أنورالسادات يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن

دعا أ / محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الخارجية المصرية إلى إتخاذ مزيد من الإجراءات لتسهيل إجلاء وتأمين خروج المصريين الراغبين فى العودة إلى مصر من صنعاء فورًا نظرًا لتوتر الأوضاع الأمنية هناك وما تشهده اليمن من صراعات ونزاعات وإقتتال بعد انهيار نظام الدولة هناك.

أكد السادات أن رعايانا المصريين فى اليمن الراغبين فى العودة إلى مصر يعيشون حالة مآساوية بسبب توقف الرحلات من وإلى اليمن وأيضا صعوبة الإعتماد الكلى على توجه الراغبين فى العودة منهم إلى منطقة الحدود مع المملكة العربية السعودية وعمان، ولابد من الدفع بطاقم قنصلي إلى منطقة الحدود اليمنية مع مصر للتواصل مع المصريين هناك ومتابعة أحوالهم عن قرب والرد على رسائلهم وتليفوناتهم وإستفساراتهم وتحقيق مطالبهم.

أشار السادات إلى أن المصريون فى اليمن معرضون لكل انواع الجريمة ولا يوجد هناك حكومة ولا نظام يحميهم ، وهناك عدد كبيرمن الوعاظ وآئمة الأزهرالموفدين فى بعثات تنويرية من مصرإلى اليمن. ولايوجد للمصريين ملاذ سوى السفارة المصرية المغلقة هناك الآن وعلينا أن نتابع بشكل متواصل أوضاعهم ويتم تأمين عودتهم بأقصى جهد ممكن.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/30  «السادات» يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  الشروق
  2015/3/30  "السادات": على الخارجية التدخل لإعادة المصريين من اليمن  بوابة القاهرة
  2015/3/30  «السادات» يطالب بتسهيل إجلاء الرعايا المصريين من اليمن  المصرى اليوم
  2015/3/30  "السادات" يطالب الحكومة بضرورة تسهيل عودة المصريين من اليمن  المال
  2015/3/30  السادات: المصريين فى اليمن معرضون لكل أنواع الجريمة  صوت الملايين
  2015/3/30  "الإصلاح والتنمية" يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  المرصد الامنى
  2015/3/30  “الإصلاح والتنمية” يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  الشاهد
  2015/3/30  "أنور السادات" يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  فيتو
  2015/3/30  أنور السادات يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  الاقباط المتحدون
  2015/3/30  "الإصلاح والتنمية" يطالب بتسهيل عودة الرعايا المصريين من اليمن  اليوم السابع
  2015/3/30  السادات يطالب بتسهيل عودة المصريين من اليمن  دوت مصر
  2015/3/30  "السادات" : المصريون في اليمن يعيشون حالة مآساوية ولا يوجد نظام يحميهم  الوادى

السادات: مطالب الأحزاب موحدة أمام "محلب"

المصريون


محمد منيسي

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن دعوة الأحزاب للقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، يوم الخميس المقبل، أو بداية الأسبوع المقبل موضحًا أن لجنة الإصلاح التشريعي قامت بعمل تصورات وتلقت أكثر من 120 مقترحًا يخص رؤية الأحزاب، وأن هذا ما ستتم مناقشته مع محلب.

وأضاف السادات، أنه منذ أسبوع كان هناك حوار دعت إليه إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لعمل توافق في بعض الأفكار التي سيتم طرحها في اجتماعهم بمحلب، وكلها تدور في تصور انتخابي يسهل على جميع الأحزاب خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ولفت إلى أن هناك مجموعة من المطالب الموحدة التي ستذهب بها الأحزاب إلى الحكومة، قائلاً اجتمعنا جميعا لطرح بعض النقاط في اللقاء، ولو كانت هناك مرونة من الحكومة ستبنى الانتخابات المقبلة على أساس هذه النقاط، وشارك حزب مصر القوية في الاجتماع، وعدم دستورية بعض المواد وإعادة فتح باب الترشح فتح شهية أحزاب كثيرة من التي كانت مقاطعة الانتخابات، ليكون لديها رغبة الآن في خوض العملية لو تم تغيير القوانين المنظمة للانتخابات.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/30  السادات: مطالب الأحزاب ستكون موحدة أمام محلب  الوفد
  2015/3/30  الإصلاح والتنمية يقترح زيادة مقاعد الفردي من 420 مقعدا إلى 465  صوت البلد
  2015/3/30  السادات: الإصلاح التشريعي تلقت أكثر من 120 مقترحا يخص رؤية الأحزاب  صدى البلد
  2015/3/30  حزب الإصلاح والتنمية يقترح زيادة مقاعد الفردى من 420 مقعدا إلى 465  اليوم السابع

"السادات للتنمية" توصى بتخصيص منح للجمعيات الأهلية من صندوق الزكاة

اليوم السابع

كتب محمد رضا

أعلنت جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، التوصيات النهائية لمشروع "تواصل حكومى مدنى"، فى نهاية الحفل الختامى للمشروع، الذى عقدته الجمعية اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، تحت رعاية وزارة التضامن، والتى شملت ثلاثة محاور هى المحور التشريعى، ومحور بناء القدرات، والمحور التنفيذى.

 ومن جانبه قال محمد أنور السادات، رئيس مجلس إدارة جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، خلال كلمته الختامية بالحفل، إن التوصيات تضمنت امتداد المشروع لبعض المحافظات التى لم تكن ضمن المرحلة الأولى، بالإضافة إلى الحرص على تمثيل جمعيات متحدى وذوى الإعاقة والصم والبكم، فى الأنشطة المقبلة للجمعية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، أن المشروع أوصى أيضاً بجعل منح مُجمعة للاتحاد العام للجمعيات، وتوزع من خلاله على الاتحادات الإقليمية، وبدورها توزعها على الجمعيات لتمويل مصروفات أنشطتها، كما تضمنت التوصيات التقدم بطلب إلى الجهات المسئولة عن صندوق تحيا مصر، وصندوق الزكاة التابع لمؤسسة الأزهر، لتخصيص منح للجمعيات الأهلية، وذلك لحين استقرار أوضاع صناديق الجمعيات، بالإضافة إلى المطالبة بإقرار قانون يخصص طابع للجمعيات الأهلية، ليكون مصدر دخل مالى ثابت لاتحاد صندوق الجمعيات.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن التوصيات شملت أيضاً المطالبة بإصدار قانون الجمعيات الأهلية مع أول دورة انعقاد للبرلمان المقبل، لأننا لا نريد أن يكون هناك عمل أهلى دون بيئة تشريعية قوية، خاصة أن مشروع القانون أعطى مميزات كبيرة للجمعيات الأهلية، وألغى العقوبات السالبة للحريات، وحدد العلاقة بين الجهات الإدارية والجمعيات، بالإضافة إلى توفيره الحرية لنشاط العمل الأهلى.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، خلال كلمته بالمؤتمر، أن المشروع أوصى بتحديد آلية لتسهيل عمل صناديق الجمعيات الأهلية، كى لا تعتمد على التمويل الأجنبى فقط، خاصة أن بعض حسابات الصناديق حولت إلى البنك المركزى، والتأكيد على زيادة التدريب والتأهيل لكل القوى البشرية فى الجمعيات الأهلية، والجهات الإدارية من خلال برنامج مشترك، بالإضافة إلى إنشاء إدارة خاصة بالجمعيات الأهلية فى كل وزارة ومديرية تابعة لها، كما هو الحال بوزارة التضامن الاجتماعى.

