"السادات": قوانين الحكومة تتغافل المفهوم المبدئي للعدالة الاجتماعية

العربية نيوز

محمد خميس

 أكد محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان المُستقيل مؤخرًا، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنّ الحكومة تتعامل بمنطق أنّ المواطن هو الوحيد الذي من واجبه دفع فاتورة ما تعتقد أنّه إصلاح اقتصادي بقوانين تُساعد في زيادة المعاناة لدى محدودي الدخل.

وأكد "السادات"، أنّ الحل في إعلان التقشف العام بالدولة، وتقليل المصرفات التي تُثقل المُوازنة العامة بزيارات المسئولين وتحمل نفقات حياتهم من مأكل ومسكن إلى جانب الراتب الخاص بهم، لافتًا إلى أنّ قوانين الحكومة، وإجراءاتها تعكس تغافل المفهوم المبدئي للعدالة الاجتماعية.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان، إلى أنّ معظم أعضاء مجلس النواب قادرين على تولي مصروفاتهم من النفقة الخاصة دون الاعتماد على موازنة المجلس ونفقات الجلسات والزيارات الخارجية.

النائب انور السادات يطالب بضم انشطة بئر السلم للمنظومة الضريبية والاستعانة بالحوافز

انفراد

حسام الشقويرى

طالب محمد انور السادات النائ البرلمانى بضرورة ضم الانشطة غير الرسمية وما يطلق عليها مصانع بير السلمللمنظومة الضريبية والاستعانة بتقديم الحوافز لجذب هذه الشرائح والتى تمثل ٦٠٪ من حجم الاعمال

واضاف السادات فى مؤتمر موازنة المواطن الذى تقيمه وزارة المالة انه يجب زيادة عدد مبادرات المجتمع الوطنى ووزارة المالية جغرفيا فى الصعيد والدلتا للتعرف على جميع الاراء بالاضفة الى لاسراع فى توفير الاعتمادات المالية للمشاريع المتوقفة ببالمحافظات منذ اكثر من ١٠ سنوات ومنها مشاريع الصرف الصحى لعطاء امل وثقة لد ىلمواطن فى الحكومة

واشار السادات الى ضرورة رفع مستوى العاملين فى تحصيل الضرائب وتطوير منظومة عملهم .

السادات يسأل رئيس الوزراء عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانيء المصرية

وجه النائب / محمد انور السادات " رئيس حزب الاصلاح والتنمية " سؤالا عاجلا للسيد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل عن أسباب تكدس الاف من حاويات البضائع المستوردة بمختلف الموانيء المصرية وعدم السماح لها بدخول البلاد دون ابداء اسباب واضحة.

جاء تساؤل السادات بعد تلقي شكاوى من عشرات المستوردين حول قيام سلطات الموانيء المصرية بعرقلة اجراءات دخولها للبلاد دون إبداء اسباب واضحة وهو الأمر الذي قال المستوردون أنه يكبدهم يوميا ما يزيد عن 6000 دولار للحاوية الواحدة مقابل شغل ارضيات الميناء. وحذر العديد من المستوردون من تأخر ادخال هذه البضائع وهي مدفوعة القيمة بالكامل وليس بها مخالفات للمواصفات الأمر الذى قد يؤدي الى مزيد من ارتفاعات للاسعار بالاسواق نتيجة تراجع المعروض من هذه البضائع وبالتالي اعطاء فرصة لاستغلال الموقف وتحميل المواطن مزيدا من الاعباء دون أي داعي.

وطالب السادات الحكومة بالالتزام بالشفافية تجاه اجراءات الاستيراد والتصدير لضمان عدم تأثر حركة التجارة مما يؤثر سلبا على اسعار السلع ويزيد من معاناة المواطنين. وأوضح السادات ان ترشيد الاستيراد لا يكون عبر اتخاذ اجراءات تعسفية تزيد من فقدان الثقة بالحكومة، بل عبر سياسات مدروسة بدقة تهدف لزيادة الانتاجية المحلية ورفع الثقة بالمنتج المحلي وبالتالي تقليل الاستيراد تلقائيا وفقا لإليات السوق الطبيعية.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/29  السادات يسأل الحكومة عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانئ  بوابة الاخبار
  2016/9/29  «السادات» يتساءل عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانئ المصرية  المواطن
  2016/9/29  السادات يسأل رئيس الوزراء عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة في الموانئ  صدى البلد
  2016/9/29  السادات يسأل رئيس مجلس الوزراء عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانئ  الوطن
  2016/9/29  السادات يسأل الحكومة عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانئ  فيتو
  2016/9/29  «السادات» يسأل رئيس الوزراء عن حقيقة تكدس البضائع المستوردة بالموانئ المصرية  الشروق
  2016/9/29  "السادات" يسأل رئيس الوزراء عن سبب تكدس البضائع المستوردة بالموانئ  البشائر

السادات يطالب السيسى بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين


دعا النائب / محمد أنور السادات " رئيس حزب الاصلاح والتنمية " الرئيس عبد الفتاح السيسى بإصدار توجيهاته بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين بالدولة أسوة بما فعلته دول كثيرة آخرها السعودية فى جهودها الرامية لضبط الانفاق بعد تراجع عائدات النفط.

كما دعا السادات أيضا مجلس النواب إلى أن يبادر من تلقاء نفسه بالمساهمة هو الآخر من خلال رواتب أعضاؤه مؤكدا أن التعايش مع المتغيرات الاقتصادية الطارئة يتطلب مراجعة شاملة لكل النفقات الحكومية بما يساعد على خفض الأعباء المالية الثابتة وسد عجز الموازنة والمساهمة قدر الإمكان فى إيجاد بدائل تساعدنا فى عبور أزمتنا الاقتصادية الحالية.

