Government-Parties Rival over Elections Law makes Egypt a source of irony, which have to be ended

The chief of Egypt`s "Reform and Development" party, Mohamed Anwar El-Sadat assured that we witness a sarcastic comedy over the crisis of making elections law, and however lucid the constitutional court`s provisions are, defined and known the articles asked to be amended are, in addition to our reputable law men, we are handcuffed, accuse each other, once we blame law amendment committee, or the Central Agency for Public Mobilization and Statistics in a black comedy scene. 

Al-Sadat cleared also that it is deposit and provocative taking long for a couple of months to amend 4 articles and 12 constituencies; after that a chain of consecutive leaked recordings over the features of elections law have swept followed by an expel, meanwhile parties need to examine the law and its effect on political life in details. 

He noted that there are many reservations and objections over the amended constituencies law, but it is essential to be little regardless with the aim at passing this crisis, specially after the government has exerted it's best and there won't be the flexibility to have ideal law at the current time, but rather after the Parliament takes place, there will be a new way to handle elections law and other laws that need to be amended



أنورالسادات يطالب بإقالة وزير النقل


طالب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " بإقالة وزير النقل باعتباره المسئول عن إدارة مرافق النقل بالدولة ومن الواضح أن هذه المرافق تعاني من الإهمال الجسيم الذي لا يقل في خطورته عن الفساد. وقد تعددت الحوادث الجسيمة فى الفترة الأخيرة وآخرها حادث اصطدام مترو الانفاق وانهيار كوبري المنصورة.

 وأوضح السادات أن حادث اصطدام مترو الانفاق بالخط الجديد وكذلك انهيار كوبري المنصورة إنما يعبر بشكل لا يقبل الشك عن إهمال كبير وتراخي في انضباط المؤسسات المسئولة عن مرافق النقل بالبلاد مما يستدعي اتخاذ إجراءات رادعة وحازمة تبدأ من أعلى مسئول عن إدارة هذه المؤسسات.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/5/1  «السادات» يطالب بإقالة وزير النقل  روز اليوسف
  2015/4/30  "أنور السادات" يطالب بإقالة وزير النقل  صدى البلد
  2015/4/30  حزب الإصلاح والتنمية يطالب بإقالة وزير النقل  البوابة نيوز
  2015/4/30  "أنور السادات" يطالب بإقالة وزير النقل  فيتو
  2015/4/30  "السادات" يطالب بإقالة "وزير النقل" عقب كارثة مترو الأنفاق  الدستور
  2015/4/30  حزب الإصلاح والتنمية يطالب بإقالة وزير النقل  صوت الامة
  2015/4/30  "الإصلاح والتنمية" يطالب بإقالة وزير النقل  مصر العربية
  2015/4/30  أنورالسادات يطالب بإقالة وزير النقل  البشائر
  2015/4/30  الإصلاح والتنمية»: يجب إقالة وزير النقل على الإهمال الجسيم  المصريون
  2015/4/30  محمد أنور السادات يطالب بإقالة وزير النقل لتعدد الحوادث  اليوم السابع
  2015/4/30  أنور السادات يطالب بإقالة وزير النقل  الاقباط المتحدون
  2015/4/30  الإصلاح والتنمية»: يجب إقالة وزير النقل على الإهمال الجسيم  المصريون

«السادات»: تعديل قوانين «النواب» أربكت المشهد السياسي

فيتو

محمد الصياد

قال محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب السابق، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن لجنة تعديل القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب، أربكت المشهد السياسي.

وأضاف في تصريح له: "من غير المقبول هذا الكم من التصريحات المتضاربة والمتناقضة التي صدرت عن اللجنة بشأن عملها، خاصة فيما يتعلق بتعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية".

وتابع: "على أية حال، مطلوب أن نسير للأمام وأن تتم انتخابات البرلمان، الذي سيكون من حقه تعديل أو إلغاء القوانين التي أعدتها اللجنة المشار إليها، وغيرها من القوانين".

وقال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية، ورئيس لجنة تعديل القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب، إن اللجنة انتهت من تعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وستقوم بإرساله إلى مجلس الدولة.

وأوضح أن اللجنة انتهت إلى إقرار 448 مقعدا فرديا، موزعا على 203 دوائر انتخابية على مستوي الجمهورية.

«السادات» يرد على حسين سالم: «كفاية وسطاء ومراسيل»

المصرى اليوم


كتب: عادل الدرجلي

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه سمع أكثر من مرة عن فكرة تنازل رجل الأعمال حسين سالم عن نصف أملاكه، مضيفًا: «بل إنني أعلم أنه كان يجري مفاوضات في زمن الإخوان من خلال وسطاء، حتي يعود مرة أخرى لمصر، وقدم تنازلات إلا أن المفاوضات لم تكتمل، وهو الآن يكرر المسألة مرة أخرى، فإذا كان جادًا ويري أنه غير مدان، فلماذا لا يحضر ويتفاوض ويمثل أمام جهات التحقيق؟».

وعما يخص علاقة سالم بالمخابرات، قال السادات، في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «أنا أعلم أن هناك علاقات مع جهاز المخابرات مع حسين سالم، بل وأملك بعض التفاصيل، وكانت هذه العلاقة أساسها أستغلال حسين سالم لعلاقته بالرئيس الأسبق مبارك، وكان حسين سالم يمارس ضغوطًا كبيرة على الوزارات والهيئات ويحصل على امتيازات كبيرة نتيجة قربه من مبارك».

وقال السادات: «أري أن حسين سالم عليه أن يحضر للمحاكمة، وكفاية وسطاء ومراسيل للعدل والكسب غير المشروع وغيره، وعليه أن يحضر ويحتكم للقانون».

السادات: حسين سالم هو الصندوق الأسود في عهد مبارك ويجب مثوله أمام القضاء المصري

المصرى اليوم


كتب: عادل الدرجلي

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، في رده على الحوار الذي أجرته «المصري اليوم» مع رجل الأعمال حسين سالم، في عدد الأربعاء، أن قضية تصدير الغاز لإسرائيل بدأت من خلال أستجواب تقدمت به ضد سامح فهمي، وزير البترول السابق، في عام 2007، وكان هذا في ظل وجود الرئيس الأسبق حسني مبارك، ثم أسسنا حملة «لا لنكسة الغاز» في عام 2009 وكان أيضا في ظل حكم مبارك، وكان يشترك معنا مجموعة من المصريين من بينهم السفير إبراهيم يسري والخبير البترول إبراهيم زهران، وكل هذا كان في عز حكم وسلطة مبارك.

وأضاف السادات في تصريحات لـ«المصري اليوم» أن حسين سالم هو الصندوق الأسود في عهد مبارك، ويجب أمتثاله أمام القضاء المصري في محاكمة عادلة، وأذا كان على حق سيتم تبرأته وأذا كان باطل يتم إدانته، والفيصل هو القانون، فأذا كان به شيء من الوطنية عليه أن يحضر أمام جهات التحقيق.

أنورالسادات : صراع الحكومة والأحزاب بشأن قوانين الإنتخابات جعلنا أضحوكة العالم ويجب أن ننتهى


أكد أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " أن ما يحدث الآن بشأن صدور قوانين الإنتخابات يؤكد أننا نعيش مهزلة حقيقية رغم أن المحكمة الدستورية كانت أحكامها واضحة والمواد المطلوب تعديلها محددة ومعروفة ولدينا قامات قانونية لا يستهان بها ومع ذلك وحتى الآن نقف مكتوفي الأيدى ونتبادل الإتهامات ونلقى باللوم على لجنة تعديل القوانين وتارة أخرى على الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى مشهد جعلنا أضحوكة العالم .

أوضح السادات أن الأمر أصبح مثيرا للإستياء والإستفزاز ولا يعقل أن يستغرق تعديل 4 مواد و12 دائرة قرابة الشهرين ، ثم تتوالى تسريبات بشأن ملامح قانون الإنتخابات ثم يعقبها نفى لهذه التصريحات ، والأحزاب تحتاج لأن تدرس القانون بتفاصيله وإنعكاساته على الحياة السياسية .

