيرة، وفي حال تقديمه مرة أخرى مع بداية دور الانعقاد الثاني لن يستغرق شهرا حد أقصى".

وتابع السادات، خلال كلمته بصالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: "أهمية المحليات تتمثل في رفع حمل كبير من على النواب، وجذب الكثير من الشباب والمرأة، وسيكون هناك فرصة للمشاركة، خاصة أن مشروع حياة كريمة في الريف والقرى، من الأولى أن يكون هدفا أساسيا لمتابعتة ورقابته هي المجالس المحلية المنتخبة أيا كان النظام الانتخابي".

واستكمل السادات: "فيما يخص النظام الانتخابى، بالالتزام الدستورى تخصيص نسبة للشباب والمرأة بهذا الشكل والمنظر، أنا من مدرسة الانتخابات بالنظام الفردي أو قائمة نسبية مع فردى، ولكن فى حالة المحليات أرى أن تكون قوائم 100% مطلقة، لأنه عمليا، فمن خلال المشهد والتجربة الأفضل أن تكون انتخابات المحليات قوائم مطلقة 100% وستكون هناك مساحة لتمثيل الأحزاب والمستقلين، هتفرق كتير وتريح كتير وتحسم الأمور وترفع عن كاهل نواب المجلسين أمور كثيرة".

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الذى أقيم مساء الثلاثاء، واستضاف عدد من ممثلي القوى السياسية وأعضاء البرلمان منهم، النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي، ومحمد عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، وإبراهيم الشهابي نائب محافظ الجيزة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، والنائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعبد الناصر قنديل خبير النظم الانتخابية والتشريعات البرلمانية.

وناقش الصالون أهمية المجالس المحلية الشعبية في ضوء الصلاحيات الموسعة التي منحها الدستور وقانون الإدارة المحلية الجديد لهذه المجالس فيما يتعلق بمشاركتها في إقرار السياسات العامة وموازنات المحليات بالإضافة إلى الدور الرقابي للمجالس الشعبية المحلية على الأجهزة التنفيذية بالمحليات بمختلف مستوياتها وإلى أي مدى من الممكن أن تشهد المحليات تغيير على المستوى الخدمي في الأحياء بعد انتخاب المجالس المحلية، ودور الشباب في تلك الانتخابات لاستكمال خطة الدولة في تفعيل دور الشباب وتمكين القادر منهم على تحمل المسئولية في كافة المؤسسات بكل أنحاء الجمهورية، كما يتناقش الصالون مدى جاهزية الأحزاب لانتخابات المحليات المقبلة والدفع بالشباب على تلك المقاعد ومساندتهم في هذه الانتخابات، وأدار الصالون الإعلامي أحمد عبد الصمد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

نشرت فى :

 بتاريخ   بعنوان   مصدر  
 2021/8/24  السادات: قوانين الإدارة المحلية والأحوال الشخصية والإيجار القديم كلها ألغام السلطة الرابعة  
 2021/8/25  «السادات»: أهمية المحليات تتمثل في رفع حمل كبير من على النواب الاهرام 
 2021/8/24  محمد عصمت السادات: المجالس المحلية ترفع الأعباء عن أعضاء مجلس النواب الدستور  

أنور السادات: مصر في طريقها إلى «دولة مدنية ديمقراطية حديثة» بعد استقرار الدولة وأركانها


قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الدولة المصرية منذ عام مضى وحتى الآن في طريقها إلى ما أسماه «دولة مدنية ديمقراطية حديثة»؛ خاصة بعد استقرار أركان الدولة وتماسكها.
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» المذاع عبر شاشة «النهار»، الأحد، أن من مصلحة الدولة نشر سياسة «الرأي والرأي الآخر»، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتقبل النقد في إطار من اللياقة.
 
وفيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدني، طالب الدولة بدعمها طالما التزمت الخط الوطني، مستكملا: «لازم نستفيد من المنظمات التي تعمل بمهنية وعلى خلفية وطنية في قضايا الحقوق والحريات، ومش عيب إننا نسمع لهم»، حسب تعبيره.
 