أوضح السادات أنه فى ظل حالة الغلاء وإرتفاع أسعار كافة السلع خاصة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة يجب أن يشعر المواطن أنه ليس وحده من يدفع ثمن الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد ولكن أيضا الحكومة بوزرائها وكبار مسؤوليها وبترشيد نفقاتها وذلك إعمالا للعدالة ومشاركة الجميع فى تحمل تبعات هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/28  "السادات" يطالب "السيسي" بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  الوطن
  2016/9/28  السادات يدعو السيسي لخفض رواتب الوزراء أسوة بالسعودية  البوابة نيوز
  2016/9/28  «السادات» يطالب «السيسي» بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  المواطن
  2016/9/28  السادات يطالب السيسى بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  الاقباط المتحدون
  2016/9/28  السادات يطالب بخفض رواتب الوزراء والنواب  دوت مصر
  2016/9/28  "السادات" يطالب السيسي بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  الوفد
  2016/9/28  السادات يطالب السيسي بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  فيتو
  2016/9/28  السادات يطالب السيسى بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين أسوة بالسعودية  الدستور
  2016/9/28  "السادات" يطالب السيسي بتخفيض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  بوابة العاصمة
  2016/9/28  «السادات» يطالب «السيسي» بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  الشروق
  2016/9/28  السادات يطالب السيسي بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  بوابة الاهرام
  2016/9/28  السادات يطالب السيسي بخفض رواتب الوزراء وكبار المسؤولين  مصر العربية
  2016/9/28  «السادات»: يطالب «السيسي» بخفض رواتب الوزراء وكبار المسئولين  البديل

السادات لوزير الدفاع: من المسئول عن حادث غرق مركب هجرة غير شرعية برشيد


وجه النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية صباح اليوم سؤالًا لوزير الدفاع والإنتاج الحربي لتوضيح دور مركز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة حول كارثة غرق مركب هجرة غير شرعية برشيد ووفاه أكثر من 168 ضحية بخلاف المفقودين، مُشيراً إلي أن التحقيقات الأولية بينت أن المركب خرجت بغرض الصيد، وسافر إليها راغبي الهجرة علي مدار خمسة أيام علي عمق 12 كيلو في عمق البحر.

تساءل السادات عن كيفية عبور مئات الأشخاص للسواحل المصرية المحمية بقوات حرس الحدود ودعم القوات البحرية والذهاب لعرض البحر دون اكتشاف للكارثة قبل حدوثها؟ وماذا لو كانت هذه الأشخاص تنتمي إلي منظمات إرهابية أو تحمل أسلحة أو مخدرات في عرض البحر؟

وطالب النائب وزير الدفاع والإنتاج الحربي بسرعة الإفادة بمدى استعدادات وتغطية قوات حرس الحدود للسواحل المصرية لضمان عدم تكرار هذه الكارثة، خصوصًا بعد وجود إتهامات موجهه للجميع، وكذلك سرعة البدء في التحقق من هذه الإدعاءات وإعلان النتائج لتوضيح الحقيقة لأهالي المنكوبين وللشعب المصري.مؤكدًا علي أن سلاح حرس الحدود هي العيون اليقظة والساهرة التي تحمي سواحلنا وحدودنا.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/28  «النواب»: المؤبد والغرامة لـ«مافيا الهجرة غير الشرعية»  المصرى اليوم
  2016/9/27  السادات لوزير الدفاع: من المسئول عن حادث غرق مركب رشيد؟  التحرير
  2016/9/27  في تصريح ناري.."السادات" يُحمل حرس الحدود المسئولية عن قتلى "مركب رشيد"  العربية نيوز
  2016/9/27  السادات يوجه سؤالا لوزير الدفاع حول كارثة مركب رشيد  مصر العربية
  2016/9/27  السادات لوزير الدفاع: من المسئول عن حادث غرق مركب هجرة غير شرعية برشيد وما دور مركز بحث وإنقاذ القوات المسلحة  البدابة
  2016/9/27  "السادات" لوزير الدفاع: من المسؤول عن حادث غرق مركب الهجرة غير شرعية برشيد  الوطن

السادات يستعرض ملاحظاته على قانون الهجرة غير الشرعية

صدى البلد


فريدة على و ماجدة بدوي و محمود إبراهيم

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية يكاد يتطابق مع التزامات مصر، بالاتفاقيات الدولية.

وأبدى السادات عدة ملاحظات على مواد القانون ومنها المادة الثالثة المتعلقة بوصاية المجلس القومى للأمومة والطفولة على الأطفال القصر الذين يتم ضبطهم فى مثل هذه العمليات، خاصة فى حالة عدم التعرف على أسر هؤلاء الأطفال.

جاء ذلك باجتماع لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة قانون الهجرة غير الشرعبة، بحضور المستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب، مؤكدا على أن ملاحظته الثانية متعلقة بالمادة 28 من القانون الخاصة بإنشاء اللجنة التنسيقية وضروة أن تقوم بعرض تقرير سنوى على البرلمان، وأيضا المادة 32 الخاصة بعمل صندوق للإهتمام بالمهاجرين، ولابد من تقرير حساب ختامى يتم تقديمه للبرلمان.

وعقب المستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب بأن الحكومة ليس لديها أى مانع فى تشديد الرقابة على الأموال وعرض التقرير على مجلس النواب، قائلا: "الحكومة لا توجد لديها أى مشكلة إضافة أو حذف على المواد".

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/27  "السادات": مشروع قانون الهجرة غير الشرعية يكاد يتطابق مع التزامات مصر  الوطن
  2016/9/27  السادات: مشروع قانون الهجرة يتطابق مع الاتفاقيات الدولية  فيتو
  2016/9/27  "دستورية النواب" تناقش مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية  شبكة محيط
  2016/9/27  «العجاتي» أمام «تشريعية البرلمان»: القضاء على الهجرة غير الشرعية «صعب»  الشروق
  2016/9/27  السادات يستعرض ملاحظاته على قانون الهجرة غير الشرعية بـ"تشريعية النواب"  البوابة نيوز
  2016/9/27   السادات : مناقشة مشروع الهجرة الغير شرعية تحت قبة البرلمان  بوابة الموقف
  2016/9/27  تشريعية النواب: المهاجرون غير الشرعيين ضحايا لا تقع عليهم أي عقوبة  بوابة الاهرام
  2016/9/27  السادات يستعرض ملاحظاته على قانون الهجرة غير الشرعية  مصر العربية
  2016/9/27  "تشريعية البرلمان" تناقش "الهجرة غير الشرعية".. أبو شقة: ظاهرة دولية .. العجاتي: القضاء عليها "غير ممكن"  الدستور

السادات : يطالب بدعوة حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية


طالب النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بضرورة دعوة لجنتى الدفاع والأمن القومى ، وحقوق الإنسان للحضور والمشاركة فى اجتماعات مناقشة قانون الهجرة غير الشرعية .