أشار السادات إلى أن هناك تحفظات وإعتراضات كثيرة على قانون تقسيم الدوائر الذى أخرجته لجنة تعديل قوانين الإنتخابات لكن علينا أن نتغاضى قليلا حتى ننتهى من هذا المآزق خاصة وأن ما تم هو آخر ما لدى الحكومة ولن يكون هناك قانون مثالى خاصة فى هذه الفترة وعندما ينعقد البرلمان سيكون لنا شأن آخرفى قوانين الإنتخابات وقوانين آخرى كثيرة تحتاج إلى إعادة نظر وتعديل.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/29  أنورالسادات : صراع تبادل الاتهامات جعلنا «أضحوكة»  الاهرام
  2015/4/28  السادات : صراع الحكومة والأحزاب بشأن قوانين الإنتخابات جعلنا أضحوكة العالم  البشائر
  2015/4/28  أنور السادات: الصراع حول قانون الانتخابات جعلنا أضحوكة العالم  اليوم السابع
  2015/4/28  أنور السادات: الصراع حول قوانين الانتخابات يجعلنا أضحوكة العالم  البوابة نيوز
  2015/4/28  أنورالسادات : صراع الحكومة والأحزاب بشأن قوانين الإنتخابات جعلنا أضحوكة  المال
  2015/4/28  "السادات": تعديل قانون الانتخابات جعلنا "أضحوكة العالم"  الفجر
  2015/4/28  السادات: أصبحنا أضحوكة العالم  دوت مصر
  2015/4/28  «الإصلاح والتنمية» عن تأخر صدور قوانين الانتخابات: نعيش مهزلة حقيقية  المصرى اليوم
  2015/4/28  السادات: ما يحدث بشأن صدور قوانين الانتخابات يؤكد أننا نعيش «مهزلة حقيقية»  الشروق
  2015/4/28  أنورالسادات: صراع الحكومة والأحزاب جعلنا أضحوكة العالم  مصر العربية
  2015/4/28  أنور السادات : صراع الحكومة والأحزاب جعلنا أضحوكة العالم  الاقباط متحدون
  2015/4/28  السادات: صراع الحكومة والأحزاب بشأن قوانين الانتخابات جعلنا أضحوكة العالم  صدى البلد
  2015/4/28  السادات: المشهد الانتخابي يعيش مهزلة حقيقية وأصبحنا أضحوكة  بوابة القاهرة

Presidency and Labor Union Invite Anwar El Sadat to Celebrate their Day

Anwar El Sadat, Chairman of the "Reform and Development" Party participates in the celebration held by the Presidency to commemorate Labor Day, tomorrow, Monday at the Police Academy in the presence of President Abdel Fattah El Sisi, Prime Minister, Mehleb and government officials. El Sadat considered this an opportunity to review the status and future of laborers in the light of upcoming union rights legislations.

El Sadat called for the importance of setting new national policies pertaining to labor in the framework of open dialogue with laborers and independent labor unions to understand their problems and needs and take the right decisions. He also called for reconsidering existing commitments between laborers and employers when it comes to wages, vacations, working hours, insurance and appropriate pensions in order to include all Egyptian labor in an organized market that respects their rights and secures their futures.

أنورالسادات يتلقى دعوة من رئاسة الجمهورية وإتحاد العمال للإحتفال بعيدهم


يشارك أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " فى الإحتفالية التى تقيمها رئاسة الجمهورية للإحتفال بعيد العمال صباح غد الإثنين بأكاديمية الشرطة بحضور الرئيس / عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة. وإعتبر السادات أن هذه المناسبة فرصة لإعادة بحث أحوال ومستقبل العمال فى ضوء القوانين المنتظر صدورها والتى تتعلق بالحقوق والحريات النقابية والعمالية.

دعا السادات إلى ضرورة وضع سياسات قومية جديدة لنظام العمل فى مصر فى إطار من الحوار الدائر مع العمال والنقابات «المستقلة» والاتحادات العمالية للوقوف على مشاكلهم، واتخاذ القرارات المناسبة النابعة من ميولهم واحتياجاتهم . والنظر من جديد فى كل الالتزامات المتبادلة للعمالة وأصحاب العمل، فى كل ما يتعلق بالأجور والإجازات وساعات العمل والتأمينات والمعاشات المناسبة، من أجل الدمج الكامل للعمالة المصرية فى سوق عمل منظم يحفظ للعمال حقوقهم ويؤمن مستقبلهم..

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/26  محمد أنور السادات يتلقى دعوة من الرئاسة للاحتفال بعيد العمال  اليوم السابع
  2015/4/26  "السادات" يتلقى دعوة من رئاسة الجمهورية لحضور احتفالية العمال  فيتو
  2015/4/26  السادات يشارك في احتفالية الرئاسة بعيد العمال  المال
  2015/4/26  أنورالسادات يدعو لسياسات قومية لنظام العمل في مصر  صدى البلد
  2015/4/26  أنور السادات يتلقى دعوة من الرئاسة وإتحاد العمال للإحتفال بعيدهم  البشائر
  2015/4/26  أنور السادات يتلقى دعوة من رئاسة الجمهورية وإتحاد العمال للاحتفال بعيدهم  الاقباط المتحدون

قوى سياسية تطالب بتعديل دستوري يكفل عودة الرقابة على تشريعات البرلمان قبل صدورها

روز اليوسف 


محمد أنور السادات: «أكتوبر» أول انتصار عسكري منذ عهد محمد على

قيتو


حامد محمود

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن انتصار أكتوبر، أول انتصار عسكري منذ عهد محمد على، ولهذا السبب يشعر المصريون بالفخر والفرح بالقوات المسلحة والشهداء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفبة ببرنامج «صوت الناس»، المذاع على فضائية «المحور» أن السلام، معركة لا تقل عن المعركة العسكرية، وهو الذي مكن مصر من استعادة باقي الأرض.

وأكد أن السلام أيضًا حقق افتتاح قناة السويس، التي كانت مغلقة، وتم ردمها بعد 1967، مضيفًا: "اليوم نجد لدينا آمال كبيرة جدًا في أن تقام فيها المشروعات القومية في ضفتيها الغربية والشرقية".

بالفيديو- السادات: مجندات إسرائيل كانوا يبكين حزنا على إنزال علم بلادهم

مصراوى

كتبت – سحر عزام :

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن المجندات الإسرائيليات كانوا يبكين حزنًا على إنزال العلم الإسرائيلي من جبل سانت كاترين.

وأضاف السادات -في مداخلة هاتفية لبرنامج "صوت الناس" المذاع على قناة "المحور"- اليوم السبت :"انتصار أكتوبر أول انتصار عسكري منذ عهد محمد علي، ولذلك كلنا نشعر بفخر كبير لجيشها وقواتنا المسلحة وشهداؤنا، والسلام أيضا معركة لا تقل تماما عن حرب أكتوبر باستعادة أراضينا، والفضل في مشروع قناة السويس بعد ربنا لشهداؤنا وانتصارنا في حرب أكتوبر، فالسلام أعاد لنا افتتاح قناة السويس مرة أخرى".

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى احتياج سيناء للتنمية والتعمير وضرورة مشاركة المجتمع المدني في التنمية ودعم أهالي سيناء، مشيرًا لتمسك الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بالثوابت الوطنية من خلال استكماله مسيرة المفاوضات واسترداد طابا.

ونشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/25  السادات: المجندات الإسرائيليات بكين حزنًا على إنزال العلم الإسرائيلي فوق جبل سانت كاترين  البوابة نيوز
  2015/4/25  "السادات": لا ننكر دور "مبارك" في استعادة "طابا"  الفجر

السادات : الحزب ضد دعوات مقاطعة الانتخابات البرلمانية

صوت الامة

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه ضد دعوات مقاطعة الانتخابات البرلمانية.

وأضاف "المصلحة العليا للبلاد في الوقت الراهن تتطلب المشاركة في انتخاب مجلس نواب، يقوم بدوره الرقابي والتشريعي، بما يدفع في اتجاه تعافي مصر من أزمتها".

