أنور السادات يقضى أول أيام العيد مع أبناء دائرته الانتخابية بميت أبو الكوم بالمنوفية

صدى البلد

كتب : كتبت ماجدة بدوى

يقضى معظم رؤساء الأحزاب اليوم أجازة العيد كلا منهم على طريقتة الخاصة، حيث يقضى محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أول أيام العيد فى قريته تلا مركز ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية بين أهالى دائرته الانتخابية.

ويخوض محمد أنور السادات الانتخابات البرلمانية هناك، حيث اعتاد بشكل دائم على قضاء أول أيام العيد مع أهالى قريته بين أبناء القرية بصرف النظر عن ترشحه فى انتخابات البرلمان أو عدم ترشحه ولكنها عادة أسرية أن يتجمع رجال العائلة داخل "المندرة" لتقديم التهنئة بالعيد لأهالى لقريتهم.

"السادات": الإخوان استغلوا لفظ "فلول" لإقصاء معارضيهم

البوابة نيوز

محمد النجار

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إنه لم يتوقع فوز الإخوان بهذا الحجم من "تورتة" ثورة 25 يناير.

وأضاف السادات - خلال حواره، مع الإعلامي "جمال عنايت" في برنامج "أيام فارقة" المذاع على فضائية "التحرير" - أن الإخوان استغلوا شعار الفلول لإقصاء أعضاء الحزب الوطنى المنحل، واستخدموه كفزاعة لدحر معارضيهم، مشيرا إلى أن ثورة يناير مليئة بالشبهات، وانتهت بفوز فصيل إرهابى.

السادات : الحلول البدائية والتنديد لن يقضي على الإرهاب

المصريون

مروة حمزة

 قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية،أن بيانات التنديد والاستنكار لم تعد تؤتي ثمارها مع من يهددون الأمن القومي لمصر ، وأن اللغة الجديدة ينبغي أن تكون ضربهم في عقر دارهم ، وطالب السادات وزير الدفاع المصري صدقي صبحي بضرورة التحرك لضرب البؤر الإرهابية التى تعبث بأمن مصر سواء كانت فى ليبيا أو فلسطين أو السودان أو غيرهم .

وقال السادات خلال حوار للنهار أن دول الحدود أصبحت تضم مجموعة من المليشيات المسلحة التي تهدد أمن مصر ، مطالبا بضرورة تأمين الحدود بشكل دقيق ، خاصة بعد أن أصبح لتلك المليشيات معسكرات تدريبية .

اجتماعات سرية لحسم التحالفات الاتنتخابية

الاخبار


السادات: عبدالله كمال اختلف معه البعض.. ولكنه كان صاحب مبادئ

صدى البلد

كتب : عبدالوكيل ابوالقاسم

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية - خلال كلمته بحفل تأبين الراحل عبد الله كمال، رئيس تحرير روزاليوسف السابق -: إن الراحل قد يختلف معه البعض سياسيا، ولكنه كان صاحب مبادئ لم تتغير مع الأحداث التى شهدناها من خلالها تغير كثير من الأمور.

وأشار السادات، إلى أن عبدالله كمال كان رجلا ثابتا ومحترما لمواقفه، كما كان كاتبا متميزا وثابتا على رأيه.

من جانب آخر شارك عدد كبير من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية والاعلاميين والمثقفين والسياسيين وجميع العاملين بمؤسسة روزاليوسف، أسرة عبدالله كمال في حفل التأبين.

ونشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/22  محمد أنور السادات: الراحل عبد الله كمال كان كاتبا متميزا ومواقفه ثابتة  اليوم السابع
  2014/7/22  السادات: عبد الله كمال كان صاحب المبادئ التي لم يتغير مع الأحداث  البوابة نيوز

جهود دولية برعاية مصرية لوقف نزيف الدم الفلسطينى

سياسيون: الزيارات رسالة قوية بأن مصر الطرف الإقليمى الأهم فى المنطقة


الدستور

سماح عاشور

تتوالى الجهود للوصول إلى حل سريع للأزمة الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، حيث تتزامن زيارة بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة وجون كيرى وزير الخارجية الأمريكى، مع الزيارة التي يقوم بها حالياً ممثل الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، وذلك فى إطار التشاور المشترك حول تطورات الأوضاع فى الأراضي الفلسطينية وسبل وقف نزيف الدم الفلسطينى والحيلولة دون مزيد من التصعيد ووقف فورى لإطلاق النار فى إطار المبادرة المصرية التى تحظى بدعم عربى ودولى واسعين.