وأشار الدكتور طلعت عبد القوى إلى أن المشروع أوصى أيضاً بتوقيع بروتوكولات تعاون بين الجمعيات الأهلية والجهات الإدارية، والعمل على جذب القطاع الخاص لدعم المشروعات المجتمعية فى المناطق المهمشة، والتشديد على ضرورة القيام بثورة على اللوائح البيروقراطية التى تعقد الأمور ولا تسهلها، وتحديد الأولويات التى يحتاجها المجتمع والمواطن من المؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى المطالبة بعقد مؤتمر اجتماعى لكل المؤسسات الأهلية وجمعيات المجتمع المدنى، وذلك أسوة بالمؤتمر الاقتصادى.

"السادات للتنمية": نستعد لتنفيذ مشروع تنموى بالمناطق النائية بسيناء

اليوم السابع


 كتب محمد رضا - تصوير خالد كامل


 قال البرلمانى السابق محمد أنور السادات رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن المرحلة الحالية تحتاج إلى العمل وعدم التخوف مما يثار حول تمويل جمعيات العمل الأهلى، طالما يتم هذا التمويل وفقا للقواعد والقوانين وتحت رقابة الجهات الإدارية.

 وأضاف رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية، خلال كلمته بالحفل الختامى لمشروع "تواصل حكومى مدنى"، تحت رعاية وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، المنعقد اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، أن الجمعية تستعد لتطبيق مشروع تنموى بالمناطق النائية بشبه جزيرة سيناء، ويستهدف توفير عيادات وفصول متنقلة بتلك المناطق، موضحا أن جمعيات العمل الأهلى تعمل على تنفيذ مشروعات تنموية من خلال ما تتلقاه من تمويل وليس تنفيذ أجندات خارجية كما هو رائج لدى البعض.

 وأشار عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إلى أن جمعية السادات وقعت بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، لتفعيل التعاون مع الجمعيات الأهلية الإقليمية المسجلة فى الاتحاد، بالإضافة إلى تنظيم زيارات للجمعيات الأهلية المماثلة فى دول الاتحاد الأوروبى لتبادل الخبرات فى هذا القطاع.

بدء أعمال الحفل الختامى لمشروع "تواصل حكومى مدنى" تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعى محمد أنور السادات رئيس جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية ومن جانبه، قال كمال الشريف مدير الإدارة المركزية لمكتب شئون وزير التضامن الاجتماعى إلى أن المشروع بدأ بتنفيذ 60 متدربا فى البداية، على أن يكون دورهم تدريب موظفين آخرين تحت قيادتهم، موضحا أن الـ60 متدربا تمكنوا من تدريب 5400 متدرب آخرين.


 وأشار مدير الإدارة المركزية لمكتب شئون وزير التضامن الاجتماعى، فى نهاية كلمته بالحفل، إلى أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، تعذر حضورها حفل المشروع الذى تم تحت رعايتها، بسبب مشاركتها ضمن الوفد المصرى بالقمة العربية بمدينة شرم الشيخ .

وشارك فى الحفل الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وعدد من مديرى مديريات وزارة التضامن الاجتماعى بالمحافظات المختلفة، وممثلى السفارة النرويجية.

محمد عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية لـ«المصرى اليوم»: توقيت القمة العربية وقوة الدفاع المشتركة «رسالة مهمة»

المصرى اليوم 

عادل الدرجلى

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن توقيت انعقاد القمة العربية وتشكيل قوة دفاع مشتركة مهم جداً، لأنه يحمل رسالة للعالم بأن العرب قادرون على الجلوس معاً واتخاذ قرارات مهمة.

وطالب السادات، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، بتشكيل مجلس سلم وأمن عربى يتخذ قرارات حاسمة فى الأزمات والتحديات التى تواجه الدول العربية، مشيراً إلى أن القوة العربية الموحدة يمكن استخدامها فى حل الأزمتين السورية والليبية لكن القضية الفلسطينية لها حسابات أخرى.. وإلى نص الحوار.

■ سبق أن طالبت بتشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة، كيف ترى العمل على تشكيلها حالياً؟

- أعتقد أنها خطوة مهمة جداً فى الوقت الحالى، وأطالب بتشكيل مجلس سلم وأمن تحت مظلة جامعة الدول العربية، على غرار مجلس الأمن، حتى يكون هذا المجلس صاحب قرار فيما يخص الأزمات والتحديات التى تواجه الدول العربية، دون تعطيل أو توقف، ويكون لهذا المجلس قرارات سريعة وحاسمة.

■ وكيف يمكن تحقيق الدمج بين القوى العسكرية العربية المختلفة؟

- أطالب بأن تكون هناك مناورات عسكرية مستمرة، وتدريبات مشتركة، لزيادة كفاءة القوات العسكرية المختلفة، ما يسمح بالدمج، وإلى جانب السياسات العسكرية أتمنى أن تكون هناك استراتيجية تتعلق بالثقافة والاقتصاد ورؤى تتعامل مع الفكر المتطرف وتواجه دعوات التكفير.

■ هل يمكن اعتبار التحالف ضد التمرد الحوثى فى اليمن بداية لتفعيل تلك القوة؟

- نعم، وأعتقد أن هذا التحالف له مردود قوى وجيد، فهذه أول مرة تعلن الدول العربية عن نفسها، وأنها قوة قادرة على التدخل والردع، وهى مسألة لم نرها منذ حرب أكتوبر ١٩٧٣، لذلك سيضع العالم المنطقة فى اعتباراته كمنطقة قوية و«يعمل لها حساب»، وأى دولة تفكر أو تحلم بإعادة إمبراطورياتها المنتهية منذ عصور طويلة مثل تركيا وإيران ستعيد حساباتها، وإعلان هذه القوة يؤكد وجود العرب جميعاً فى صف واحد.