أشار السادات أنه قد سبق للجنتى حقوق الإنسان ،والدفاع والأمن القومى عقد اجتماعات مشتركة وبحضور الجهات المعنية لمناقشة مشكلة الهجرة غير الشرعية من كافة جوانبها الأمر الذى يلزم معه الاستفادة من هذا الجهد البرلماني الذى بذل من جانب اللجنتين فى هذا الصدد وهو يدخل فى صميم اختصاصهما .

أثنى السادات على سرعة استجابة البرلمان نحو وضع تشريع لمواجهة هذه الكارثة وحلها لوقف نزيف الدماء المصرية ، ودعا السادات الحكومة وكافه مؤسسات الدولة المعنية بهذه القضية بضرورة الوقوف على أسبابها ،ليس فقط من الجانب التشريعى بل التطرق إلى كافه الأسباب الأخرى التى تدفع بالمواطن المصرى إلى الانتحار وأهمها انعدام الأمل بمستقبل أفضل داخل مصر .

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/26  "السادات" يطالب بدعوة حقوق الإنسان والدفاع لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية  بوابة الاخبار
  2016/9/26  السادات يطالب حقوق الإنسان والدفاع والأمن بمناقشة قانون الهجرة  البشائر
  2016/9/26  السادات يدعو لجنتى حقوق الإنسان والدفاع لمناقشة "الهجرة غير الشرعية"  صدى البلد
  2016/9/26  السادات يطالب رئيس البرلمان بدعوة لجنتي “حقوق الإنسان والأمن القومي” لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية  ايامنا
  2016/9/26  السادات يطالب بدعوة "حقوق الإنسان" و"الدفاع والأمن القومى" لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية  الوطن
  2016/9/26  السادات يطالب رئيس البرلمان بدعوة لجنتي "حقوق الإنسان والأمن القومي" لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية  بوابة الاهرام
  2016/9/26  السادات يقترح اجتماع «حقوق الإنسان» و«الدفاع» لمناقشة «الهجرة غير الشرعية  التحرير
  2016/9/26  انتقادات لإضافة ميزانية جديدة من الموازنة لمكافحة الهجرة.. واستمرار تخصيص 10 ملايين جنيها لـ"الخارجية" للتوعية  الدستور
  2016/9/26  السادات يطالب بدعوة "حقوق الإنسان" لمناقشات قانون الهجرة غير الشرعية  البوابة نيوز
  2016/9/26  السادات يطالب بمشاركة «الدفاع وحقوق الإنسان» بمناقشة قانون الهجرة  اخر الانباء
  2016/9/26  السادات : يطالب بدعوة حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى لمناقشة قانون الهجرة غير الشرعية  انفراد
  2016/9/26  "السادات": الحكومة والبرلمان لا بدّ أن يتحملا المسئولية تجاه الهجرة غير الشرعية  العربية نيوز
  2016/9/26  السادات يطالب بمشاركة «الدفاع وحقوق الإنسان» بمناقشة قانون الهجرة  فيتو
  2016/9/27  البرلمان يبدأ مناقشة قانون الهجرة غير الشرعية اليوم  المصرى اليوم

السادات فى رسالة لرئيس مجلس النواب

السيد الأستاذ الدكتور / على عبد العال

رئيس مجلس النواب

تحيه طيبه وكل عام وأنتم بخير ،،،

بمناسبة قرب انعقاد الدور الثانى لمجلس النواب

أتشرف بمطالبة سيادتكم بمراجعة موقف السادة النواب رؤساء اللجان النوعية ومدى تطابق مواد اللائحة الداخلية رقم (354) ورقم (372 ) فى شأن تعارض المصالح وتعاملهم مع بعض الوزارات من خلال أنشطة شركاتهم ، وكذا تقلد البعض منهم وظائف يساهم فيها المال العام بنسبة كبيرة وهو مايتعارض صراحة مع الدستور واللائحة الداخلية والتى تحتم تفرغهم لأعمال المجلس .

برجاء دراسة هذا الموضوع لأهميته من خلال "وحدة تجنب تعارض المصالح" طبقاً للمادة (380) من اللائحة ، وذلك قبل بدأ الترشح لرئاسة اللجان النوعية فى دور الإنعقاد الثانى لتحديد موقف جميع النواب ، وحتى يبدأ المجلس بنفسه فى تصحيح بعض الأوضاع التى تهم الرأى العام ،وتؤكد على الشفافية والنزاهة واحترام الدستور والقانون.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/26  «السادات» يطالب «عبدالعال» بتطبيق اللائحة ومنع تضارب المصالح بين «النواب»  روز اليوسف
  2016/9/25  السادات في رسالة لرئيس النواب: رؤساء لجان فرعية ونواب يتولون وظائف تتعارض مع دورهم النيابي بالمخالفة للدستور  البدابة
  2016/9/25  السادات يطالب عبد العال بدراسة تعارض المصالح بين رؤساء اللجان والحكومة  مصر العربية
  2016/9/25  السادات يطالب بضرورة مراجعة موقف رؤساء اللجان من «تعارض المصالح»  التحرير
  2016/9/25  «السادات» يطالب «عبدالعال» بمراجعة موقف رؤساء اللجان بشأن تعارض المصالح مع بعض الوزارات  الشروق
  2016/9/25  ننشر نص رسالة "السادات" لرئيس البرلمان  البوابة نيوز
  2016/9/25  "السادات" لـ"رئيس النواب": يجب تطبيق اللائحة منعا لتضارب المصالح  الوطن
  2016/9/25  "السادات" يضرب من جديد.. "يطالب بالتدقيق في المصالح الشخصية لرؤساء لجان البرلمان"  العربية نيوز
  2016/9/25  السادات: يجب مراجعة موقف النواب فى التعامل مع الوزارات  المال
  2016/9/25  السادات يطالب بتطبيق اللائحة بشأن تضارب المصالح لرؤساء اللجان  فيتو

السادات يطالب بتقوية الدور الرقابي للجهاز المركزي للمحاسبات

شارك أمس النائب/ محمد أنور السادات عضو مجلس النواب ورئيس حزب الإصلاح والتنمية فى ندوة بعنوان "دور البرلمان في تفعيل النصوص الدستورية الحاكمة لعمل الجهاز المركزي للمحاسبات" والتي قام بتنظيمها نادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات، وهي جمعية أهلية أنُشئت في يوليو 2012 بهدف تفعيل الدور الرقابي للجهاز المركزي، والإطلاع علي الإختصاص الدستوري للجهاز والإرتقاء بالعمل الفني والرقابي.