وشهدت مصر خلال الأيام القلية القادمة، عددا من الزيارات الدولية من جانب وزيرى خارجية كل من فرنسا وإيطاليا، وأيضا نائب وزير الخارجية اليابانى، الذين أكدوا جميعهم دعمهم للمبادرة المصرية، وأكد عدد من السياسيين أن هذه الزيارات تعكس الإدراك الدولى لمدى تأثير الدور المصرى ودعم جهودها لوقف نزيف الدم الفلسطينى.

قال محمود العلايلى، القيادي بحزب المصريين الأحرار، إن الزيارات تقدم رسالة قوية بأن مصر الطرف الإقليمى الأهم فى المنطقة والمؤثر فى القرارات، بعيداً عن محاولات أية دولة أخرى تحاول أن تجعل لنفسها دورًا مصطنعًا.

وأضاف حل الأزمة الفلسطينية متوقف على استراتيجية كل من حماس وإسرائيل، فمن الصعب التنبؤ بنتيجة الزيارات نظرا لاختلاف الأهداف بين حماس والكيان الإسرائيلي.

ورأى عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، أن هذه الزيارات تقع فى إطار الوصول إلى اتفاق لنهاية العداون على غزة، باعتبار أن مصر دولة إقليمية لها دور رئيسى فى أية مفاوضات لوقف إطلاق النار وإنهاء حالة الحرب على غزة، ولكن الأمر متوقف على استعداد حماس لذلك.

وأشار إلى أن المشاورات تتعلق بإمكانية تعديل المبادرة المصرية، والتشاور حول الدور القطرى التركى فى المفاوضات، موضحا أن وجه الخلاف بين حماس والمبادرة المصرية يتمثل فى أن حماس ترغب فى أن يشمل الاتفاق من البداية إنهاء الحصار على القطاع وإطلاق سراح الأسرى الذين تم القبض عليهم مرة أخرى فى صفقة الأسير الإسرائيلى جلعاد شاليط، ومصر ترى ضرورة وقف النار ثم التفاوض.

وأكد أن الجهود المبذولة لوقف العدوان تدرك أن قطر لا قيمة لها فى المنطقة مقابل الدور المحورى لمصر فى التحرك لإيقاف العدوان.

واعتبر إيهاب الخولى، مؤسس التيار الديمقراطى، أن زيارة كيرى وبان كى مون، تأتى تقديرا للقيادة السياسية الموجودة، واعترافا بدور مصر فى المنطقة، التى تعد أساس أية ترتيبات فبدونها لا يمكن أن يتم الوصول إلى اتفاق نهائى لوقف نزيف الدم الفلسطينى، فمصر دولة فعالة فى المنطقة والجميع يدري أنها الدولة العربية الوحيدة التى تمتلك قوات مسلحة قوية ومعروفة.

وأشار إلى أن الزيارة رسالة قوية لقطر وتركيا ولكل من يحاول أن يزحزح الدور المصرى، موضحا أن من الطبيعى أن تبحث قطر لنفسها عن دور فى مواجهة مصر بظهير تركى، لأن الدور المصرى هو الأقوى، فمصر تملك التاريخ والشهداء والمعابر، وبالتالى الدولة الأكبر فى المنطقة.

وأكد فى النهاية سوف يرضخ الجميع للمبادرة المصرية الخاصة بوقف الصراع الحالى، وإن كانت حماس تأخذ درعًا لدورها السياسى بظهير قطرى.

وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الجميع يسابق الزمن للتوصل إلى حل وسط يرضى جميع الأطراف لوقف الحرب والخسائر الكبيرة التى تحدث فى غزة، بمعنى أن حماس يدعمها فى وجهة نظرها قطر وتركيا وإيران، ولابد أن يكون هناك نوع من التغيير فى بعض بنود المبادرة المصرية ليتم قبولها، لذا فهناك تكثيف للمساعى لمحاولة تقريب وجهات النظر لإنهاء حالة الدمار.