وتابع: القوانين المنظمة لانتخابات البرلمان يمكن تغييرها بعد انتخاب المجلس، خاصة أنها تنظم فقط لمجلس النواب القادم.

سيناء فى قلوب المصريين


تحتفل مصر كل عام فى يوم الخامس والعشرين من أبريل بذكرى تحرير سيناء الغالية من أيدى المحتل الغاصب فمهما طالت دولة الظلم تنهض دولة الحق وتسيطررغم أنف الجميع ليخرج من أراضينا أخر جندى إسرائيلى وطئت قدميه سيناء الحبيبة.

ويعد تحرير سيناء نصراً دبلوماسياً مصرياً وثمرة طيبة جناها الشعب من خلال مفاوضات مضنية وإتفاقيات ومعاهدات ما زال يختلف حولها البعض لكنها كانت أفضل خيار متاح آنذاك فى ظل الظروف التى كانت تشهدها الساحة المصرية وكان لنا إستعادة أرضنا بأكملها.

لقد كان تحرير سيناء خطوة هامة قطعها شعب مصر فى طريق دعمته الرغبة الملحة فى الحرية والخلاص والرفض التام للذل والاستسلام دفع ثمنها شهدائنا وأبطالنا بعد أن جمعهم لواء وهدف واحد حمله الملسمون والأقباط بعد أن تناسى المجتمع خلافاته وصراعاته من أجل حياة كريمة.

سيظل يوم عيد تحرير سيناء يوماً محفوراً فى أذهاننا وقلوبنا نحكيه لأبنائنا جيلاً بعد جيل ليعلموا أن من حرروا آخر شبر من أرض مصرنا العزيزة لم يكونوا على الإطلاق من محبى الشعارات الخيالية البراقة التى لا تعرف شيئاً عن معنى القيادة أو تحمل أدنى مسئولية عن نفوس بريئة تدفع ثمن تلك الشعارات ويبقى المنادون بها سالمين فى جحورهم والأبرياء يدافعون باستماته ويقدمون أرواحهم فدائاً للوطن ولا يخرج هؤلاء من مخبئهم إلا بعد أن تنتهى المعركة ليتبادلوا التهانى والكلمات العذبة وكأنهم هم صناع النصر.

ستبقى ذكرى تحرير سيناء ( أرض الفيروز) وعودة طابا إلى السيادة المصرية محتفظة بشأنها الغالى عند كل وطنى مخلص يبغى العزة والكرامة ويريد أن يحياً مستقراً وآمناً فى وطنه ينعم بخيراته ويستظل بسمائه ويبذل فى سبيله أعز ما يملك ...... وسوف تبقى ذكرى تحكى لكل جيل قصة حب ووفاء متبادل بين أبناء مصر وكل شبر من تراب هذا الوطن الغالى هكذا عشنا زمن الإنتماء والولاء والتضحية.

محمد أنور السادات

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/24  سيناء فى قلوب المصريين  شبكة محيط

أنورالسادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية


دعا أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " رئيس الجمهورية / عبد الفتاح السيسى إلى عقد إجتماع مع وزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ورئيس الهيئة العامة للإستعلامات وبحضور القائمين على مؤسسة بيت الزكاة التى يشرف عليها شيخ الأزهر الشريف وصندوق تحيا مصر برئاسة رئيس الوزراء بجانب خبراء ومبدعين لوضع خطة مكتملة الأركان للنهوض بالمؤسسات الثقافية بالمحافظات والقرى وإعادة دورها الثقافى والتنويرى والوقوف على الإحتياجات الحقيقية لهذه المؤسسات لتتمكن من القيام بدورها كما ينبغى ووضع ميزانية خاصة لهذا الدور يمكن أن يساهم فى تمويلها بيت الزكاة وصندوق تحيا مصر وبهذا نكون قد ساهمنا وبشكل حقيقى ومباشر فى إعادة دور هذه المؤسسات بشكل سريع ومنظم وبإسلوب غير تقليدى .


نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/22  حزب الإصلاح والتنمية يطالب بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  اليوم السابع
  2015/4/22  السادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  البوابة نيوز
  2015/4/22  "السادات" يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  صدى البلد
  2015/4/22  السادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  بوابة الاهرام
  2015/4/22  "السادات" يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  صدى البلد
  2015/4/22  «الإصلاح والتنمية» يدعو السيسي لوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  المصرى اليوم
  2015/4/22  السادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  الدستور
  2015/4/22  السادات يطالب بتمويل المؤسسات الثقافية من "بيت الزكاة"  دوت مصر
  2015/4/22  "السادات" يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية‎  الفجر
  2015/4/22  أنورالسادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  الاقباط المتحدون
  2015/4/22  أنورالسادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  صوت الامة
  2015/4/22  السادات يطالب الدولة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالمؤسسات الثقافية  شبكة محيط

أنورالسادات يغادر إلى برلين لبحث أفاق التعاون الدولى وتأثير الأديان


يغادر الإثنين 20 إبريل أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " القاهرة متجها إلى العاصمة الألمانية برلين بدعوة من بنك التعميرالألمانى للمشاركة فى ندوة هامة تحت عنوان " افاق التعاون الدولى وتأثير الاديان " بحضور السفير المصرى ببرلين ومجموعة من الوزراء والسياسيين والبرلمانين الألمان.

وأكد السادات أن اللقاء سوف يتناول سبل التعاون بين كافة الدول فى تحقيق التنمية والنهوض بالدول سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا فى ظل إحترام العقائد والأديان وتعزيز المحبة والتسامح بما يضمن لجميع الشعوب المزيد من الآمن والسلام والإستقرار.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/20  محمد أنور السادات يتوجه إلى برلين للمشاركة فى ندوة حول "تأثير الأديان"  اليوم السابع
  2015/4/20  السادات يتوجه لبرلين للمشاركة في ندوة "آفاق التعاون الدولي وتأثير الأديان"  البوابة نيوز
  2015/4/20  "السادات" يتجه لبرلين لبحث آفاق التعاون الدولى  فيتو

السادات : أدعوالرئيس إلى إحياء الدور الثقافى والتنويرى للمؤسسات الثقافية


دعا أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بعد إنتهاء الاجتماع السنوى السادس عشر لمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية إلى توفير الدعم والإمكانات الازمة لقصور الثقافة ومراكز الإعلام التابعة للهيئة العامة للإستعلامات ليقوموا بدورهم الثقافى والتنويرى جنبا إلى جنب مع مكتبة الإسكندرية .

أكد السادات أن قصور الثقافة ومراكز الإعلام التابعة لهيئة الإستعلامات منتشرة فى جميع القرى ومحافظات الجمهورية وإذا تم إعادة دعمها وإحياء دورها من جديد سوف تساهم بشكل أكبر فى نشرحركة فكرية تنويرية شاملة تواجه الفكر المغلوط وتدحض قيم العنف والإرهاب والعنصرية وتعيد إحياء القيم الإسلامية والمسيحية النبيلة.