وقد حرص السادات علي حضور هذه الندوة والمشاركة بها وذلك لأهمية دور الجهاز المركزي للمحاسبات وصلاحياته، وتفعيل اختصاصه الرقابي بإعتباره من المؤسسة الوحيدة التي يحق لها ممارسة السلطة الرقابية علي كافة الأجهزة والهيئات الحكومية، حرصًا علي منع إهدار المال العام ومحاربة الفساد.

استنكر السادات انعدام تمتع الجهاز المركزي بكافة السلطة الرقابية في تأدية عمله الرقابي ، ووجود العديد من المعوقات التي تعرقل عمله وعدم استقلاله الكامل عن السلطة التنفيذية والتشريعية، إلي جانب رقابة الجهاز علي جميع أموال الدولة، بالإضافة إلي عدم توافر الحد الأدني من الأدوات والصلاحيات الضرورية لتمكين الجهاز من القيام بدوره، وكذلك عدم إشراك الرقابة الشعبية عن طريق علانية التقارير وإطلاع الشعب علي التصرفات التي تتم علي أمواله حيث قال النائب "أنا كنت متصور أن هذه الأمور من صلاحيات الجهاز فوجئت بوجود عجز ونقص في صلاحيتها".

وأكد النائب علي أن قيام الجهاز المركزي بدوره ومهامه هو الذي يدعم عمل مجلس النواب، مُشيرًا إلي أن المجلس مازال جديد وخبراته محدودة وذلك بعد توقف الحياه التشريعية بمصر لسنوات كما أن وجودها ليس بالشكل الذى يجب أن يقام بها مجالس نيابيه تمارس سلطة تشريعية ورقابية.

وصرح السادات أن من أهم المشاكل التي كانت تواجه البرلمان مع الجهاز المركزي هي عدم إتاحة تقارير الجهاز لتسهيل عمل النواب، مما أدي إلي تخبط عمل المجلس بدور الإنعقاد الأول، ومن أمثله هذه التقارير عدم قيام الجهاز بنشر تقرير الحساب الختامي للسنة المالية 2015/2016.

ولهذا طالب النائب بضرورة توفير مناخ مادي ومعنوي وأدبي مستقر ومستقل يدعم الدور الرقابي لأعضاء الجهاز، ولابد أن يكون مُحصن ضد أي إجراءات هدفها عرقلة عمله، بالإضافة إلي تحصين العاملين بالجهاز أثناء تأديه ومباشرة مهامهم، حيث قال أن هناك بعض الهيئات الأخرى أقل إختصاصًا ولكن لديها قدر أكبر من السلطة الرقابية و السهولة في ممارسة عملها أكثر بكثير من الجهاز وهذا شىء يثير التعجب! كما حث السادات أيضًا على ضرورة حشد النواب لخلق رأي عام داخل مجلس النواب لتقوية الدور الرقابي للجهاز، إلي جانب دعوة آخرين من النواب وإستمرار اللقاء بينهم وبين مسؤولين الجهاز لمناقشة كيف يتم تمكين الجهاز من أداء دوره وتقويه صلاحياته وتعديل القانون الخاص به حتي نضمن إستقلالية وفعالية الجهاز المركزي للمحاسبات،خصوصًا في الوقت الذى تعاني فيه مصر من العديد من الأزمات والتحديات.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/25  السادات يطالب بتقوية الدور الرقابي للجهاز المركزي للمحاسبات  البداية
  2016/9/25  «السادات» يستنكر عدم منح «المركزي للمحاسبات» صلاحيات الرقابة الكاملة  فيتو

«السادات»: أنافس على رئاسة لجنة حقوق الإنسان حال ترشح عضو من خارجها

فيتو

محمد حسني

أكد محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، أنه لن يترشح لأي منصب في لجنة حقوق الإنسان خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، وسيؤدي دوره كعضو داخل اللجنة لاستكمال مهامها.

وأوضح في تصريح خاص لـ" فيتو "، أنه في حالة تم إعلان ترشيح أحد أعضاء المجلس من خارج اللجنة لرئاستها، فسيلعن عزمه الترشح، قائلا: "عيب لما لجنة يكون فيها 40 نائبا ونائبة وفي الآخر ييجي نائب ليس من تخصصه عمل اللجنة، ويصبح رئيسا لها".

يذكر أن هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان عقدت اجتماعا بدون حضور السادات، وترأست الاجتماع وكيل اللجنة الأول، النائبة مارجريت عازر، تحت عنوان ترتيبات العمل في الفترة المقبلة.

وتبرأت اللجنة في بيانها عقب الاجتماع من كل الاتهامات التي كالها رئيس اللجنة المستقيل، محمد أنور السادات لها، بشأن تعطل عمل اللجنة وهو ما دفعه للاستقالة، مستندا وقتها على عدد من المواقف، حيث إن اللجنة لم تحل إليها أي موضوعات للمناقشة، كما لم تشارك في مناقشة مشروعات القوانين المهمة التي تعتبر اختصاصا أصيلا في عملها.

أنور السادات: الحفاظ على المال العام يوجب تفعيل القوانين

الوفد

كتب- ميادة الشامي واسراء فريد

أكد محمد أنور السادات عضو مجلس النواب، أن هناك مواد فى الدستور لن تُفعَّل، مطالبًا بتنفيذها لتفعيل القوانين، والحفاظ على المال العام.