■ ماذا عن اختلاف تلك القوة عن اتفاقية الدفاع العربى المشترك السابقة؟

- اتفاقية الدفاع العربى المشترك يحكمها ميثاق جامعة الدول العربية، وهو يحتاج إلى مراجعة وتعديل حتى تكون هناك مرونة فى القرارات والاتفاقيات، فالقوة الجديدة تم تشكيلها دون انتظار لقرارات الجامعة العربية، ومن خلال إرادة الدول التى شاركت فى التحالف، وعلينا تعديل ميثاق الجامعة العربية لوضع التحالف فى إطار قانونى يحدد متطلبات تحرك هذه القوة.

■ هل يمكن استخدام هذه القوة لحل بعض القضايا العالقة مثل القضية الفلسطينية؟

- يمكن استخدامها لحل الأزمتين السورية والليبية، أما القضية الفلسطينية فتحكمها قرارات أممية ودولية وتاريخ طويل من الصراع.

■ ما تقييمك للقمة العربية وما الأهداف التى ترجو أن تحققها؟

- أعتقد أن توقيتها مهم جداً، ورسالة إلى العالم بأن العرب قادرون على الجلوس معاً، واتخاذ قرارات تجعلهم محل احترام العالم كله، وفى نفس الوقت تؤكد أن مصر عائدة بقوة للعب دورها الإقليمى والدولى كما كانت دائماً.

■ كيف استقبلت الأوساط السياسية مشاركة مصر فى قوة الردع باليمن؟

■ غالبية الشارع العربى مؤيد لهذا الأمر، ودائماً ما يكون هناك من يخشى اتساع المواجهات وما يترتب عليها من استنزاف موارد الشعوب، ولابد أن نرسل رسالة للعالم بأننا لسنا مرضى وإنما أقوياء وقادرون على حفظ أمننا.

أنور السادات يرحب بتنفيذ فكرة قوة الدفاع العربى المشترك بالقمة العربية


رحب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " بفكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت العالم العربى تحت مزاعم الفوضى وزرع الكيانات الإرهابية كداعش وغيرها.

أكد السادات أن تفعيل إتفاقية الدفاع العربى المشترك أمر كان يجب أن تبادر به جامعة الدول العربية منذ وقت بعيد لكن حالة المرض والضعف الذى تعانيه جعلها تقف مكتوفة الأيدى تشاهد وتكتفى ببيانات الإدانة والرفض والإستنكار.

وأوضح السادات أن هناك مخططات تحاك داخل وخارج الدول العربية منذ مطلع عام 2011 وهذا بالفعل يستوجب علينا تكوين قوة موحدة للتصدى لهذه المخاطر حفاظا على إستقرار ومستقبل المنطقة العربية. بدلا من إستدعاء قوى خارجية ( كالناتو) وأمريكا ثم التنديد بتدخلها فيما بعد. رغم أن لدينا مخزون سلاح هائل كلفنا الكثيروإستنفذ ميزانيات الشعوب العربية.

نشرت فى :


 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/31  ..وترحيب بتنفيذ فكرة قوة الدفاع العربى المشترك  الاهرام
  2015/3/29  أحزاب: القوة العربية المشتركة قرار تأخر كثيرًا  مصراوى
  2015/3/29  "السادات" تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك تأخر كثيرًا  المرضد الامنى
  2015/3/29  السادات يرحب بتنفيذ قوة الدفاع العربي المشترك  التحرير
  2015/3/29  "السادات" يرحب بتنفيذ فكرة قوة الدفاع العربي المشترك بالقمة العربية  البوابة نيوز
  2015/3/29  "السادات" يرحب بموافقة القمة العربية على إنشاء قوة مشتركة  دوت مصر

Anwar El Sadat Warns Against the Effects of Compulsory Maritime Inspection on the Suez Canal Project


Anwar El Sadat, Chairman of the "Reform and Development Party," warned Prime Minister, Ibrahim Mehleb, and the Minister of Transportation against a recent statement from the International Maritime Organization on compulsory inspection of ships in Egypt starting 2016. He clarified that this means excluding Egyptian ports from service and issuing warnings from dealing with them.


El Sadat warned against the effects of such a decision on the Suez Canal project and the Egyptian economy, which can put our happiness after the success of the Economic Conference at stake. He demanded that the Minister of Transportation and the Suez Canal Authority find a way to handle this situation without negatively affecting people's expectations and hopes for the new Suez Canal project and a better future for Egypt.

Anwar El Sadat Welcomes Deterring the Houthis and Calls for Continuous Regional and International Cooperation to End Terrorism

Chairman of the "Reform and Development Party", Anwar El Sadat, welcomed the joint Arab strike against Houthis in Yemen, responding to the Yemeni President's request of external intervention. El Sadat called for extending military cooperation to eliminate terrorism in other terrorist hotspots in Libya and others, which constitute a threat to Arab security.

El Sadat affirmed that the Arab Summit currently held is a great opportunity to implement the idea of forming a unified Arab military force, able to face dangers and attempts to break up Arab States. Also, to set a political, cultural and economic strategy to overcome religious extremism and establish rule of law.

El Sadat clarified that deterring the Houthis maintains the legitimacy and stability of Yemen as well as the security of Egypt and the Gulf. He assured that now is the time to take advantage of the sense of Arab nationalism and for Arabs to declare themselves as an effective regional force.

أنورالسادات : يرحب بردع الحوثيين وينادى بمواصلة التعاون الإقليمى والدولى للقضاء على الإرهاب


أبدى أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " ترحيبه بالضربة التى يتم توجيهها الآن للحوثيين باليمن بمشاركة عربية واسعة وقوية بعد طلب الرئيس اليمنى بالتدخل الخارجى للقضاء على سيطرة الحوثيين على اليمن . داعيا لأن يمتد هذا التكاتف العسكرى للقضاء على الإرهاب فى ليبيا وغيرها من البؤرالإرهابية التى مثلت فى الفترة الأخيرة تهديدا للأمن القومى العربى.

وأكد السادات أن القمة العربية المنعقدة الآن فرصة طيبة لإتخاذ مثل هذه القرارات وتنفيذ فكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت الدول العربية ووضع إسترتيجية سياسية وثقافية وإقتصادية لمواجهة الفكرالطائفى والتعصب الدينى وإقرار دولة العدالة والقانون والمواطنة.