وأوضح أن مصر من منطلق الحرص على الشعب الفلسطينى لن تمانع فى أية تعديلات تكون من شأنها مساعدة الجانب الفلسطينى ولا يترتب عليها أي أضرار بالأمن القومى المصرى، مشيرا إلى أن مصر الجار المباشر للطرفين ومن واقع مواقفها التاريخية لا يصلح أن يكون طرف آخر صاحب القرار فى التأثير فيما يحدث الآن.

أنورالسادات ساخرا " معركة التحالفات تحتاج لقرار جمهورى "

أبدى أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " إنزعاجه من كم المشاكل والتعقيدات والأزمات التى تواجه التحالفات الإنتخابية الحالية معلقا بسخرية أن حل هذه المشكلات " هو قرار جمهورى يفرض إنشاء هذه التحالفات ويحدد المتحالفين " مؤكدا أن ما يتم الآن من تحالفات أو إندماجات بوادرها الفشل مالم تتخلى قياداتها عن النجومية والرغبة فى أن تكون لهم الريادة والزعامة .

وأضاف السادات أن تاريخ التحالفات السياسية الطويل شاهد عيان على عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها لعدم تغليب المصلحة العليا للوطن على طبائع النفوس . مشيرا إلى أن التحالفات الانتخابية ستشهد ميلاداً صعباً لأن كل حزب يريد إثبات وجوده ويراهن على شعبيته وسنشاهد الأيام القادمة خاصة بعد فتح باب الترشيح مداولات شاقة لبناء تلك التحالفات الانتخابية.

فيما رحب السادات بالتحالفات السياسية التي تعبر عن التوافق الوطني العام وتضمن تمثيل معظم التيارات السياسية والمستقلة والأحزاب داخل البرلمان وعلى رأسهم " المرآة والشباب والأقباط ".موضحا أن مصر فى وقت تحتاج فيه إلى العمل والبناء أكثر من الإختلافات والإنشقاقات التى سوف تذهب بهذه التحالفات والإندماجات إلى مهب الريح وهو ما سوف تكشفه الأيام القادمة .

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/23  «السادات» يطالب بفرض إنشاء تحالفات الانتخابات  المصرى اليوم
  2014/7/22  السادات ساخرا: معركة التحالفات تحتاج لقرار جمهوري  صوت الملايين
  2014/7/22  أنور السادات ساخرا: معركة التحالفات تحتاج لقرار جمهورى  صدى البلد
  2014/7/22  السادات ساخرًا: معركة التحالفات تحتاج لقرار جمهورى  مبتدا
  2014/7/22  "أنور السادات" ساخرا: معركة التحالفات تحتاج لقرار جمهوري  وداى مصر
  2014/7/22  رئيس"الإصلاح والتنمية": التحالفات الانتخابية الحالية بوادرها الفشل  اليوم السابع
  2014/7/22  السادات: تاريخ التحالفات السياسية يؤكد فشلها لعدم تغليب المصلحة العليا  الوطن
  2014/7/22  السادات : ما يتم الآن من تحالفات أو إندماجات بوادرها الفشل  ايامنا

أنورالسادات للسيسى: قلت مسافة السكة وعليك التطبيق وضرب الإرهاب أينما كان

طالب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " وزير الدفاع الفريق أول / صدقى صبحى بضرورة التحرك وضرب البؤر الإرهابية التى تعبث بأمن مصر سواء كانت فى ليبيا أو فلسطين أو السودان أو غيرهم خصوصا على حدودنا المصرية فقد أصبحت بعض الدول تضم مجموعات من المجرمين والميليشيات المسلحة التى تهدد أمن تلك الدول التى تستوطنها ودول الجوار.

ودعا السادات القوات المسلحة إلى سرعة إتخاذ قرارات بتوجيه ضربات إستباقية لهذه البؤر الإرهابية التى تهدد الأمن القومى المصرى قبل أن تتسلل إلى حدودنا المصرية وتتضاعف مخاطرهم خاصة أن هناك معسكرات تدريبية أقامتها الجماعات الإرهابية وأصبحت معروفة ومحددة لدى أجهزة الأمن القومى.