شدد السادات على ضرورة تطوير مؤسساتنا الثقافية لتكون جاذبة للشباب وتفعيل دور الإعلام لنقل فعاليات وأنشطة وزارة الثقافة للجمهورفى برامج تلقى جذبا جماهيريا، وأن تصل الثقافة إلى الجامعات والوظائف الصغرى والأندية الرياضية ومراكز الشباب، مناديا بضرورة عودة قافلة الثقافة التى كانت تجوب القرى النائية حاملة منتجات الثقافة من الكتاب والمسرحية والفيلم والأغنية والقصيدة والأمسية الموسيقية، حيث كان يستلهم المؤلفون فى وقت مضى من خلالها ومن واقع القرية رؤاهم المخضبة بثقافة الشعب.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/19  السادات يدعو الرئيس لإحياء الدور الثقافى والتنويرى للمؤسسات الثقافية  فيتو
  2015/4/19  "الإصلاح والتنمية" يدعو الرئيس إلى إحياء الدور التنويري للمؤسسات الثقافية  البوابة نيوز
  2015/4/19  السادات يطالب السيسي بإحياء الدور التنويري للمؤسسات الثقافية  الوطن
  2015/4/19  "الإصلاح والتنمية" يدعو الرئيس إلى إحياء الدور التنويري للمؤسسات الثقافية  صوت الامة
  2015/4/19  السادات : أدعوالرئيس إلى إحياء الدور الثقافى والتنويرى للمؤسسات الثقافية  الاقباط المتحدون
  2015/4/19  السادات: أدعو الرئيس لإحياء الدور الثقافى والتنويرى للمؤسسات  المال

«تعديلات قوانين النواب» تجبر الأحزاب على إعادة رسم خريطة التحالفات

الشروق

محمد عنتر ورانيا ربيع وإسماعيل الأشول وأحمد البرديني

«المصريين الأحرار»: سنخوض الانتخابات فى ظل أى نظام انتخابى.. و«الإصلاح والتنمية»: الاستمرار مع قائمة «فى حب مصر» وارد

«التجمع» يخوض الانتخابات تحت أي ظرف.. و«المؤتمر»: سننافس بقوة على المقاعد الفردية.. و«فى حب مصر»: مستمرون

بادرت الأحزاب والتكتلات الانتخابية بإعادة ترتيب أوراقها، لتحديد قائمة مرشحيهم والدفع بمرشحين جدد، أو تجديد دعمهم «للتحالفات الانتخابية القديمة»، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، الموافقة على تعديلات لجنة الإصلاح التشريعى بخصوص القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية، تمهيدا لعرضها على قسم التشريع بمجلس الدولة.

وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أحد أحزاب تحالف الوفد المصرى، إن خريطة التحالفات قد تخضع للتغيير الأيام المقبلة بعد معرفة شكل القانون النهائى فى النظامين الفردى والقائمة، مشيرا إلى أن كل حزب من أحزاب التحالف يجرى اتصالاته ويناقش قواعده قبل الاجتماع مجددا وتحديد شكل تحالف الوفد المصرى وأعضائه.

وأشار «السادات» إلى أنه من الوارد الاستمرار بقائمة «فى حب مصر»، على أن يتم النظر فى بعض الأسماء المرشحة بها، أو عدد تغيير المقاعد بها، موضحا أن كثيرا من تلك الأمور ستحسم عقب عودة اللواء سامح سيف اليزل، منسق القائمة، من رحلة للعلاج وإجراء بعض الفحوصات بأمريكا.

وأكد محمود العلايلى، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، أن التعديلات الجديدة التى أدخلتها وزارة العدالة الانتقالية على قوانين مباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر، ستجبر جميع الأحزاب على إعادة ترتيب أوراقها، مما يتطلب الدفع بعدد أكبر من المرشحين بعد زيادة عدد المقاعد 22 مقعدا لتصبح 444 مقعدا، لكنه استبعد أن يتم ذلك قبل إقرار التعديلات رسميا بعد عرضها على قسم التشريع بمجلس الدولة.

«العلايلي»، لا يرى أن زيادة مقاعد الفردى ستؤثر كثيرا على استعدادات حزبه للاستحقاق الثالث فى خارطة الطريق، كونهم يجهزون مرشحيهم منذ فترة طويلة، وتم الإعلان من قبل عن جاهزية 200 مرشح لخوض غمار المنافسة على مقاعد الفردى، وهو ما أكده رئيس الحزب المؤقت الدكتور عصام خليل، فى تعليقه على تعديلات الحكومة، بقوله: «المصريين الأحرار سيخوض الانتخابات تحت أى نظام انتخابى وبأى عدد من المقاعد».

وعن موقف الحزب من قائمة «فى حب مصر»، التى سبق أن أعلن دعمه لمرشحيه المشاركين فيها، أكد «العلايلي»، ان الحزب لايزال يقدم الدعم للشخصيات العامة التى تشارك بقائمة «فى حب مصر»، دون النظر إلى الخلافات الداخلية والاتهامات الموجهة للقائمة».

من جانبها، قالت مارجريت عازر، عضو قائمة «فى حب مصر»، إن القائمة مستمرة فى المنافسة الانتخابية، كما هى دون تغيير، بعد التعديلات الأخيرة على قوانين الانتخاب، وقالت: «مستمرون فى التواجد فى الشارع، من أجل خوض انتخابات مجلس النواب، للوصول لآخر محطات خارطة الطريق».

وقال مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، إن حزبه سيخوض الانتخابات البرلمانية القادمة تحت أى ظرف، وسينسق مع الأحزاب السياسية المدنية فى بعض الدوائر الانتخابية على المقاعد الفردية، منتقدًا رفع سقف الدعاية الانتخابية بالقوائم والفردى، قائلا: «هذا يخدم مصالح رجال الأعمال ورموز نظم مبارك، ولا يخدم الأحزاب محدودة الإمكانيات».

من جانبه، قال أمين راضى، الأمين العام لحزب المؤتمر، إن الحزب سينافس بقوة على المقاعد الفردية فى الانتخابات البرلمانية القادمة، وسيخوض الانتخابات رغم رفضه التعديلات التى أدخلتها الحكومة على قانون الانتخابات، كما يبحث الحزب زيادة عدد مرشحيه على المقاعد الفردية والدفع بمرشحين جدد على بعض المقاعد.

ولفت «راضي»، إلى أن هناك اتصالات ومشاورات قائمة بين الأحزاب السياسية المدنية للتنسيق فيما بينها فى الانتخابات القادمة، وسيتم قريبا الإعلان عن تفاصيل تلك المشاورات بعد إعلان تعديلات قانون الانتخابات رسميا.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/17  بعد إقرار قانون الانتخابات "فى حب مصر" تستكمل معركتها لدعم السيسي بالبرلمان  المصريون

الإصلاح والتنمية يتواصل مع الخارجية لإنهاء أزمة العالقين اليمنيين فى القاهرة


قام حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات بالتواصل مع الخارجية المصرية لبحث سبل إنهاء أزمة العالقين اليمنيين فى مصر خاصة بعد أن وصل عددهم لنحو ما يقرب من 7 آلاف مواطن يمني غالبيتهم من المرضى والنساء وكبار السن ومرافقيهم، ومعظمهم ظروفهم صعبة أجبرتهم الأزمة مع الحوثيين على البقاء بعد إغلاق المجال الجوى ولم يكونوا مستعدين للاستمرار فى العيش بالقاهرة.

دعا السادات الخارجية المصرية ومنظمة الهجرة الدولية ومكتب الأمم المتحدة فى القاهرة إلى الوقوف على إحتياجاتهم ومتطلباتهم إلى أن يتسنى حل أزمتهم وعودتهم لبلادهم مناشدا الخارجية بفتح حساب للتبرع ومساعدة هؤلاء الأشقاء الذى إضطرتهم الظروف والأزمة اليمنية الحالية إلى البقاء فى مصروأصبح ضيافتهم وإكرامهم لزاما علينا فى هذا الظرف الإنسانى.

أكد السادات أن الحزب يتواصل مع العديد من رجال الأعمال لبحث سبل مساعدة هؤلاء اليمنين حتى لا تتحمل الدولة وحدها أعباء إضافية فى ظل الظروف والتحديات الصعبة التى تمر بها مصر.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/17  "الإصلاح والتنمية" يبحث سبل إنهاء أزمة العالقين اليمنيين فى القاهرة  اليوم السابع
  2015/4/17   الإصلاح والتنمية يتواصل مع الخارجية لإنهاء أزمة اليمنيين العالقين  الوفد
  2015/4/17  ”السادات” يطالب الخارجية بحل أزمة اليمنيين العالقين في مصر  الصباح العربى
  2015/4/17  «الإصلاح والتنمية» يتواصل مع الخارجية لإنهاء أزمة العالقين اليمنيين فى القاهرة  صدى البلد
  2015/4/17  «الإصلاح والتنمية»: ننسق مع الخارجية لمساعدة اليمنيين العالقين  التحرير
  2015/4/17  الإصلاح والتنمية يبحث سبل إنهاء أزمة العالقين اليمنيين في القاهرة  رؤية
  2015/4/17  الإصلاح والتنمية يتواصل مع الخارجية لإنهاء أزمة العالقين اليمنيين في القاهرة  الاقباط المتحدون

فيديو..السادات: تعديلات قانون الإنتخابات لا ترضى طموحات الأحزاب

مصر العربية

مصطفى محمود

قال الدكتور محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية،إن التعديلات التى أجريت على قانون الإنتخابات لا ترضى طموح الأحزاب التى ككانت تتطلع لتعديلات أكبر من التى تم إتخاذها.