جاء ذلك- خلال مشاركته فى ندوة "دور البرلمان فى تفعيل النصوص الدستورية لعمل الجهاز المركزي للمحاسبات" بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة عين شمس"- بحضور إبراهيم يسري رئيس نادي المركزي للمحاسبات.

وقال السادات، إن الفساد هو موضوع الساعة الآن، الأمر الذي يتطلب تفعيل قوانين مكافحته؛ لمواجهة الفاسدين، مشدداً على ضرورة تطوير تقرير المركزي للمحاسبات لمراجعة موازنة الدولة التى لم يتم تناولها على أكمل وجه فيما سبق.

السادات ينحاز لـ"المحاسبات".. النائب: متفاجئ من كمية العوائق المزروعة فى طريق الجهاز

برلمانى

كتب تامر إسماعيل

قال النائب محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب عن محافظة المنوفية، إنه لا يصدق كمية العوائق التى اكتشفها فى طريق عمل الجهاز المركزى للمحاسبات وأعضائه.

وأضاف "السادات" - فى حديثه خلال ندوة "دور البرلمان فى تفعيل النصوص الدستورية بتشريعات تدعم عمل الجهاز المركزى للمحاسبات"، اليوم السبت – قائلاً: "أنا متفاجئ بصراحة من كمية العوار فى القوانين اللى المفروض تساعد الجهاز وتدعمه مش تعطله"، واعدًا أعضاء الجهاز بأن يتبنى نواب البرلمان موقفًا داعمًا لهم وللجهاز بتشريعات تحقق مواد الدستور التى كفلت عمل الجهاز وسلطاته الرقابية.

جاء ذلك خلال ندوة "دور البرلمان فى تفعيل النصوص الدستورية بتشريعات تدعم عمل الجهاز المركزى للمحاسبات"، والتى حضرها النواب جمال الشريف وإيليا ثروت باسيلى وأنور السادات وحسين عشماوى.

السادات: اجتماع هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان مخالف للائحة

فيتو

محمد حسني

أكد محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، أن حديث هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان حول تقييم عمل اللجنة في دور الانعقاد الأول "مخالف للائحة"، موضحا أن مناقشة هذا الأمر يستوجب حضور أغلب أعضاء اللجنة، وليس هيئة المكتب فقط.

وأشار في تصريح خاص لـ"فيتو" إلى أنه لا توجد أي خلافات بينه وبين أعضاء اللجنة، مؤكدا أنه حينما تقدم باستقالته كان أمام جميع الأعضاء، ووافق عليه رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، في نفس اليوم الذي تقدم بها فيه.

وقال "استقالتي من رئاسة لجنة حقوق الإنسان هي الأولى في تاريخ البرلمان المصري، ورئيس المجلس لم يكلف نفسه باستدعائي أو استدعاء اللجنة لمناقشة الاستقالة وكأنه ما صدق".

وأوضح "السادات" أن استقالته كانت مسببة، على خلفية تجاهل اللجنة في الموضوعات المحالة إلى المجلس، وكذلك عدم وجود ردود بشأن مطالب الزيارات الميدانية للسجون، قائلا: "كل ده مثبت في محاضر الجلسات ووافق عليه جميع الأعضاء".

وحول عزمه الترشح على أي منصب داخل لجنة حقوق الإنسان، أوضح محمد أنور السادات، أنه مستمر في عمله داخل اللجنة، وفي حالة ترشح أحد أعضاء اللجنة فلن يعلن الترشح، أما إذا تم اختيار أي نائب من خارج اللجنة، فسيعلن ترشحه للرئاسة مرة أخرى، قائلا: "عيب لما لجنة يكون فيها 40 نائبا ونائبة وفي الآخر ييجي نائب ليس من تخصصه عمل اللجنة، ويصبح رئيسا لها".

وعقدت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، اجتماعا دون حضوره، وترأست الاجتماع وكيل اللجنة الأول، النائبة مارجريت عازر، تحت عنوان ترتيبات العمل في الفترة المقبلة، وتبرأت في بيانها عقب الاجتماع من كل الاتهامات التي كالها رئيس اللجنة المستقيل، محمد أنور السادات، بشأن تعطيل عمل اللجنة وهو ما دفعه للاستقالة، مستندا وقتها بعدد من المواقف، حيث إن اللجنة لم تحل إليها أي موضوعات للمناقشة، كما لم تشارك في مناقشة مشروعات القوانين المهمة التي تعتبر اختصاصا أصيلا في عمل اللجنة.

السادات: عبد العال سبب استقالتي من رئاسة ''حقوق الإنسان''.. ولا أخشى ''دعم مصر'' - (حوار)

مصراوى 

كتب - أحمد علي:

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان المُستقيل، أنه تحمل كثيرًا خلال عمله كرئيس للجنة داخل البرلمان، حتى لا يتهم بأنه يسعى لإثارة الفتن في البرلمان بسبب الاستقالة، مؤكدًا أن رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال كان سببًا رئيسيًا في تقديم استقالته، بسبب ما أسماه بـ"عرقلته لعمل اللجنة".

وعن تقييمه لآداء البرلمان، رفض السادات -في حواره لمصراوي- التعليق على آداء المجلس، إلا أنه أكد عدم رضاه عن آداء اللجنة المنوط برئاستها، مضيفًا أنه منذ اليوم الأول لعمله في المجلس، وهناك محاولات عديدة لاستهدافه والتربص به.

وإلى نص الحوار::

بداية.. ما تقييمك لآداء مجلس النواب في دورة انعقاده الأولى؟

لن أتحدث عن آداء المجلس بشكل عام، وتقييم آدائه ظهر في بيان الجلسة الختامية، ولكن فيما يخص عمل اللجنة؛ فكان طموحي في بعض أنشطة اللجنة كبير، ولكن وبشكل عام لست راضي تمامًا عما حققناه داخل اللجنة.

ما الأسباب التي دفعتك للاستقالة من رئاسة لجنة حقوق الإنسان؟

حقيقة الأمر، أنني عندما كنت استعرض فترة عمل ال8 أشهر الماضية من عمر اللجنة، وجدنا أنفسنا لا نستطيع أن نؤدي أعمالنا، وكنت حريص على أن أكمل مهامي، ولكن لم أجد فائدة من ذلك، خاصة وأن الظروف التى نعمل بها صعبة.