وأكد السادات أن بيانات التنديد والإستنكارلم تعد تؤتى ثمارها وكل المؤسسات تقف صامتة مكتفية بالإدانة وعلى رأسهم الجامعة العربية والمجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس المصرى للشئون الخارجية وغيرهم ، وليس هناك حلول بديلة سوى الحفاظ على أمن مصر القومى وقد أوضح الرئيس من قبل قائلا مسافة السكة هنكون هناك ونريد أن نرى تطبيقا حقيقيا قبل ان يتعرض أمننا القومى لمخاطر أكبر وفقد أبناءنا من الشهداء والأبطال والممتلكات.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/21  أنورالسادات للسيسى: قلت مسافة السكة وعليك التطبيق وضرب بؤر الإرهاب  اموال الغد
  2014/7/21  السادات لـ "السيسى": قلت مسافة السكة وعليك التطبيق وضرب الإرهاب أينما كان  آخر الانباء
  2014/7/21  "السادات" يطالب الجيش بضرب البؤر الارهابية  الايام
  2014/7/21  أنور السادات في بيان له: البؤر الارهابية تهددالامن القومي المصري ولابد من ضربات استباقية  اخر الاسبوع
  2014/7/21  «أنور السادات» يطالب بضرب بؤر الإرهاب داخل وخارج مصر  التحرير
  2014/7/21  محمد أنور السادات يطالب الجيش بضرب البؤر الإرهابية فى مصر  اليوم السابع
  2014/7/21  "السادات" يطالب صبحي بضرب بؤر الإرهابيين على الحدود  وادى مصر
  2014/7/21  السادات للسيسى: قلت مسافة السكة وعليك التطبيق وضرب الإرهاب أينما كان  الوطن
  2014/7/21  "الإصلاح والتنمية" يطالب الجيش بتوجيه ضربات استباقية للبؤر الإرهابية  صدى البلد
  2014/7/21  السادات يطالب بضرب البؤر الإرهابية على حدود ليبيا والسودان وفلسطين  مبتدا

رؤساء أحزاب مزدوجو الجنسية وهاربون من التجنيد

الجمهورية


لا يمكن لأحد التنبؤ بخريطة البرلمان القادم أنور السادات: أرفض تحصين قرارات لجنة الانتخابات البرلمانية

فيتو 

أجرى الحوار : عصام هادى -عدسة-وفاء حسن

 لو حصل النور على 40 مقعدا في البرلمان القادم هنقوله "أنت بطل"

فشل التحالفات متوقع لأن الأحزاب والحركات والائتلافات كثيرة

رجال الأعمال استوعبوا رسالة السيسي

الشعب المصرى سيتحمل المحن لثقته في رئيسه وسيعبر الأزمة

عبد الناصر والسادات من جيل العمالقة ومرسي وجماعته من جيل الأقزام

أتمنى اندماج الأحزاب المصرية متشابهة الأفكار في خمسة كيانات كبرى

السيسي كان جراحا ماهرا في استئصال الورم الخبيث للاقتصاد المصري

قانون الانتخابات ليس مثاليًا واللجنة التي وضعته كانت مضطرة للالتزام بالدستور

أستعد باستجوابات عن السكة الحديد وأموال التأمينات والأموال المهربة

العدالة الاجتماعية أول تشريع يجب إصداره من البرلمان الجديد

رغم انتمائه لعائلة الرئيس الراحل أنور السادات إلا أنه كان نائبا شرسا تحت قبة البرلمان منذ دخوله إليه عام 2005 عن دائرة تلا بمحافظة المنوفية، فقد طالب بالتحقيق مع زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق في فضيحة غرق العبارة رغم أنه صديق لمالكها، ثم أثار قضية تصدير الغاز لإسرائيل وفتح ملف الاستيلاء المنظم على أراضي الدولة وهو ما دفع الحزب الوطنى لمحاولة إقصائه من الدائرة بمعاونة المنافسين له.