أضاف السادات، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور" الخميس، أن اللجنة التى أجريت التعديلات لم تقدم تغييرات جذرية سوى فى عدد أعضاء البرلمان وإحكام بعض المواد التى أعترضت عليها المحكمة الدستورية، مؤكداً أن اللجنة تجنبت تعديل كبير لغلق الباب أمام أى طعون جديدة.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أنه رغم أن القانون الجديد لا يحقق طوحات الأحزاب لكن على الجميع الأنتظار حتى تشكيل البرلمان واجراء التعديلات تحت قبته، مؤكداً أن مصر بحاجة ملحة لبرلمان والرئيس عبد الفتاح السيسي حريص عللى وجوده فى أقرب وقت.


نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/16  «السادات»: لجنة تعديل قانون الانتخابات التزمت بحكم «الدستورية»  البوابة نيوز
  2015/4/16  بالفيديو.. «السادات»: مصر في حاجة ملحة لبرلمان منتخب  فيتو
  2015/4/16  بالفيديو..«السادات»: يجب التعجيل في إجراء الانتخابات البرلمانية  بلدنا اليوم

انقسام حزبي حول تعديلات قوانين الانتخابات

الوفد

عصام شيحة

أثارت التعديلات النهائية التي أقرها مجلس الوزراء بعد إطلاع الرئاسه عليها - جدلًا بين أوساط القوى الحزبية والسياسية حول جدية هذه التعديلات، وتأثيرها على تكوين البرلمان القادم.

فما بين مؤيد ومعارض حظت قوانين الانتخابات بحالة جدل وسخط واسعة بين الأحزاب ليرى البعض أن التعديلات جزئية وغير ملبية لطموحاتهم ومكالبهم، ليؤكد الآخرون أن اللجنة بذلت ما بوسعها لتعديل القوانين وفقًا لحكم المحكمه الدستورية وبما لا يعرض القوانين إلى الطعن مرة أخرى.

يرى عصام شيحة - عضو الهيئة العليا لحزب الوفد - أن الاحزاب لم تكن تنتظر من لجنة تعديل القوانين أفضل من التعديلات التى ظهرت فى المسودة المبدئية، مشيرًا إلى أن اللجنة ضربت باقتراحات الأحزاب بخصوص تعديل قوانين العملية الانتخابية، عرض الحائط.

وأوضح شيحة أن زيادة عدد المقاعد الفردية ييسر من مهمة الأحزاب، ويزيد من فرص مشاركة القوى السياسية فى البرلمان، لافتًا إلى أن زيادة المقاعد يقلل من الفرق النسبي بين المقاعد بعضها البعض، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص، مؤكدًا في الوقت ذاته، أن تلك التعديلات عادت إلى المادة 8 من الدستور، فيما يخص ترشح مزدوجى الجنسية.

وأردف عضو الهيئة العليا لحزب الوفد أن التعديلات المبدئية لم تكن كافية؛ لأن إمكانيات اللجنة ضعيفة لكنها حققت مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

وقال فريد زهران نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى:" إن تعديلات تقسيم الدوائر جزئية ومحدودة فضلًا عن كونها غير ملبية لطموحات الأحزاب"، مضيفًا أن تلك التعديلات ستؤدي إلى برلمان ضعيف لا يعبر عن إرادة الناخبين.

وأكد زهران أن الدولة مصرة على تجاهل الأحزاب السياسية، وإصدار قوانين معيبة تؤدى إلى حياة حزبية وبرلمان ضعيف، لافتًا إلى أن التعديلات الأخيرة كرست لمبدأ عدم التكافؤ بين المقاعد الفردية؛ الأمر الذى يدفع بالطعن على تلك القوانين بعدم دستورية، موضحًا أن الحكومة بتلك التعديلات تحاول تهميش الأحزاب وإضعافها.

وأشار حسين عبد الرزاق، القيادى بحزب التجمع، إلى أن اللجنة صمت آذانها عن آراء ومواقف الأحزاب والقوى السياسية التي تم عرضها خلال جلسات الحوار المجتمعى للأحزاب، موضحًا أن اللجنة قصرت عملها على تعديل المواد المحكمة بعدم دستوريتها، مضيفًا أن القانون يجب أن يخضع لتوافق دستورى ومجتمعى.

وأكد القيادى بالتجمع على أن تعديلات قوانين الانتخابات ولدت مرفوضة من الرأى العام والأحزاب، لافتًا إلى أن غياب هذا التوافق سيعقد الوضع السياسي بشكل عام، ويجعل البرلمان القادم غير معبر عن الخريطة السياسية، متوقعًا أن يخضع البرلمان القادم لأصحاب الملايين وأبناء القبائل، ويغيب عنه الأحزاب السياسية على الرغم أن التعددية الحزبية هى جوهر العملية الانتخابية.

وعن المساواة بين المرأة والرجل أوضح عبد الرازق، أن القانون أخطأ عندما جمع بين التمييز الإيجابي للفئات المستثناة لدورة واحدة وبين التمييز الإيجابي للمرأة والمنصوص عليه فى المادة11 من الدستور، مشيرًا إلى أن التعديلات الحالية أعطت فرصة المساواة بين المرأة والرجل.

تعديلات اللجنه "جوهرية"

وأكد شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، على أن لجنة تعديل القوانين اجتهدت لتعديل القوانين بالشكل الحالى، مضيفًا أن التعديلات التى وضعتها اللجنه جوهرية، مشيرًا إلى أن الحزب سيخوض الانتخابات وفقًا لتلك التعديلات.

وأضاف المتحدث باسم المصريين الأحرار أن الحزب لا يهمه إلا البرلمان الذى يمكن من خلاله تعديل القوانين، مبينًا أن الأهم بالنسبة للمصريين الأحرار أن تكون الأحزاب والبرلمان القادم أمام قوانين دستورية، لافتًا إلى أن زيادة عدد المقاعد الفردية والإبقاء على القوائم الأربعة يؤكد جدية الدولة فى تواجد برلمان قوي.

وقال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية:" إن التعديلات التى وضعتها اللجنه أفضل ما يمكن البناء عليه وفقًا لحكم المحكمة الدستورية". لافتًا إلى أن اللجنة تتخوف من التعديلات الكبيرة كيلا تفتح باب يؤدى إلى طعون جديدة.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن التعديلات محكومة بالخضوع لأحكام المحكمة الدستورية العليا حتى لا تخضع القوانين لطعون جديدة، مطالبًا الأحزاب بالاستعداد للانتخابات دون مضيعة للوقت، مشيرًا إلى أن تزويد عدد المقاعد يقلل معدل الانحراف بين المقاعد.

المحافظن يحذر من الطعن

حذر أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين من الطعن مرة أخرى على قانون انتخابات مجلس النواب عقب التعديلات الأخيرة التى أجريت عليه .

وقال قرطام إن اللجنة أخذت اعتبارها الوزن النسبي للمقعد طبقًا لحكم المحكمة الدستورية، ولكنها لم تأخذ في اعتبارها الوزن النسبي للصوت الانتخابي، وهو ما لم يطعن عليه بعد .

وأضاف رئيس حزب المحافظين أن اقرار القانون بهذا الشكل يُعد مخاطرة، وينذر ببطلان الانتخابات مرة أخرى في حالة الطعن على القانون؛ نظرًا لأن الصوت الانتخابي في دائرة سيأتي بعدد مرشحين يختلف عن الدائرة الأخرى.

ونشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/16  التعديلات تثير عاصفة من الجدل وسط الأحزاب والقوى السياسية  الشروق

بالصور..رئيس حزب الإصلاح والتنمية: الإرهاب لم يكن سببا فى تأخر إجراء الانتخابات

اليوم السابع


كتب عبد اللطيف صبح – مى الشامى

أكد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الإرهاب لم يكن سببا فى تأخر إجراء الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن تردد لجنة الخمسين لإعداد الدستور فى اختيار النظام الانتخابى، وإجراء الانتخابات الرئاسية أولا كانت هى الأسباب الرئيسية فى تأخير الانتخابات.