أوضح السادات إلى أن ردع الحوثيين هو حفاظ على الشرعية والإستقرار فى اليمن بما يعد حفاظا على أمن مصر والخليج ، وقد آن الآوان لأن ينتفض العرب ويعلنوا عن أنفسهم كقوة إقليمية مؤثرة قادرة على حماية أمنها ومصالحها بكل قوة . وعلينا أن نستغل روح التكاتف العربى التى تبدو الآن والتى كنا قد إفتقدناها منذ وقت بعيد.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/26  القوى السياسية تؤيد العملية العسكرية .. وتتهم طهران بجر المنطقة لحرب طائفية  الاهرام
  2015/3/26  أنور السادات يرحب بردع الحوثيين للقضاء على الإرهاب  صوت الامة
  2015/3/27  سياسيون: تدخلنا في «اليمن» دفاعاً عن أمننا ونحتاج التريث قبل «العمليات البرية»  المصرى اليوم
  2015/3/26  حزبا "الإصلاح والتنمية" و"التجمع" يؤيدان توجيه ضربة للحوثيين في اليمن  الوطن
  2015/3/26  "الإصلاح والتنمية" يشيد بالضربة العسكرية لردع الحوثيين  البوابة نيوز

أنورالسادات : نؤيد مقترح الوفد ونقاط هامة سنتطرق إليها فى لقاء محلب


أبدى " حزب الإصلاح والتنمية برئاسة أ/ محمد أنور السادات " تأييده لمقترح حزب الوفد الخاص بتقسيم الـ 20% من المقاعد المخصصة لتمييز الفئات المهمشة بنظام القوائم المغلقة إلى 8 قوائم بدلا من 4 على أن تضم كل قائمة 15 مقعدا. مشيرا إلى أن المجمع الإنتخابى للحزب يعكف الآن على وضع أهم النقاط التى سيتم بحثها خلال جلسة الحوار المجتمعى التى ستعقدها اللجنة المكلفة بتعديل قانون الإنتخابات مع رؤساء الأحزاب وممثلى القوى السياسية فى حضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأكد السادات أنه سيكون على رأس هذه النقاط التى سيقدمها حزبه فى لقاء محلب برؤساء الأحزاب فكرة تطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا على القوانين المنظمة للانتخابات، والتى طالب بها عدد من ممثلى القوى السياسية، لتجنب أى عوار دستورى وأيضا ما يتعلق بالبعد الأمنى وتقسيم بعض دوائر النظام الفردى سواء بالضم أو التوسيع، وبحث ما إذا كان من الأفضل بالنسبة تقسيم الدوائر الانتخابية للنظام الفردى، بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب لضبط نسبة الانحراف بين الدوائر الانتخابية، أوالسيناريو الآخر والخاص بتوسيع الدوائر مع تثبيت عدد المقاعد مما سيترتب عليه تغيير كامل فى شكل الدوائر بعدد كبير من المحافظات.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/26  السادات : نؤيد مقترح الوفد ونقاط هامة سنتطرق إليها فى لقاء محلب  ايامنا
  2015/3/26  السادات: جاهزون بمقترحات للجنة تعديل قانون الانتخابات  دوت مصر
  2015/3/26  "الإصلاح والتنمية" يؤيد مقترح "الوفد" في نظام القوائم المغلقة  البوابة نيوز
  2015/3/26  برلماني سابق يطالب بالاستفادة من حوار محلب مع الأحزاب بشأن الانتخابات  فيتو
  2015/3/26  الأحزاب ترحب بمقترح الوفد  الوفد

أنورالسادات : يوجه تساؤلات حول قانون شهادات إستثمار قناة السويس


بعد تعديل قانون شهادات استثمار قناة السويس لتحصين القانون ضد أي طعن مستقبلى وجه أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " لرئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة قناة السويس عدة تساؤلات مشروعة تتطلب الإجابة عنها والتوضيح للرأى العام حتى يطمئن المصريون الى حسن سير المشروع وتحقيقه لطموحات الشعب: وجاءت أسئلة السادات عن

1. هل ستحتاج الحكومة الى اصدار دفعة جديدة من الشهادات لاستكمال تمويل المشروع، حيث صار من الواضح ان المشروع لن يقتصر على مجرد اعمال الحفر وانه ستكون هناك الكثير من المشاريع المكملة؟ وهل حصيلة الشهادات المصدرة فعليا ستكفي أم ستحتاج هيئة القناة الى البحث عن تمويل إضافي؟

2. حتى الان لم يصدر تقرير فني أو مالي مستقل يبين ما تم انفاقه بالمشروع حتى الان، وقيمة العقود التي تم ابرامها مع الشركات لإنجاز الاعمال على الرغم من مرور 9 أشهر من بدء المشروع واقتراب ميعاد تسليمه طبقا لوعد الرئيس؟ وكم تكلفت عمليات الحفر الجاف، وكم ستتكلف اعمال التكريك والتعميق، هل تم التعاقد على حفر ال7 انفاق العابرة للقناة، وما هو ميعاد الانتهاء من كامل عملية التطوير؟

ثم أكد السادات أنه ما زال ينتظركثير من المصريين من الحكومة اصدار خطتها التفصيلية لتطوير المرفق والتي طرحت على أساسها شهادات بقيمة 64 مليار جنيه، ولا شك ان الشفافية في هذا الامر ستطمئن المستثمرين وكذلك ملايين المصريين الذين ساهموا بمدخراتهم في تمويل هذا المشروع ؟

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/26  السادات يطالب الحكومة بخطة تفصيلية عن شهادات استثمار قناة السويس  بلدنا بالمصرى
  2015/3/26  "السادات" يطالب بتقرير مالي يبين ما أنفق بمشروع قناة السويس الجديدة  صدى البلد
  2015/3/26   أنورالسادات: يوجه تساؤلات حول قانون شهادات استثمار قناة السويس   الاقباط المتحدون
  2015/3/26  "السادات" يُطالب بتوضيح تعديل قانون شهادات استثمار قناة السويس للرأي العام  المرضد الامنى

أنورالسادات يحذر من تأثير التفتيش البحرى الإلزامى على مشروع قناة السويس


وجه أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " رسالة إلى المهندس/ إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وإلى وزير النقل حذر فيها مما أكده بيان المنظمة البحرية الدولية الصادر منذ أيام من فرض تفتيش إلزامى للسفن البحرية فى مصر بداية من العام المقبل بما يعنى خروج الموانى المصرية من الخدمة وإصدار تحذيرات على التعامل معها.

حذر السادات من مغبة تأثيرهذا الإجراء على مشروع قناة السويس بما سوف يؤثر سلبا على الإقتصاد المصرى ويضعنا فى مأزق كبير، ويضيع فرحة نجاح مؤتمرنا الإقتصادى مطالبا وزارة النقل وهيئة قناة السويس بإتخاذ ما يلزم تجاه االسلامة والتفتيش الإلزامى للسفن البحرية.