النائب السابق محمد أنور عصمت السادات كشف العديد من الأسرار والحقائق المتعلقة بهذه المرحلة ويتحدث في حوار لـ"فيتو" عن رؤيته لقضايا مصر الراهنة

*في البداية كيف ترى قرارات الرئيس السيسي فيما يتعلق بزيادة الأسعار وخفض الدعم؟

نعم أؤيده لأن الرئيس السيسي ورث تركة ثقيلة جدا فضلا عن ثقافة اعتماد المواطن المصرى على التواكل والكسل نتيجة سياسات اقتصادية بدأت مع ثورة يوليو 1952 وأوصلت المواطن إلى أنه أصبح يعتمد بشكل كلى وجزئى على الدولة والحكومة مما ترتب عليه ديونا تتزايد كل يوم وبالتالى هذه الأوضاع كان من الضرورى تصحيحها وبالتالى كانت تحتاج لقرارات سياسية جريئة، وإرادة شعبية داعمة ومساندة ومن هنا كانت قرارات السيسي نتيجة إدراك أن البلد في وضع اقتصادى سيىء وعلى حافة الإفلاس، وإلا البديل كان الانهيار الاقتصادي ورغم أن المواطن غير معتاد على هذه القرارات إلا أن هذه القرارات كانت كالجراح الذي يستأصل الورم الخبيث الذي يأكل جسد الاقتصاد المصرى وهى بداية صحيحة.

*وهل من الممكن أن يؤدى غلاء الأسعار إلى حالة من التعاطف مع جماعة الإخوان؟

لا أعتقد هذا الأمر، لأن المظاهرات والعنف والإرهاب والتحريض ومحاولة استغلال الأزمات وإشعال النار في المجتمع ليست قاصرة على الإخوان وإنما هناك قوى اشتراكية وثورية تحرض أيضا لكن هذا كله لن يوثر على المصريين الذين أصبحوا حريصين على عودة الدولة واستعادة هيبتها وكرامتها واحتياجهم للشعور بالأمن والأمان .

*كيف تقارن بين كلا من عبد الناصر والسادات ومبارك ومرسي والسيسي؟

*عبد الناصر كان زعيما وطنيا أحب الشعب فاحبه الشعب وكان صاحب مشروع تنموى والسادات كان زعيما وطنيا أيضا وقاد مصر لمعركة الكرامة واستعادة الأرض ومبارك كانت السنوات الأولى من حكمة جيدة حتى بدأ مشروع التوريث، اما مرسي فكان مندوب الإخوان في الرئاسة يأتمر بأمرها ويعمل وفق اوامرها، أما السيسي فهو استكمال لرجال الموسسة العسكرية الذين عملوا من أجل مصر وكانوا يمثلون زمن العمالقة في حين أن مرسي كان من زمن الأقزام.

*كيف تتخيل خريطة البرلمان القادم في ظل التحالفات التي تتم الآن ويفشل معظمها؟

البرلمان القادم هو مسألة غاية في الصعوبة ولا يمكن أن يتوقع أحد خريطته وما تسفر عنه الانتخابات البرلمانية القادمة وعلينا كأحزاب أن نجتهد سواء مرشحين في الفردى أو القوائم ومازلنا في مشاورات بخصوص تقوية التحالفات الانتخابية اضف إلى ذلك أن فشل العديد من التحالفات نتيجة الخلافات أمر متوقع لأن الأحزاب والحركات السياسية والائتلافات الشبابية كثيرة العدد دون أن يجمعهم فكر واحد الأمر الذي يترتب عليه الاختلافات والانقسامات ولكننا في مرحلة نحتاج فيها إلى تحكيم الضمير لأن البلد لا تتحمل مزيدا من الانقسامات.

*هناك العديد من الاعتراضات والانتقادات لقانون الانتخابات البرلمانية، ما رأيك؟

قانون الانتخابات ليس مثاليا وهناك بعض التحفظات فيما يخص موضوع النسب والقوائم سواء كانت نسبية أو مغلقة، ولكن اللجنة التي وضعت القانون مضطرة لإخراجه بهذه الصورة لوجود بعض مواد الدستور والزمتها بمعايير ونسب يجب أن تحافظ عليها لكى يصبح القانون دستوريا وهو ليس نهاية المطاف ويمكن تعديله بعد الانتخابات القادمة عن طريق نواب الشعب وبالتالى هذا القانون لن يعمل به إلا مرة واحدة، ودعونا نخوض التجربة ونستعد للبرلمان ليشرع ويراقب أداء الحكومة ويحاسبها.