وأضاف السادات خلال كلمته بالمائدة المستديرة التى تعقدها "البعثة الدولية - المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015"، تحت عنوان "نحو ضمانات كافية لحرية ونزاهة الانتخابات فى إطار الحرب على الإرهاب"، أنه يجب أن يكون هناك حرص على وجود برلمان فى أسرع وقت لإنهاء حالة السيولة السياسية.

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الشعب هو الضمانة الحقيقية لنزاهة الانتخابات البرلمانية، ويأتى بعد ذلك دور اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية فى تحمل مسئولياتها ووضع القواعد المنظمة للعملية الانتخابية.

نشرت فى :


 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/15  السادات: الأحزاب السبب الرئيسي في تأخر إجراء الانتخابات البرلمانية  صدى البلد
  2015/4/15  السادات: لجنة الخمسين السبب في تأخير انتخابات البرلمان  فيتو
  2015/4/15  «السادات»: لابد من الإسراع بإجراء الانتخابات البرلمانية  المصرى اليوم
  2015/4/15  السادات:يجب أن يكون هناك برلمان فى أسرع وقت لإنهاء حالة السيولة السياسية  صوت الملايين
  2015/4/15  رئيس حزب الإصلاح والتنمية: جموع الشعب هي الضمان الوحيد لانجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة   الفجر
  2015/4/15  البعثة الدولية المحلية تناقش نزاهة الانتخابات البرلمانية  رصد
  2015/4/15  «حزبيون» يطالبون بحيادية أجهزة الدولة في انتخابات البرلمان المقبلة  الشروق
  2015/4/15  «السادات»: تردد «لجنة الخمسين» سبب تأخر الانتخابات البرلمانية  بلدنا المصرى
  2015/4/15  السادات: الدستور والانتخابات الرئاسية سبب تأخر "البرلمان"  بوابة القاهرة
  2015/4/15  الإصلاح والتنمية: مشاركة الشعب الضمان لإجراء انتخابات برلمانية حقيقية  البوابة نيوز

الإصلاح والتنمية ينظم مؤتمر تشاوري حول مستقبل الطاقة في مصر حتى 2030


يعكف الآن حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات ومعهم تحالف الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة على تنظيم مؤتمر تشاوري قريبا مع خبراء صناعة الطاقة الكهربية في مصر بمشاركة المسئولين بالحكومة عن ملف الطاقة.

ويهدف المؤتمر الى استعراض شامل لكافة الخيارات التي يمكن لمصر أن تتبعها من اجل تلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربية حتى عام 2030 سواء من المصادر التقليدية او المتجددة بكافة أنواعها.

ومن المؤكد أن يخرج المؤتمر بمجموعة متكاملة من الدراسات التفصيلية والدقيقة التي ستساهم في وضع سياسات طاقة مستنيرة يتبناها التحالف الانتخابي من خلال البرلمان القادم.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/16  "الإصلاح والتنمية" ينظم مؤتمرا تشاوريا حول مستقبل الطاقة فى مصر حتى 2030  اليوم السابع
  2015/4/16  الإصلاح والتنمية" ينظم مؤتمر تشاوري حول مستقبل الطاقة في مصر  الفجر
  2015/4/16  "الإصلاح والتنمية" ينظم مؤتمرا تشاوريا حول مستقبل الطاقة في مصر  صدى البلد
  2015/4/16  الإصلاح والتنمية ينظم مؤتمر تشاوري حول مستقبل الطاقة في مصر حتى 2030  البوابة نيوز
  2015/4/16  «الإصلاح والتنمية» ينظم مؤتمر تشاوري حول «مستقبل الطاقة في مصر»  التحرير

" محتاجين نفهم " السادات يتساءل ويدعو لحوار مجتمعى لمناقشة أسئلته

دعا أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الرئيس والحكومة إلى عقد جلسات حوارية عاجلة فى ظل غياب البرلمان مع خبراء الإقتصاد والمال والمعنيين بالإستثمار على غرار جلسات الحوار المجتمعى التى يعقدها رئيس الوزراء مع الأحزاب والقوى السياسية الآن ، وهذا ليكون الشعب والرأى العام على دراية ومشاركة فيما يدور وما يتعلق بمستقبله الإقتصادى والإجتماعى . وفى هذا الاطاروجه السادات عدة أسئلة وآثار قضايا هامة أعدها حزبه ويضعها أمام الرئيس والحكومة تحت عنوان محتاجين نفهم وتتعلق بالآتى :