دعا السادات إلى ضرورة معالجة هذا الموقف بما لا يؤثر على حركة التجارة وإرتفاع النوالين البحرية ويضر بحلم مشروع قناة السويس الذى تكاتف لإنجاحه كل المصريين وزادت معه وغيره من المشروعات تطلعات المصريين فى غد ومستقبل أفضل.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/27  أنور السادات يحذر من تأثير التفتيش البحري الإلزامي على مشروع قناة السويس  الاقباط المتحدون
  2015/3/26  السادات يحذر من تأثير التفتيش البحرى الإلزامى على مشروع قناة السويس  ايامنا
  2015/3/26  "الإصلاح والتنمية" يحذر من تأثير التفتيش البحري الإلزامي على مشروع قناة السويس  البوابة نيوز
  2015/3/26  "الإصلاح والتنمية" يحذر من تأثير التفتيش البحرى الإلزامى على مشروع قناة السويس  صدى البلد

أنورالسادات : إجتماع محلب بالأحزاب فرصة للخروج بقانون إنتخابى دستورى وتوافقى



رحب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " بدعوة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لرؤساء الأحزاب للإجتماع معه بحضور أعضاء اللجنة المشكلة لتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، لعرض القوانين عليهم والاتفاق على رؤية تتوافق مع الدستور. معتبرا أنها خطوة طيبة وهامة للتوافق حول قانون الانتخابات.

إعتبر السادات أن الدعوة فرصة للأحزاب لإعادة ترتيب أوراقها والإتفاق على مطالب وصياغة مشتركة بشأن تعديلات قانون الانتخابات كى تأخذ بها اللجنة المكلفة بالتعديل وتضعها فى الاعتبار للخروج بقوانين لا يشوبها العوار قبل الإعلان بشكل نهائى عن التعديلات، والإعلان عن الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات البرلمانية.

كما دعا السادات جميع الأحزاب لكى يدلو بدلوهم حول قوانين الإنتخابات ككل وليس ما تم الحكم بعدم دستوريته فقط حتى ننتهى من سيل الطعون الموجه للقانون ونخرج بقانون دستورى سليم مشيرا إلى أن وحدة الأبحاث التشريعية بالحزب بالتعاون مع المجمع الانتخابى سبق وأن قدموا مقترحاتهم الخاصة بقانون الإنتخابات إلى اللجنة المكلفة بتعديله وتم الأخذ ببعض هذه المقترحات خاصة ما يتعلق بالإنحراف المعيارى للدوائر الإنتخابية.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/25  قوى سياسية : فتح باب الحوار حول قوانين البرلمان خطوة نحو التوافق  روز اليوسف
  2015/3/25  أنور السادات: اجتماع محلب بالأحزاب فرصة للخروج بقانون انتخابي توافقي  البوابة نيوز
  2015/3/25  أنور السادات : اجتماع محلب بالأحزاب فرصة للخروج بقانون انتخابي دستوري وتوافقي  الصباح العربى
  2015/3/25  أنور السادات: اجتماع محلب بالأحزاب فرصة للخروج بقانون انتخابي توافقي  صوت الامة
  2015/3/25  الأحزاب عن لقاء محلب: "نخشى أن يكون للدردشة" "  الوفد
  2015/3/25  محمد أنور السادات: لقاء محلب باﻷحزاب خطوة للتوافق حول قانون الانتخابات  مصر العربية
  2015/3/25  السادات: اجتماع «محلب» بالأحزاب فرصة للخروج بقوانين انتخابية لا يشوبها العوار  الشروق
  2015/3/25  سياسيون: دعوة محلب لتعديل قوانين البرلمان خطوة للتوافق  المصريون

أنورالسادات : زيارة السيسى لإثيوبيا خطوة موفقة وننتظر إتفاق سياسى معلن التفاصيل


وصف أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان وإثيوبيا اليوم الإثنين بالخطوة الواعية المدروسة ذات التوقيت المناسب لحسم قضية سد النهضة مشيدا بما سوف يقوم به الرئيس خلال الزيارة من إلقاء كلمة أمام البرلمان الإثيوبى، ولقاء بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية وأعضاء الدبلوماسية العامة الذين زاروا مصر ديسمبر الماضى.

أوضح السادات أن الزيارة ستحمل طمأنينة واسعة لكل المصريين وتؤكد على حرص القيادة السياسية والحكومة على حماية الحقوق التاريخية لمصر من مياه نهر النيل وعدم المساس بحصة مصر من المياه بما يحقق المنافع والمصالح المشتركة للجانبين فى إطار اتفاق سياسى معلن التفاصيل بإعتبار أن المياه قضية أمن قومى ولا يجب أن تخضع للتجاذبات السياسية.

كما أكد السادات على ضروة أن تكون قضية المياه قضية مشتركة يتعاون فيها الشعب مع الدولة بترشيد الإستهلاك والحفاظ على المياه وعدم إهدارها وتقليل الفاقد ومنع التعديات على نهر النيل وتغليظ عقوبتها أكثر وسرعة إصدارصدور قانون الرى وإستخدامات المياه الجوفية .

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/23  "السادات": زيارة الرئيس السيسي لإثيوبيا تطمئن المصريين  بوابة القاهرة
  2015/3/23  السادات: زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا خطوة مناسبة لحسم قضية سد النهضة  بوابة الاهرام
  2015/3/23  أنورالسادات: زيارة السيسى لإثيوبيا خطوة موفقة وننتظر اتفاقًا سياسيًّا معلن التفاصيل  البوابة نيوز
  2015/3/23  السادات: زيارة السيسي لأثيوبيا تحمل رسالة مطمئنة للشعب  دوت مصر
  2015/3/23  السادات: زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا خطوة مناسبة لحسم «سد النهضة»  التحرير
  2015/3/23  أنورالسادات: زيارة السيسى لإثيوبيا خطوة موفقة وننتظر اتفاقا سياسيا معلن التفاصيل  صدى البلد
  2015/3/23  ترحيب سياسي بزيارة السيسي للسودان وإثيوبيا  الوفد
  2015/3/23  أنور السادات: زيارة السيسى لإثيوبيا خطوة موفقة وننتظر اتفاقًا سياسيًا معلن التفاصيل  المصريون
  2015/3/23  "الإصلاح والتنمية": زيارة الرئيس للسودان وإثيوبيا خطوة مدروسة لحسم ملف "النهضة"  الدستور
  2015/3/23  «الإصلاح والتنمية»: جولة السيسي الأفريقية خطوة لحسم قضية سد النهضة  المصرى اليوم
  2015/3/23  أنور السادات: ننتظر اتفاقا سياسيا معلن التفاصيل مع أثيوبيا  فيتو
  2015/3/23  "السادات": زيارة "السيسى" لإثيوبيا خطوة موفقة  الفجر
  2015/3/23  "السادات": زيارة السيسي لإثيوبيا خطوة هامة لحسم قضية "سد النهضة"  الوطن

Anwar El Sadat: Sisi's Visit to Ethiopia is a Good Step as we Wait for Announcing a Detailed Political Agreement

Anwar El Sadat, President of the "Reform and development" political party, described President Sisi's visit to Sudan and Ethiopia on Monday as a well-informed, calculated and opportune step to determine the issue of the Renaissance Dam. He commended Sisi's planned agenda; speaking in front of the Ethiopian Parliament in addition to meeting with the Patriarch of the Ethiopian Orthodox Church and other diplomats who visited Egypt last December.