البعض يفسر استقالتك بأنها "شو إعلامي"، خاصة أنها جاءت في نهاية دور الانعقاد.. ما ردك؟

أوضحت من قبل في الاستقالة التى تقدمت بها لرئيس المجلس، الأسباب التي دفعتني لذلك، وأكدت أن البرلمان والحكومة لا يُبديان تعاونًا في مجال رفع مظالم اشتكى منها مواطنون، وكذلك عدم تعاون رئاسة المجلس وأمانته والحكومة في الاستجابة للمذكرات والطلبات التي سبق تقديمها من اللجنة وأعضائها وتخص قضايا وشكاوى المواطنين ومظالمهم، وأيضًا ما يخص التواصل مع العالم الخارجي في التزامات مصر الدولية والدفاع عن صورة مصر بالخارج.

هل تعتقد أن رئيس البرلمان عناك باتهامه استقواء بعض النواب بالخارج؟

الدكتور علي عبدالعال "بيقول كتيير و لا أدرى من المقصود بذلك"، ولا يمكن أن أتقدم بشكوى للخارج، فأنا قادر على أن يصل صوتي للجميع بالداخل، ولا أحتاج للخارج، و"أنا اتعودت على مثل تلك الاتهامات".

هل لائتلاف "دعم مصر " دورًا في قرار الاستقالة الذي اتخذته؟

واضح للجميع أن هناك استهداف وتربص بي، وذلك الاستهداف مبني على أكاذيب، وأكدت وأتحدى أن أكون قد تقدمت بشكوى ضد مصر، فمكاني معروف للأجهزة الأمنية، ولا أحد بعيد عن المسائلة، أما ما يتردد عن أنني استقلت خوفًا من التحقيق معي، فذلك كلام لا يمت للواقع فصلة فأنا قادر على المواجهة مع أي شخص أيًا كان.

إذًا ترى أن رئيس المجلس و"دعم مصر "هما من دفعاك لترك اللجنة، وأردت إحراجهم بتقديم الاستقالة ؟

بالنسبة لى الموضوع ليس دعم مصر أو رئيس المجلس، ولكن الأمر بالنسبة لي أنا مسئول عن لجنة لابد أن تمارس دورها ونشاطها، ولم نستطع عمل ذلك على مدار 8 أشهر، وتأخرت كثيرًا في تقديم الاستقالة، حتى قيل إنني أحرج المجلس، "إنما للأسف لايوجد أي نوع من التقدير والإحساس".

وهل قام الدكتور علي عبدالعال بأي مبادرة للم الشمل، أو محاولة لاثناءك عن قرارك؟

لم يكن هناك أي مبادرة، وإذا دُعيت لذلك سألبي الدعوة على الفور، فأنا حريص على المجلس وهيبته وكرامته، وأنا أمد يدي للجميع.

هل من الممكن أن ترشح نفسك مرة أخرى لرئاسة اللجنة في دور الانعقاد الثاني؟

من الممكن أن أترشح مرة أخرى، ولكنني لم أحسم أمري بعد، وعن فرص فوزي مرة أخرى برئاسة اللجنة، فالنواب وحدهم هم القادرين على حسم الانتخابات من خلال التصويت ولا أعلم وقتها ماذا ستكون النتيجة.

من خلال الفترة التى قضيتها كرئيس للجنة حقوق الإنسان كيف ترى الأوضاع داخل السجون؟

لم نستطع زيارة السجون، حتى نعبر عن رأينا فيما يوجد داخلها، حيث تقدمنا بطلبات لزيارة السجون لمتابعة أوضاع حقوق الإنسان، وكذلك زيارة المدارس والمستشفيات لمتابعة الحق في الصحة والحق في التعليم، ولكن كل ذلك لم يستجاب له.

السادات يُطالب بالوقوف علي حقيقة ملف فساد المحاصيل الزراعية


صرح النائب/ محمد أنور السادات عضو مجلس النواب ورئيس حزب الإصلاح والتنمية بأن هناك خطورة حقيقية علي صحة المواطن المصري بصفة خاصة والإقتصاد بصفة عامة من جراء ما يتداول عن تلوث المحاصيل الزراعية المصرية ببراز الحيوانات كمحصول الفراوله، والملوخية، والسبانخ، والبامية، والبازلاء، والفول الأخضر، والخرشوف.

ومما استتبعه رفض مجموعة من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، وروسيا، وأثيوبيا لدخول المحاصيل المصرية لأراضيها مما يؤثر بالسلب علي الصادرات المصرية التي هي طوق النجاه للأزمة الإقتصادية الحالية.

وأستنكر السادات رد فعل الحكومة المصرية والمسؤوليين بوزارة الزراعة والهيئات المعنية عن تبريرهم رفض المحاصيل الزراعية من هذة الدول بحجة رفض مصر إستيراد منتجاتهم ووقف العمليات التجارية بينهم لحين التأكد من مطابقة منتجاتهم لمعايير الصحة العالمية، حيث لا يوجد في هذا التبرير شىء من العقلانية.

فهل أن جميع هذة الدول تعادي مصر حتي الصديقة منها التي تُقرض مصر وتقف بجانبها علي مدار سنوات؟!

وأكد السادات أن الخروج من الأزمات يبدأ من الوقوف علي حقيقة الأزمة وأسبابها، وفي هذا الموقف طالب النائب الحكومة المصرية عرض المحاصيل الزراعية المرفوضة للتحليل من خلال ثلاث معامل تحاليل دولية مُستقلة مُعتمدة ونشر النتائج علي العالم لتطهير سمعة مصر من جريمة إنتاج مواد غذائية مُلوثة.