  • مشروع الرئيس لاستصلاح 4 مليون فدان جديدة بواقع مليون فدان كل سنة، ماذا تم منه؟ هل توزعت الأراضي على الشركات الكبرى أيضا؟ هل قامت هذه الشركات بإحراز أي تقدم؟ اين نصيب الشباب وصغار المستثمرين من هذه الأراضي؟ هل تم الانتهاء من دراسات كفاية الموارد المائية أم ان هذه الأراضي ستعاني من البوار بعد نفاذ المخزون الجوفي؟
  • مشروع انشاء مليون وحدة سكنية في خمس سنوات: تم الانتهاء من 52 ألف وحدة فقط خلال العام الأول بواقع 20% فقط من المستهدف السنوي؟ لماذا هذا التقصير ومن سيحاسب عليه؟ وهل يتحمل الشباب تكاليف هذه الوحدات؟
  • يبلغ الانفاق الحكومي المتوقع على قطاع التعليم بجميع مستوياته في موازنة 14/15 حوالي 94 مليار جنيه بارتفاع قدرها 9 مليار تقريبا عن موازنة 13/14 وارتفاع قدره حوالي 28 مليار بموازنة 12/13. أي ان اجمالي الزيادة في الانفاق التعليمي بلغت 43 مليار جنيه على مدار العامين الماضيين، فأين ذهبت هذه الزيادة الضخمة في الانفاق والتي من المتوقع ان تستمر مع بدء تطبيق الالتزام الدستوري بانفاق 6% من اجمالي الناتج المحلي على التعليم والتعليم العالي من موازنة 16/17؟ طالب وزيري التعليم والتعليم العالي بتقديم كشف حساب مفصل عن التغيير الذي حصل في جودة وأداء العملية التعليمية كنتيجة لهذه الزيادات الضخمة في الانفاق، وهل سنستمر في الانفاق بلا أي رؤية تربط بين المدخلات والنتائج وتضع مؤشرات واضحة وملموسة تدل على نجاح سياسات الانفاق على التعليم وتأثيرات تلك التطورات على حالة المجتمع الفكرية والاقتصادية والسلوكية.
  • ارتفع الانفاق الحكومي على الصحة من 26 مليار جنيه بموازنة 12/13 الى 42 مليار جنيه بموازنة 14/15، بمعنى زيادة اجمالية في الانفاق على مدار سنتين بحوالي 25 مليار جنيه، ونتسائل هنا عن مقدار التغيير الذي حدث في خدمات الصحة العامة المقدمة للجمهور فنحن لم نلحظ من خلال تواجدنا في المراكز والقرى والنجوع أي تغيير يذكر في جودة الخدمات الصحية وما زلنا نحاول البحث عن منح وتبرعات لدعم المستوصفات والعيادات الخيرية .. نطالب وزير الصحة بتقديم تقرير شامل ومفصل عن هذه الثقوب السوداء في قطاع الصحة التي تستنزف الأموال بلا تأثير في المخرجات .. ونضيف الى ذلك ايضا انفاق سنوي بمقدار 9 مليار جنيه من خلال موازنات الهيئات الاقتصادية على القطاع الصحي بواقع 20% من اجمالي الانفاق الصحي لمؤسسات الدولة، وفي هذا تمايز واضح بين نصيب المواطن العادي ونصيب موظفي الهيئات الاقتصادية .. وهنا نطالب بمراجعة شاملة لمنظومة العلاج والخدمات الصحية العامة بحيث يتساوى اقل مواطن مصري في جودة الخدمة الصحية مع اعلى مسئول في الدولة.
  • هل تسرق الشركة القابضة للغازات مصانع الطوب الملتزمة بمراعاة البيئة؟ حيث أنها تضخ الغاز بضغط منخفض وتحاسب على فاتورة مرتفعة القيمة، مما يتسبب في خسائر فادحة وتجبر المصانع على استخدام المازوت الضار بالبيئة لتعويض خسائرها.
  • سوق سوداء لرخصة التاكسي ترفع سعرها ل40 الف جنيه. لماذا تحارب الدولة مشروع التاكسي الذي يحتاج راس مال صغير ويمكن ان يشغل مئات الالاف من الشباب؟
  • اين ذهبت منح تشغيل الشباب؟ كم عدد الشباب الذين وظفتهم؟ كيف يتحمل شاب مبتدئ قرض بفائدة 12%؟ والغريب ان هذه المنح تأتي بالدولار وبدون فائدة أصلا!
  • وظائف الكادر الخاص تكاد تكون حكراً تاما على الرجال دون النساء، أقل من 3% من النساء يعملون في وظائف الكادر الخاص طبقا للبيانات الحكومية. وهذا تمييز واضح وصارخ ضد المرأة.
  • ماذا يحدث في ماسبيرو؟ خسائر سنوية تتخطى ال3 مليار جنيه تتحملها الموازنة بدون أي فائدة تذكر. كيف يعق ان جهاز ضخم بحجم وامكانيات ماسبيرو يحقق إيرادات وخسائر في وقت تحقق فيه فضائيات وليدة أرباحا وتأثيرا واسع النطاق؟ لابد من تحقيق شامل مع قيادات ماسبيرو عن اخفاقهم وفشلهم في إدارة أعرق مرفق اعلامي في الشرق الأوسط.
  • تقول بيانات المركزي للتنظيم والإدارة ان هناك وظائف شاغرة بمقدار 700 الف وظيفة! اين اذاً خطط الحكومة لرفع كفاءة الإدارة الحكومية والسيطرة على الأجور والتعيينات ووقف تضخم الجهاز الحكومي؟؟؟ هيئة التنمية الصناعية تضع العراقيل امام المشروعات الصناعية ولا تفيد المستثمر في أي شيء.
  • فكرة المطور الصناعي المستقل لتوحيد الجهات التي تتعامل مع المستثمر الصناعي في جهة واحدة فقط وهي إدارة المدينة الصناعية. (لجنة الشركات سنة 1974). يمكن ان يتم عبر تعاونيات صناعية يشكلها المستثمرون الجادون.
  • تخصيصات الأراضي للاستثمار الصناعي لا يكفي لطلبات الاستثمار ويفتح الباب امام سوق سوداء لأراضي الاستثمار.
  • التخصيص يتحول لملكية بعد اكتمال الاستثمارات، او يمتد التخصيص تلقائيا ولا ينتهي بمجرد انتهاء مدة التخصيص.
  • الضرائب على أرباح البورصة أدت بشكل واضح الى تراجع ملحوظ في التعاملات وضعف الاقبال على البورصة المصرية من المستثمرين الأجانب والعرب بل والمحليين أيضا، وتبلغ العائدات المتوقعة من هذه الضريبة حوالي 2.6 مليار جنيه في موازنة 14/15 أي بأقل من 1% من اجمالي الدخل الضريبي، ونتسائل هنا عن مردود تطبيق هذه الضريبة على إيرادات الخزانة وهل تستحق هذا الاضطراب الحاصل في سوق المال الذي يحتاج بشدة الان لكل الدعم لتشجيع الطروحات الأولية والاكتتابات في الأسهم لزيادة رؤوس الأموال لدفع الاستثمارات وتشغيل العاطلين. لا نمانع من تطبيق ضرائب على الشركات في مجالات عملها بشرط الا تؤدي الا فقدان تنافسيتها مع الأسواق المحيطة بنا، ولكن نطالب بالتعامل بحساسية شديدة مع أسواق المال التي تعتبر الرافد الرئيسي للتمويل المباشر للمشروعات الكبرى والمتوسطة، خاصة ومصر ما تزال من الأسواق الناشئة المحتاجة بشدة لتدفقات رؤوس الأموال.
" نريد إجابات وتفسيرات واضحة معلنة أمام الرأى العام"
محمد أنور السادات
نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/4/9  «السادات» يدعو لحوار مجتمعي حول القوانين والتشريعات  المصرى اليوم
  2015/4/9  السادات يطالب "السيسي" بلقاء خبراء الاقتصاد على غرار حوار محلب مع الأحزاب  صوت الامة
  2015/4/9  السادات يطالب "السيسي" بلقاء خبراء الاقتصاد على غرار حوار محلب مع الأحزاب  البوابة نيوز
  2015/4/9  الإصلاح والتنمية يدعو لحوار مجتمعى حول المستقبل الاقتصادى والاجتماعى  اليوم السابع
  2015/4/9  "السادات" يدعو لجلسات حوارية لتعويض غياب البرلمان.. رئيس حزب "الإصلاح" يشدد على محاسبة المقصرين فى مشروع إنشاء المليون وحدة سكنية.. ويؤكد ضرورة تقديم كشف حساب حول جودة العملية التعليمية  فيتو

الأحزاب: عدم الأخذ بمطالبنا يفقد البرلمان مشروعيته

الاهرام

كتب ــ محمد عنز، عبير المرسى وهبة عبد الستار ـ والمنصورة ــ إبراهيم العشماوى

تبدأ اليوم الخميس آخر جلسات الحوار المجتمعى بين الحكومة والقوى السياسية، للوصول لتوافق سياسى حول الإجراءات المنظمة للانتخابات البرلمانية القادمة. وما حدث خلال جلستى الحوار السابقيين قد لا ينبئ بالكثير من التفاؤل بإمكانية حدوث هذا التوافق، والأهم استجابة الحكومة والأحزاب السياسية التى تطالب بإعادة النظر كليا فى قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر وإضافة بند يؤكد الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على القوانين. وإذا كانت من الصعب تلبية هذا المطلب الأخير لكونه يتطلب تغييرا بالدستور، مهمة لا يملكها سوى مجلس النواب المأمول فى عقده.

وثمة شعور عام داخل الأحزاب والسياسيين بكون جلسات الحوار تفتقر للجدية السياسية وقبلها التنظيم الجيد الذى يقود للنتائج المأمولة، حيث تعقد الجلسات بدون أجندة سياسية محددة، عبر عن تلك المحصلة الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، بتأكيده أن الحكومة لن تأخذ بمقترحات الأحزاب، لأن لجنة تعديل قوانين الانتخابات اتخذت قرارا بعلاج العوار الدستورى فقط، وطالب بضرورة إعادة تشكيل لجنة تعديل قانون الانتخابات بضم سياسيين وقانونيين، مع تعديل قانون الانتخابات بشكل عام وعدم الاقتصار على تعديل المواد التى بها هذا العوار فقط والنظر للقانون بشكل عام. أضف لذلك أن جلسات الحوار لم تشهد حضور قيادات الأحزاب، وإنما اكتفت بإرسال مندوبين مما أضعف من ثقل الحوار. وضاعف من حدة الجدل السياسى والاتهامات المتبادلة بين الحكومة والمعارضة، فالحكومة تؤكد أن قبول مطالب الأحزاب التى طرحت بالحوار يعنى ببساطة عدم إجراء الانتخابات هذا العام، بل وتتجه الحكومة لتعليق فشل حدوث توافق حتى الآن على القوى السياسية بسبب خلافاتها وانقسامها حول ماهية النظام الانتخابى الأمثل وهو الأمر الذى دفع رئيس الوزراء لرفع جلسة الحوار الثانية وتأجيلها لليوم بسبب حدة الجدل والخلاف بين القوى السياسية فى حين تتهم الأحزاب الحكومة بالإصرار على إفقاد المجلس مشروعيته السياسية والقانونية بسبب العوار فى الإجراءات الناجمة للانتخابات ما يعنى إمكانية الحكم بحله مستقبلاً. الحكومة موحدة فى وجهة نظرها تباين فى وجهات نظر الأحزاب بخلاف موقف الحكومة الموحد، لا يوجد موقف موحد من الأحزاب، فمن جانبه ناشد السيد البدوى رئيس حزب الوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى سرعة التدخل لوضع قانون للانتخابات يحقق تمثيلا عادلا بين كل فئات الشعب .وقال البدوى فى مؤتمر بالمنصورة مساء أمس الأول أن الرئيس هو الوحيد القادر على حماية الديمقراطية من المخاطر وتقديم الدعم السياسى للأحزاب، مشيرا إلى أن كل دول العالم التى شهدت تحولا إلى نظام ديمقراطى أو قامت بها ثورات كانت تقيم الانتخابات بالقوائم النسبية، كما أكد أيضًا أن السيسى لديه القوة والحضور والتأييد الشعبى الذى يمكنه من إقامة أحزاب قوية وإقامة حياة ديمقراطية حقيقية، ولن يحدث ذلك إلا بالقوائم النسبية. وحذر رئيس حزب الوفد من عودة فلول الحزب الوطنى أو جماعة الإخوان للبرلمان وما يتبعه ذلك من غضب شعبي.