El Sadat clarified that the visit will comfort all Egyptians and affirm the will of Egyptian political leadership and the government to protect Egypt's historical right to the water of the Nile River. It will also guarantee mutual interests in terms of announcing a detailed political agreement, considering that water is an issue of national security and should not be subjected to political controversy.

El Sadat stated that, in addition to the state's role in issuing laws of irrigation and groundwater, regular Egyptians should cooperate with the government on the issue of water by rationalizing consumption, minimizing waste and preventing transgression on the Nile.

بالفيديو.. السادات: الانتخابات البرلمانية أكتوبر المقبل

الدستور

كتب ـ محمد ربيع شعبان

أكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، أن الأحزاب تقدمت بمقترحات إلى لجنة إعداد قانون "تقسيم الدوائر" عبارة عن ضم عدد من الدوائر وتقليصها، لافتا إلى أن اللجنة ستعرض آخر ما توصلت له بشأن القانون خلال اجتماع يضم الأحزاب والقوى السياسية.

وعبر السادات، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، عن تقديره لعدم ضم لجنة تعديل القانون لشخصيات سياسية أو حزبية حفاظا على حياديتها.

وأضاف، أن اللجنة لم تعقد لقاء مباشرا مع الأحزاب والقوى السياسية لكن الأحزاب ترسل المقترحات عبر البريد الإلكتروني أو تسلم أعضاء اللجنة المقترحات دون لقاء معهم، وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أنه يتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة بداية شهر أكتوبر المقبل.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/21  السادات يتوقع إجراء الانتخابات أكتوبر المقبل  المصرى اليوم
  2015/3/21  "السادات": نتوقع أن تكون انتخابات البرلمان مع نهاية سبتمبر  الوادى
  2015/3/21  «السادات»: نقدر رفض لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر ضم شخصيات سياسية أو حزبية  الشروق
  2015/3/21  بالفيديو.. «السادات»: الحفاظ على الحيادية وراء عدم ضم شخصيات حزبية إلى لجنة «تقسيم الدوائر»  صدى البلد
  2015/3/21  السادات: لجنة تعديل قانون الدوائر لم تضم أعضاء من الأحزاب  بوابة الاخبار

الأحزاب تنتهى من صياغة مقترحاتها لتعديل قوانين الانتخابات..التيار الديمقراطى والإصلاح والتنمية يطالبان بزيادة المقاعد الفردية..والوفد:نظام 40% للفردى ومثلها للقائمة النسبية و20% للمغلقة يحظى بالقبول

اليوم السابع

كتبت سمر سلامة

انتهت الأحزاب من صياغة مقترحاتها بشأن تعديل قوانين الانتخابات تمهيدًا لإرسالها إلى اللجنة المكلفة بتعديل القوانين. الوفد: إجراء الانتخابات بنظام 40- 40- 20 يحظى بقبول الأحزاب

أكد المهندس حسام الخولى، مساعد سكرتير عام حزب الوفد، أن الحزب يؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية بنظام 40% للفردى، و40% للقائمة النسبية، و20% للقوائم المغلقة التى تمثل الفئات التى نص الدستور على تمييزها، على أن يتم تقسيم الجمهورية إلى 8 دوائر مغلقة، لافتًا إلى أن هذا المقترح وجد ردود فعل إيجابية من جانب الأحزاب.

وقال الخولى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إن الأحزاب سترسل مقترحاتها إلى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، مطالبًا بحوار مجتمعى جاد تشارك فيه الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى لتجنب بعض الأخطاء التى برزت بالقانون السابق.

"التيار الديمقراطى" يتقدم بمقترحين لتعديل النظام الانتخابى فيما قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، والقيادى بالتيار الديمقراطى، إن أحزاب التيار ستتقدم بمقترحٍ إلى اللجنة المُكَلَّفَة بتعديل قوانين الانتخابات بتعديل أو تغيير النظام الانتخابى بحيث يشتمل المقترح الأول على إجراء الانتخابات بنظام 40– 40– 20، بواقع 40% للقوائم النسبية الحزبية المغلقة، و40% للنظام الفردى، و20% لاستيفاء حصص الفئات المميزة التى كفلها الدستور، أو نظام 50% للمقاعد الفردية وفقًا لتقسيم الدوائر الذى يسمح بمقعد واحد لكل دائرة، و50% للقوائم النسبية الحزبية المغلقة، بحيث تستوعب كل محافظة حدودية على الفئات المميزة بالدستور، مما يكفل للخاسر أن يحقق مكاسب فى بعض الدوائر الأخرى.

وأضاف سامى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة الخماسية التى تشكلت لإصلاح البنية التشريعية طالبت بإعادة تطعيم اللجنة المُكَلَّفَة بإعداد قوانين الانتخابات، على أن تضم عددًا من السياسيين وأساتذة القانون الدستورى، وأساتذة من الإدارة المحلية والجغرافيا والسياسية والبشرية، ومتخصصين فى مجال حقوق الإنسان، مع إجراء حوار مجتمعى بين المجتمع المدنى واللجنة فى هذا الشأن. وأكد سامى أن حزب الكرامة يدرس تكوين قائمة انتخابية خاصة به بمشاركة القوى الداعمة لثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أن الأمر مازال محل دراسة ولم يحسم بعد.

ويضم التيار الديمقراطى عددًا من الأحزاب أبرزها الدستور والتحالف الشعبى الاشتراكى والكرامة والتيار الشعبى ومصر الحرية والعدل. "الإصلاح والتنمية" يقترح تقسيم الجمهورية لـ209 دوائر فردية بإجمالى 465 نائبًا

وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الحزب أرسل بالفعل مقترحاته إلى اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات، مشيرًا إلى أن الحزب اقترح تقسيم جمهورية مصر العربية إلى 209 دائرة فردية، بإجمالى 465 نائبًا.

وأشار السادات فى تصريحاتٍ له إلى أن المقترح هدفه تقليل معامل الانحراف داخل الدائرة الانتخابية للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد، مع الحفاظ على البعد الإدارى والتجاور الجغرافى لمكونات الدائرة، حيث بلغ أقصى انحراف معيارى فى هذا المشروع 30% وبمتوسط 7% على جميع الدوائر.

 كما تقدم حزب المحافظين فى وقت سابق بمقترح يتضمن زيادة عدد المقاعد الفردية للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد الانتخابى، ومُقْتَرَح آخر للمطالبة بزيادة عدد المقاعد الفردية لـ460 مقعد للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد، والسماح الجنسية بالترشحفى الانتخابات.