أما في حالة ثبوت تلوث المنتجات الزراعية فيجب علي الحكومة إتخاذ الإجراءات المطلوبة لمعالجة أصل المشكلة من إختلاط مياة الصرف الصحي بمياة الري أو إستخدام مياة ملوثة بزراعة المحاصيل ومُحاسبة المُخطئين أقصى حساب عي ما أجرموه بحق مصر.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/21  «السادات»: الحكومة فشلت في حل أزمة وقف تصدير المحاصيل المصرية  فيتو
  2016/9/21  السادات يُطالب الحكومة بالوقوف على حقيقة ملف فساد المحاصيل الزراعية  الوطن
  2016/9/21  السادات يُطالب بالوقوف على حقيقة ملف فساد المحاصيل الزراعية  الدستور
  2016/9/21  السادات يطالب الحكومة بتطهير سمعة مصر من ''جريمة إنتاج محاصيل ملوثة''  مصراوى
  2016/9/21  «السادات» يطالب الحكومة بتحليل المحاصيل الزراعية للوقوف على حقيقة التلوث  الشروق
  2016/9/21  "السادات" يطالب بعرض المحاصيل الزراعية التي ترفضها بعض الدول للتحليل بثلاثة معامل دولية  المواطن

السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق وتوعيه المواطنين بالضريبة المضافة

طالب النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الحكومة وأجهزة حماية المستهلك بسرعة تشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وحماية المواطن من ارتفاع الأسعار الغير مبرر بسبب إصدار قانون ضريبة القيمة المضافة .

أشار السادات إلى أن التجار قاموا بوضع زيادة على السلع بحجه قانون القيمة المضافة واستغلال المواطن ، ولوقف هذه الفوضى ومواجهتها لا بد توجيه حملات متخصصة لمتابعه الأسواق والتجار المخالفين وتطبيق القانون عليهم بإعتبارهم ارتكبوا جريمة التربح من الضرائب دون وجه حق المنصوص عليها بالقانون .

أكد السادات على أهميه قيام الحكومة بعمل حملات توعيه للمستهلكين عن طريق وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بحماية المستهلك ، وأيضاً حملات توعيه فى الغرف التجارية للتجار بهدف التعريف بنسب الضريبة المقررة على السلع وكذلك التعريف بالسلع المعفية من الضريبة داخل القانون تفادياً لإستغلال المواطن .

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق وتوعيه المواطنين بالضريبة المضافة  بوابة الاهرام
  2016/9/20  السادات: التجار استغلوا القيمة المضافة لرفع الأسعار بلا مبرر  مصر العربية
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق والتوعية بالضريبة المضافة  البوابة نيوز
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق وتوعيه المواطنين بالضريبة المضافة  مصراوى
  2016/9/20  «السادات» يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق وتوعية المواطنين بالضريبة المضافة  الشروق
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق وتوعيه المواطنين بالضريبة المضافة  البداية
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بسرعة ضبط الأسواق  فيتو
  2016/9/20  السادات يطالب الحكومة بتوعيه المواطنين بالضريبة المضافة  المال

السادات يتساءل أين قانون تشكيل الهيئة العليا لتوطين واعمار اهالى النوبة المنصوص عليها بالدستور بالماده 236


طالب النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية الحكومة بسرعة الانتهاء من قانون الهيئة العليا لتوطين وإعمار أهالى النوبة كاستحقاق دستورى يجب الانتهاء منه بأقصى سرعة لرفع الظلم وأعاده الحقوق لأهلنا بمنطقة النوبة .

أشار السادات إلى أنه سوف يطالب المجلس فى دور الانعقاد القادم بإلغاء القانون رقم 444لسنه 2014 الذى يمنع تواجد النوبيين فى المنطقة الشرقية لبحيرة ناصر ويمنعهم من التواجد فى منطقه السيالة والعلاقى ، والذى يعتبر انتهاك لحق العودة المنصوص عليه فى المادة 236 من الدستور .

أوضح السادات أن النوبين فصيل وطنى تحمل الكثير من أجل إنشاء السد العالى ودفع وحده ضريبة الحفاظ على أمن مصر المائى وحياة كل المصريين ولذلك يجب احترام حقوقهم ورغبتهم فى العودة كحق دستورى أصيل ولا يحب أبداً اعتبار مطالبتهم بحقوقهم استقواء بالخارج فعلى مدار التاريخ كانوا هم خط الدفاع الأول عن حدودنا الجنوبية .

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/20  «السادات» يطالب بإنهاء قانون الهيئة العليا لتوطين أهالي النوبة  المواطن
  2016/9/20  السادات يطالب بتوطين أهالي النوبة  الدستور
  2016/9/20  «السادات» يطالب بسرعة إقرار قانون توطين أهالي النوبة  فيتو
  2016/9/20  السادات يتساءل عن قانون الهيئة العليا لإعمار النوبة المنصوص عليه بالدستور  البوابة نيوز
  2016/9/20  «السادات» يطالب بسرعة الانتهاء من قانون الهيئة العليا لتوطين أهالي النوبة  الشروق
  2016/9/20  السادات يطالب بسرعة الانتهاء من قانون توطين وإعمار أهالى النوبة  المال

السادات لأجهزة الأمن: خذوا القدوة من أعمال الرئيس


صرح النائب/ محمد أنور السادات عضو مجلس النواب ورئيس حزب الإصلاح والتنمية بأن الإنتقادات التي شنها مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة من وجود قيود مفروضة علي منظمات المجتمع المدني والنشطاء وحظرهم من السفر وإحتجاز أموالهم والتهديد بتجميد أصولهم، نتاج طبيعي لسياسات خاطئة من الأجهزة الامنية بالتضييق علي أعمال المسؤليين عن ملف حقوق الإنسان بمصر وخاصة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والمجلس القومي لحقوق الإنسان، مما أدي إلي غياب دورهم الرئيسي في حماية حقوق الإنسان.

 فتعالت أصوات أجنبية تخوض في ملف هو في الأصل يمكن تناوله داخليًا دون إثارة بلبلة علي سمعة مصر في الراي العام العالمي، فها هي مصر تنتقد دوليًا ولا يوجد صوت عاقل ذو مصداقية دولية ومكانة وطنية للرد علي هذا الإنتقاد بشكل علمي موضوعي.

وفي الجانب الأخر نرى الرئيس يقوم بمبادرات ذكية من جانبه بإضطلاع الجانب الأمريكي علي خطوات جادة في ملف حقوق الإنسان، ومنها أسماء المفرج عنهم بعفو رئاسي في مبادرة تعبر عن الإنفتاح والرؤية الثاقبة والدراية العميقة بحقيقة ملف حقوق الإنسان العالمية.