وقلل البدوى من أهمية حوار اليوم، قائلا أنه لا جدوى منه، ولن يصل إلى شيء، مشيرا إلى أنه لن يحدث أى تعديل بالنظام الانتخابى أو القوائم.

فيما حمل عبد المنعم إمام، الأمين العام لحزب العدل فى تصريح لـ» الأهرام» سوء تنظيم الحكومة للاجتماع مسئولية فشل الجلسة الثانية، مؤكدًا أنه بالرغم من سوء التنظيم إلا أن محلب كان لديه صبر وسعة صدر وبذل جهدًا كبيرًا من أجل استكمال الحوار. كما أشار الأمين العام لحزب العدل، إلى أن كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق هو من عبر عن مقترحات التيار الديمقراطى بالاجتماع، معتبرا أن الحكومة غير جادة حول إجراء حوار مجتمعى حقيقى فى ظل ما وصفه بالتعنت الشديد من جانب لجنة تعديل قوانين الانتخابات برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية، الذى أكد لهم عدم اعتزام الحكومة المساس بالقوائم، الأمر الذى أثار غضب الحضور الذين تساءلوا « طيب إحنا جايين نعمل إيه..؟

وأضاف أن الأزمة لدى الحكومة تتمثل فى افتقادها لمهارة إدارة الخلاف والخروج بتوافق وأنها تدير الأمر كأنه مجرد جلسات استماع وليس حوار جدي. اتفق معه مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكي، كاشفًا عن انسحابه من جلسة الحوار بسبب تأخر رئيس الوزراء عن موعده ساعة كاملة أدار خلالها وزير العدالة الانتقالية الجلسة ولسوء التنظيم وكثرة عدد المتحدثين مما لم يترك فرصة عادلة للجميع لإبداء رأيه. فضلا عن تأكيد الهنيدى أنه لن يتم الاستجابة لإجراء تعديلات إلا فى حدود ما طلبته المحكمة الدستورية لذا شعر الكثيرون بعدم جدوى الحوار. خاصة وأن الحزب والتيار الديمقراطى تقدما بمقترحات تتوافق مع ما خرجت به لجنة إصلاح البنية التشريعية التى تم تجاهلها، لذا اعتبر الحوار غير جاد ويهدف لتجميل الحكومة. لم يبتعد كثيرا محمد عرفات، عضو المكتب السياسى للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى الذى شارك حزبه بالجلسة الأولى، رافضا تحميل الأحزاب مسئولية فشل الحوار المجتمعى.

وأشار عرفات، إلى أن الحكومة دعت الأحزاب للحوار مرتين وأن حزبه اكتفى بالحضور المرة الأولى لأنه لا يلمس جدية من الحكومة تجاه مقترحات القوى.

بينما اعتبر شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار أنه من القصور الاعتقاد بأن الأحزاب السياسية هى الجهة الوحيدة المنوط لتقديم المقترحات، مؤكدا على ضرورة وضع المستقلين ومبدأ دستورية القوانين فى الاعتبار. أضاف وجيه» للأسف البعض تجاهل ذلك ولم يضع إلا مصلحته الخاصة عند تقديم مقترحاته ونحن فى الحزب نراعى وضع المستقلين وأهمية دستورية القوانين حتى لا يتم الطعن على البرلمان مستقبلا لذا نشهد تجاوبا شديدا من الحكومة مع مقترحاتنا التى تقدمنا بها بجلستها الأولى، ونلمس جدية الحكومة فى الحوار المجتمعي. ومن جانبه وصف د.أحمد دراج، المتحدث الرسمى باسم تحالف 25/30ــ للمستقلين مساعى الحكومة فى الحوار المجتمعى بالجادة، مشيرا إلى أن نقاش الجميع كشف عن وجود شخصيات تطرح الشيء ونقيضه فى نفس الوقت وتشتت جهود الجميع للوصول لتوافق وتتجاهل المستقلين، وأنه على الجميع التأنى فى طرح مقترحاتهم ودراستها جيدا أولا. وطالب المهندس جلال مرة أمين عام حزب النور الحكومة بأن تأخذ فى الاعتبار كل المآخذ الدستورية التى صدرت من المحكمة الدستورية وألا تتسرع فى إصدار قانون به عوار دستورى حتى لا ندخل فى دائرة مفرغة، وحتى لا نضيع الأموال والأوقات فى تلك المرحلة الحرجة من عمر الدولة المصرية مشيرا إلى أن الحزب تقدم بمشروع قانون كامل لتقسيم الدوائر الانتخابية تلافى فيه النقاط الخلافية بين لجنة تقسيم الدوائر والمحكمة الدستورية. وأشار جلال مرة إلى أن الأساس فى نجاح أى حوار مجتمعى أن نعيش المرحلة التى تمر بها دولتنا المصرية بحجم المخاطر والتحديات على جميع المستويات، وأن يعلى الجميع مصلحة الوطن، والأمن القومى فوق كل المصالح أم أن يريد كل فصيل تفصيل القوانين على أساس مصلحته بدون النظر إلى أى مصلحة أخرى فهذا من أعظم أسباب فشل الحوارات المجتمعية.

واعتبر محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن لقاء الثلاثاء الماضى أساء لوضعية الأحزاب، وأظهر أن الأحزاب ما زالت متباعدة وتتبنى أفكارًا مختلفة واتفاقها على نقاط مشتركة أمر صعب للغاية وهو الأمر الذى يفقد الشعب والرأى العام الثقة فى دور الأحزاب فى المشهد المصري. وأشار السادات إلى ضرورة أن يتحمل الجميع مسئوليته بما فيهم الأحزاب بهذا التوقيت الحرج من عمر الوطن كى نستطيع أن نتغلب على ما يواجهنا من صعوبات ، وأن نبنى سريعا على ما انتهت إليه المحكمة الدستورية حول قوانين الانتخابات وإعادة صياغة بعض المواد تفاديا لمزيد من الطعون حتى نؤسس برلمانا قويا حقيقيا.

واعتبر محمود بدر، مؤسس حركة تمرد، أن جلسة الحوار المجتمعى الأخيرة أكدت أن الدولة تريد عقد الانتخابات البرلمانية بأسرع وقت وإنجاز الاستحقاق الانتخابى الثالث إلا أن خلافات القوى السياسية تعيق حدوث ذلك. وبدوره قال طارق الخولى، ممثل شباب الجمهورية الثالثة أن الاجتماع الأخير عكس رحابة صدر من الحكومة فى الاستماع للآراء المختلفة، مؤكدا أنهم مع سرعة إجراء الانتخابات البرلمانية لأن مصر لا تحتمل تبعات تأخر البرلمان لأكثر من ذلك ولهذا فهم يؤيدون الاكتفاء بتعديل المواد التى طلبت المحكمة الدستورية تعديلها تجنبا لإضاعة المزيد من الوقت .