مبادرة جديدة لتوحيد الائتلافات المدنية

الجمهورية


لجنة البنية التشريعية توصى بأجراء حوار مع الرئيس حول النظام الانتخابي

الشروق


القوى السياسية تقترح إجراء الانتخابات بنظام 50 - 50.. وترفض التأجيل

مصر العربية


عمرو عبدالله

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن اقتراح الأحزاب بأن تكون مقاعد البرلمان 50% فردى و50% للقوائم سهل التطبيق خلال الانتخابات القادمة، ويقضى على أي شكوك بعدم دستورية قانون الانتخابات. وأضاف هاشم، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم بحضور 13 حزبا سياسيا، و6 منظمات مدنية و60 شخصية عامة وسياسية، أن نسبة 50% فردى ستشمل 222 دائرة انتخابية، بحيث تمثل كل دائرة بنائب، أما بخصوص الـ50% للقائمة ستضمن التمثيل العادل لكوتة المرأة والعمال والفلاحين والشباب، مع إنشاء دوائر خاصة للمصريين بالخارج، وبالتالى يكون التمثيل متكافئًا بين فئات المجتمع.

فيما أكد عبد الله السناوى الكاتب الصحفى، أن موقف الأحزاب والقوى السياسية من قانون الانتخابات ليس هدفه تعطيل العملية الانتخابية، ولكن لتسجيل موقف موحد في رفض القوانين المعيبة.

وأضاف السناوي، أنهم سينقلون مطالب القوى السياسية والأحزاب، بشأن تعديل وتغيير النظام الانتخابى، لرئاسة الجمهورية بشكل مباشر، وكذلك سيحاولون عقد لقاء مع الرئيس لمناقشة تحقيق هذه المطالب بشكل عاجل.

فيما بين محمد أنور السادات، القيادي بتحالف الوفد المصري، أن توقيعه على مذكرة مطالب القوى السياسية والمجتمع المدني بتعديل قوانين الانتخابات نابع من إحساسه بضرورة عقد مجلس النواب في أسرع وقت.

ونوه السادات، خلال كلمته بالمؤتمر، بأن مصر في حاجة ماسة لتشكيل مجلس نواب سريعا، مشددا على رفضهم تأجيل الانتخابات لمدة عام كما يطالب البعض، ملمحا إلى أن تعديل قوانين تقسيم الدوائر الحل الأمثل لتفادي عدم دستورية مجلس النواب بعد انعقاده.

فيما لفت حمدين صباحي المرشح الرئاسى، إلى أن الشعب المصري في حاجة لانتخابات برلمانية في بيئة سياسية إيجابية، ونظام انتخابى أفضل، لهذا توافقت الأحزاب على ضرورة تعديل النظام الانتخابى الحالى لـيصبح 50% فردى و50%قائمة، على أن تكون القائمة نسبية، معتبرا القائمة المطلقة مفسدة للحياة السياسية.

وأوصى صباحي بضرورة عقد حوار بين الأحزاب ورئيس الجمهورية بشأن تعديل النظام الانتخابى، ومطالبة الرئاسة بعدم التدخل في أي شيء يتعلق بتشكيل القوائم، قائلاً: "الدولة فضحت عندما تدخلت في تشكيل قائمة انتخابية"، في إشارة منه لقائمة في حب مصر، داعيا الأحزاب المدنية بالوحدة ومواصلة النضال.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/18  السادات: نرفض تأجيل الانتخابات  الوفد
  2015/3/18  «السادات»: نحتاج إلى برلمان يحاسب ويراقب  المصرى اليوم
  2015/3/18  الأحزاب تطالب «السيسي» بتعديل نظام الانتخابات البرلمانية  الوفد
  2015/3/18  «إصلاح البنية التشريعية» تعقد مؤتمرها الثاني.. صباحي: الدولة ضعيفة وغير قادرة على القيام بدورها.. هاشم ربيع يطالب بـ50 % من مقاعد البرلمان للفردي ومثلها للقائمة..والدستور يطالب بالإفراج عن المحبوسين  فيتو
  2015/3/18  «البنية التشريعية» توصي بإجراء حوار مع الرئيس حول «النظام الانتخابي»  الشروق

أنور السادات يدعو السيسى لتنفيذ فكرة قوة الدفاع العربى المشترك بالقمة العربية نهاية مارس

دعا أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الرئيس السيسى إلى القيام بدعوة ملوك ورؤساء الدول العربية ذات التأثير خلال القمة العربية القادمة والمقررانعقادها بالقاهرة نهاية مارس الجارى لتنفيذ فكرة تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة قادرة على مواجهة مخاطر ومحاولات تفتيت العالم العربى تحت مزاعم الفوضى وزرع الكيانات الإرهابية كداعش وغيرها.

وكذلك وضع إسترتيجية سياسية وثقافية وإقتصادية لمواجهة الفكرالطائفى والتعصب الدينى وإقرار دولة العدالة والقانون والمواطنة.

أكد السادات أن تفعيل إتفاقية الدفاع العربى المشترك أمر كان يجب أن تبادر به جامعة الدول العربية منذ وقت بعيد لكن حالة المرض والضعف الذى تعانيه جعلها تقف مكتوفة الأيدى تشاهد وتكتفى ببيانات الإدانة والرفض والإستنكار.

وأوضح السادات أن هناك مخططات تحاك داخل وخارج الدول العربية منذ مطلع عام 2011 وهذا يستوجب علينا تكوين قوة موحدة للتصدى لهذه المخاطر حفاظا على إستقرار ومستقبل المنطقة العربية. بدلا من إستدعاء قوى خارجية ( كالناتو) وأمريكا ثم التنديد بتدخلها فيما بعد. رغم أن لدينا مخزون سلاح هائل كلفنا الكثيروإستنفذ ميزانيات الشعوب العربية.


نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/18  السادات يطالب بتشكيل قوة عربية لمواجهة تفتيت الأوطان  الشروق
  2015/3/17  السادات: القوة المشتركة بـ"القمة العربية"  الوفد
  2015/3/17  "السادات" يدعو "السيسى" لتنفيذ فكرة الدفاع العربي المشترك   الفجر
  2015/3/17  "الإصلاح والتنمية" يطالب الرئيس بالدعوة لتشكيل قوة عربية مشتركة  البوابة نيوز
  2015/3/17  السادات يدعو السيسي لتنفيذ فكرة الدفاع العربي المشترك  دوت مصر
  2015/3/17  السادات يدعو السيسي إلى تشكيل قوة عسكرية عربية موحدة خلال القمة العربية المقبلة  صدى البلد
  2015/3/17  السادات يدعو السيسى لتنفيذ قوة الدفاع العربى المشترك بالقمة العربية  بلدنا بالمصرى

Anwar El Sadat Calls for Implementing the Joint Arab Defense Cooperation Treaty during the Arab Summit in March

Anwar El Sadat, President of the "Reform and Development" Party, called on President Sisi to encourage influential Kings and Presidents of Arab states to implement the idea of forming a unified Arab military force that is capable of facing the dangers in the region under threats of terrorist groups like ISIS and others during the Arab League Summit by the end of March 2015. He assured that putting the Arab Defense Agreement into effect should have been initiated by the Arab League a while ago. However, it stood idle simply issuing condemning statements.