وتسأل السادات: لماذا لا تنتهج الأجهزة الأمنية نهج الرئيس وتخطو خطاه بدلًا من تحجيم عمل المسؤوليين المحليين علي حقوق الإنسان واتهمهم علي الدوام بالخيانة والعمالة والإستقواء بالخارج؟!

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/20  «السادات» لأجهزة الأمن: لماذا لا تنتهجوا نهج الرئيس؟  الشروق
  2016/9/20  السادات يتهم "الأمن" بوضع قيود علي حقوق الإنسان.. ويطالبهم بتنفيذ توجيهات الرئيس  الوطن
  2016/9/20  "السادات": أجهزة الأمن جعلت مصر مستهدفة من المنظمات الدولية  العربية نت
  2016/9/20  السادات لـ"أجهزة الأمن": "خذوا القدوة من أعمال الرئيس"  البوابة نيوز
  2016/9/20  السادات: أجهزة الأمن السبب في تطاول المنظمات الدولية على مصر  فيتو
  2016/9/21  السادات : السياسات الخاطئة للأجهزة الأمنية وراء الانتقادات الدولية لمصر  الوفد

السادات يتساءل من المسئول عن استمرار فقدان الثقة في المطارات المصرية


استنكر النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، استمرار حالة انعدام الثقة الدولية في تأمين المطارات المصرية وهو الامر الذي يتسبب في اضرار فادحة على عائدات السياحة المصرية في وقت تعاني البلاد من نقص حاد في العملة الصعبة. جاءت تصريحات السادات بعد ما تردد عن فشل المفاوضات مع الجانب الروسي حول عودة رحلات السياحة الروسية الى مصر.

كما استغرب السادات من جدوى الانفاق على تحديث المطارات والتي بلغت طبقا لبعض التقارير 46 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف مليار جنيه، ومع ذلك لم تحصل المطارات على الثقة الدولية المطلوبة لعودة تدفق الرحلات السياحية.

وتساءل السادات من المسئول عن استمرار هذا الوضع في المطارات المصرية ومتى ستتحرك الحكومة بجدية لمحاسبة المقصرين او المهملين مهما بلغت درجة قرابتهم او ارتباطهم بكبار المسئولين في الدولة، فنحن في ازمة اقتصادية صعبة ونحتاج لإجراءات حاسمة قبل فوات الأوان.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/19  «السادات» يستنكر استمرار انعدام الثقة الدولية في تأمين المطارات  المواطن
  2016/9/19  السادات: استمرار فقدان الثقة في المطارات المصرية يلحق الضرر بالسياحة  صدى البلد
  2016/9/19  السادات يتساءل: "من المسئول عن استمرار فقدان الثقة في المطارات؟"  البوابة نيوز
  2016/9/19  «السادات» يستنكر عدم الثقة الدولية في تأمين المطارات المصرية  فيتو
  2016/9/19  السادات : من المسئول عن استمرار فقدان الثقة في المطارات المصرية  ايامنا

«السادات»: مشاركة السيسى اجتماعات الأمم المتحدة جاء فى الوقت المناسب

صوت الأمة

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الاصلاح والتنمية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى اجتماعات الأمم المتحدة جاء في وقت تستعيد فيه مصر لمكانتها الدولية.

وأضاف «السادات» لموقع «CNN» بالعربية، أن الزيارة تهدف لشرح رؤية مصر فيما يخص الوضع الداخلي وفرص الاستثمار، وما يتم من بناء المؤسسات الدستورية والتشريعية وبحث قضايا الارهاب التي تضر بالمنطقة والعالم.

وأشار «السادات» إلى أنها تعد فرصة هامة لأن يلتقي الرئيس بعدد من الزعماء الأوربيين والأفارقة وخاصة إثيوبيا لبحث ملف المياه، كما ستكون هناك فرصة لان يرى الرئيس الأمريكي حتى من خلال مقر الامم المتحدة للبدا في الانفتاح على العالم.

السادات: قلقون على مخزونات القمح

أبدى النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قلقه على وضع المخزون الاستراتيجي من القمح في ظل الرفض المتوالي لشحنات القمح الواردة الى مصر من مختلف دول العالم.وأوضح السادات أن السبب الرئيسي لرفض الشحنات هو خوف المسئولين عن الاستيراد من احتوائه على أي نسبة من فطر الارجوت والذي تردد انها تسبب السرطان وتؤثر على صحة المصريين.

وأضاف السادات ان هذا التشدد في قبول الشحنات ربما كان سببا رئيسيا في اتخاذ دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وغيرهما إجراءات متشددة مقابلة ضد الصادرات الزراعية والغذائية المصرية.

وأكد السادات انه لا يقبل باي حال المساس بصحة المصريين مهما كان الثمن، لكن لا ينبغي أيضا ان نرفض سلعا غذائية او زراعية يتم تداولها وتناولها في بلدان اكثر منا تشددا في الحفاظ على صحة مواطنيها.

واقترح السادات كمخرج من هذه المشكلة ان تطلب مصر من منظمة الصحة العالمية او منظمات دولية مستقلة ان تشارك في تقييم الواردات الغذائية لمصر بحيث يقلل ذلك من مخاوف المواطنين المصريين من أي مخاطر على صحتهم.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2016/9/19  القمح.. من فساد منظومة التوريد إلى نقص المخزون  البديل
  2016/9/19  «السادات»: مخزون القمح فى خطر  بلدنا اليوم
  2016/9/19  السادات: قلقون على مخزونات القمح  ايامنا نيوز
  2016/9/19  السادات: قلقون على المخزون الاستراتيجي للقمح  مصر العربية
  2016/9/19  السادات يطالب بتدخل «الصحة العالمية» لحل مشكلة القمح المصاب بالإرجوت  فيتو
  2016/9/19  "السادات": قلقون على مخزونات القمح  الوطن
  2016/9/19 السادات عن أزمة الصادرات الزراعية: التشدد المصري تجاه القمح السبب  البوابة نيوز
  2016/9/19 السادات: قلقون على مخزونات القمح  الاقباط المتحدون