وانتقل «السادات» للحديث عن لجنة الحوار الدولي، ذكر أنها ممثلة من ممثلي أحزاب وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وتراعي التوزيع النوعي والجغرافي، وعددها 7 أعضاء حتى الآن، متابعًا: «فكرة تشكيل اللجنة بدأت منذ 7 أشهر أثناء لقاء برئيس مجلس الشيوخ، وطرحنا فكرة أن نكون همزة وصل بين الاستغاثات والمظالم والشكاوى والدولة».
 
وأكد أن لجنة الحوار الدولي، دورها بمثابة «الموصل الجيد»، مشيدًا بمراعاة الدولة للحالات التي تقدمها اللجنة سواء كانت قانونية أو إنسانية، مشددًا أن القرار النهائي يعود إلى أجهزة الأمن والنيابة العامة.

محمد أنور السادات: صفوف المعارضة مليئة بخلافات من طابع «التشكيك والاستهزاء»


قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن صفوف المعارضة يشوبها خلافات مثل: «التشكيك والاستهزاء»، متابعًا: «لابد من وقفة أخلاقية؛ حتى نمارس سياسة حقيقية لا تتحول إلى إثارة». 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» المذاع على شاشة «النهار»، مساء الأحد، أن مبادرة حياة كريمة لتنمية قرى الريف والتي توفر لها اعتمادات مالية كبيرة؛ تتطلب الكثير من الوعي لدى المواطنين؛ حتى تستديم التنمية. 
 
وتابع: «استدامة التنمية تتطلب بناء الإنسان مرة أخرى، كشخصية وأخلاق وسلوك، وهذا أمر غاية في الأهمية»، مؤكدًا أن مصر على طريقها في استعادة مكانتها الرائدة بالمنطقة، مستشهدًا بالاكتشافات الأثرية الجديدة، والأحداث الثقافية.

 واستكمل: «نظرة العالم عنا اختلفت، وباتت مصر قوية برئيسها وشعبها، ولكن نحتاج أن نفتح الملفات المسكوت عنها».

رئيس حزب الإصلاح والتنمية: جيهان السادات هي من أوصت بأن تدفن جوار زوجها


قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، في أواخر أيامها أوصت بالدفن جوار جثمان زوجها.
 
وتقدم خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» المذاع على شاشة «النهار»، مساء الأحد، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ نظرًا لموافقته على تنفيذ وصية السيدة جيهان السادات، بل وحضر بنفسه جنازتها وكرمها بوسام الكمال، وأطلق اسمها على محور الفردوس.
 
وشيع في التاسع من يوليو، جثمان جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، في جنازة عسكرية مهيبة بمنطقة المنصة في مدينة نصر، لتوارى الثرى وتدفن بجانب زوجها.
 
تقدم موكب تشييع الجثمان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته السيدة انتصار السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وعدد كبير من الوزراء والسياسيين المصريين وبعض سفراء الدول العربية بالقاهرة.
 
وتلقت عائلة جيهان السادات واجب العزاء من السيسي وزوجته والحاضرين أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، الذي دفن بجواره الرئيس الراحل أنور السادات، حيث عبر المعزون عن مواساتهم وحزنهم لرحيل زوجة السادات.

السادات: علينا الاستفادة من عمل منظمات المجتمع المدني على أرضية وطنية


محمد علي 

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه لا بد من وجود حرفية في صياغة القوانين والتشريعات التي يتم طرحها في مجلس النواب، خاصة أن المجلس يتواجد فيه عدد كبير من الشخصيات ذات الخلفية القانونية، التي تمتلك القدرة على ذلك.

وأضاف السادات خلال لقاء في برنامج أخر النهار تقديم محمد الباز عبر فضائية النهار، أنه من الضروري تشجيع منظمات المجتمع المدني سواء التي تعمل في إطار التنمية أو التوعية السياسية، خاصة أنها أصحبت تعمل ضمن قانون الجمعيات الأهلية وتؤدي عمل جيد.

وأشار إلى أنه من الضروري الاستفادة من عمل منظمات المجتمع المدني من خلال أن تعمل على أرضية وطنية.