Noting that military intervention alone is not an ultimate solution or cure to the conflicts in the region, El Sadat also called for a political, cultural and economic strategy to complement military action by facing extremist ideology and religious intolerance in addition to establishing rule of law and principles of justice and citizenship. 



El Sadat clarified that there are plans being made regionally and internationally since 2011 that have to be firmly countered by a unified power that maintains the stability and future of Arab countries, instead of calling in external powers such as the NATO and the United States and later condemning their interference. Especially with a large storage of arms that exhausts the budgets of Arab people without being used.

أنور السادات: محاكمة الضابط المتهم بقتل الناشطة شيماء الصباغ خطوة على طريق الإصلاح

صدى البلد

اعتبر رئيس حزب الإصلاح والتنمية أنور عصمت السادات قرار إحالة الضابط المتهم بقتل الناشطة شيماء الصباغ، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إلى محكمة الجنايات، بمثابة رسالة إيجابية مفادها أن الدولة تسعى لتطبيق القانون على الجميع كما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن مصر تسير في طريقها للإصلاح الحقيقي للحفاظ على حقوق المصريين.

وعن إحالة 15 من قيادات حزب التحالف الشعبي للجنايات بتهمة خرق قانون التظاهر، قال "السادات" إنه يجب على الجميع أن يعمل على احترام هيبة الدولة لأنه الحل الوحيد للوصول إلى دولة القانون والتقدم.


نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/17  «السادات»: محاكمة الضابط المتهم بقتل «الصباغ» خطوة على طريق الإصلاح  المصرى اليوم
  2015/3/17  السادات: محاكمة الضابط المتهم بقتل «الصباغ» خطوة على طريق الإصلاح  فيتو
  2015/3/17  قوى 30 يونيو: لهذه الأسباب أحيل الضابط المتهم بقتل «الصباغ» للجنايات  المصريون
  2015/3/17  السادات| محاكمة الضابط المتهم بقتل "الصباغ" خطوة على طريق الإصلاح  دوت مصر
  2015/3/17  السادات: محاكمة قاتل شيماء الصباغ خطوة نحو الحفاظ على حقوق المصريين  البوابة نيوز
  2015/3/17  السادات: محاكمة قاتل شيماء الصباغ خطوة نحو الحفاظ على حقوق المصريين  صوت الامة

بالفيديو ... "السادات" يطلب من الشعب إعطاء الأحزاب فرصة أخيرة

الدستور

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الأحزاب المصرية لابد لها وأن تتواجد بفاعلية أكثر، خلال الفترة الحالية والمستقبلية، لتوضح وتتابع الإنجازات التي تقوم بها الحكومة.

وأوضح السادات، خلال حواره في برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على فضائية "cbc"، أن تجربة المواطنين المصريين مع الأحزاب لم تكن جيدة، مطالبا الشعب أن يعطي فرصة أخرى للأحزاب ويشجعها على النهوض، مشيرا إلى أن الأحزاب جزء من نسيج المجتمع وتأثرت بما حدث فيه.

وطالب السادات من الأحزاب بأن تعمل بعد الانتخابات البرلمانية القادمة، على الاندماج فيما بينها، حتى تكون قادرة على العمل، قائلا: "محتاجين من الأحزاب بعد الانتخابات أن تندمج، بدل ما يكونوا 100 حزب، يكونوا 5 أحزاب فقط".


أنورالسادات :أطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب بعد إنتهاء المؤتمر الإقتصادى


بعد إنتهاء مؤتمر مصرالإقتصادى بشرم الشيخ طالب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " رئيس الجمهورية والحكومة بعرض الموازنة العامة للدولة لعام 2015 – 2016 على خبراء الاقتصاد والأحزاب وخصوصا اللجان الإقتصادية والمالية لكل حزب على أن يتم هذا العرض من خلال إجتماع موسع تتم الدعوة إليه ويتم سماع أراء وإقتراحات الجميع فى هذا الصدد.

أشار السادات إلى أن الموازنة العامة للدولة إلى الآن لا تزال في صورة موازنة بنود محاسبية، لا ترتبط بهدف واضح ومعلن يمكن مساءلة الدولة بخصوصه أو قياس مدى تحققه، وعليه فإنه يجب أن يتحول اسلوب وضع الموازنة إلى نظام برامج محددة الأهداف بما يتضمن معايير التقييم ومبررات الإنفاق من أجل تفعيل آليات الرقابة والمحاسبة والمشاركة فى صنع القرار.

كما أكد السادات أن الموازنة العامة للدولة لم يتم مناقشتها منذ 4 سنوات ونظرا لغياب البرلمان فلابد وأن تكون هناك بدائل أخرى يتم من خلالها عرض الموازنة وطرحها أمام الرأى العام إعمالا بمبدأ الشفافية خصوصا فى ظل دستور جديد به مواد تلزم الموازنة بتخصيص نسب معينة من الدخل العام لبعض القطاعات الخدمية وهو ما يجب أن نطمئن إليه.

ونعرف سبل تقليل عجزالموازنة وما يتعلق بالموارد من المنح والمساعدات وكيفية إستخدامها وتوظيفها وخصوصا وأن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات تشير إلى إهدار المال العام فى بعض الهيئات والمصالح الحكومية.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/17  السادات يطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب  المصرى اليوم
  2015/3/17  أحزاب : مصر تستعيد ثقلها الدولى  الاهرام
  2015/3/16  السادات يطالب الرئيس بعرض الموازنة العامة على الأحزاب  التحرير
  2015/3/16  أنور السادات :أطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب بعد انتهاء المؤتمر الإقتصادى   الاقباط المتحدون
  2015/3/16  "السادات" يطالب "السيسي" بعرض الموازنة العامة على خبراء الاقتصاد  بوابة القاهرة
  2015/3/16  الإصلاح والتنمية يطالب بعرض موازنة الدولة على الأحزاب  مصر العربية
  2015/3/16  «السادات» يطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب  الشروق
  2015/3/16  "السادات" يطالب الرئاسة بعرض موازنة الدولة على الأحزاب  البوابة نيوز
  2015/3/16  السادات يطالب بعرض الموازنة على خبراء الاقتصاد  المال
  2015/3/16  السادات يطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب  دوت مصر
  2015/3/16  عقب المؤتمر الاقتصادى.. "السادات" يطالب الرئيس والحكومة بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب  بوابة الاهرام
  2015/3/16  السادات :أطالب بعرض موازنة الدولة على الخبراء والأحزاب بعد إنتهاء المؤتمر الإقتصادى  صدى البلد