*وهل تعتقد أن عدد الأحزاب الحالى الموجود على الساحة يمكنه خوض الانتخابات بهذه الصورة الضعيفة؟

بالتاكيد عدد الأحزاب كبير جدا يصل لأكثر من 90 حزبا تتشابه في البرامج والتوجهات، وبالتالى لو توحدت في 4 أو 5 كيانات أو ائتلافات كبرى ستكون قوية وسيؤدون إلى حالة حراك سياسي

*السلفيون يراهم البعض تيارا متلونا يسعى للسلطة، ما رأيك؟

التيار السلفى ارى انهم ناس طيبين ليست لهم خبرة كبيرة في عالم السياسة فهم عاشوا فترة من المعاناة خلال فترة حكم الإخوان واليوم يدفعون ثمن فشل الإسلام السياسي وكراهية الناس لكل تيار الإسلام السياسي ويجب أن نمد ايدينا لكل من يحترم مدنية الدولة ويحافظ على ترابها الوطنى وتصريحاتهم بانهم سينافسون في الانتخابات البرلمانية على كل المقاعد هو مجرد كلام ولو حصل حزب النور على 40 مقعدا "يبقى بطل" وسنرفع له القبعة، وإن كنا مع الدستور وتطبيقه الا اننا نجد كل الأحزاب التي قامت ومنها النور تم تأسيسها على انها أحزاب مدنية ومرجعيتها المادة الثانية التي تنص على أن الإسلام دين الدولة.

*البعض ردد أن الدستور الجديد شكلى ولن يستطيع البرلمان محاسبة رئيس الدولة فما حقيقة ذلك؟

هذا الكلام موجود عند الكثير من الناس بل هو انطباع الكثير من المراقبين في أن البرلمان القادم سيكون ضعيفا ومفككا ولن يستطيع تأدية دوره الرقابى ومحاسبة الحكومة وهى كلها تخمينات وتوقعات وعلينا الانتظار لحين تشكيل البرلمان ومراقبة أدائه.

*بعد صدور قانون تشكيل الجنة المشرفة على الانتخابات البرلمانية هل تؤيد تحصينها أم لا؟

نحن ضد تحصين أي قرار إداري ولكن في الانتخابات الرئاسية كان لابد من التحصين لمنع الطعون غير الجادة من إضاعة الوقت وهز هيبة الدولة فكان لابد من التحصين، وكذلك يجب أن يكون الطعن أمام اللجنة المشرفة على الانتخابات البرلمانية بتشكيلها القضائى لاستكمال المرحلة الثالثة من خارطة الطريق.

*وما هو الاستجواب الذي ستتقدم به للمجلس في حالة فوزك؟

بالفعل هناك مجموعة من الاستجوابات أعد لها من الآن إلى جانب بعض مشروعات القوانين وبعض هذه الاستجوابات متعلق بالسكة الحديد والموانىء والتعديات على الأراضي الزراعية وتدهور صناعة النسيج والأموال المهربة التي لم يتم استرجاعها وأموال التأمينات والمعاشات وغيرها.

*وما هو أول تشريع يجب أن يصدره البرلمان القادم؟

هو كل التشريعات التي تتعلق بالعدالة الاجتماعية فلابد أن يشعر كل مصرى أن هناك حقوقا يتم إعادتها لأصحابها وأن هناك محاسبة لكل من أخطأ في حق الشعب حتى يحدث استقرار نفسى ونوع من الهدوء للناس للاطمئنان والتركيز في الإنتاج.

*البعض يرى أن رجال الأعمال لم يقدموا شيئا لمصر مما اضطر السيسي للضغط على الفقراء، ما قولك؟

الرئيس السيسي حريص على مشاركة رجال الأعمال في دعم صندوق الاستثمار والتنمية وهناك استجابة كبيرة من رجال الأعمال لدعوته لانهم يدركون أنه لا نجاح لمشروعاتهم الا بالحفاظ على الأمن والأمان وهذا يحتاج إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وبالتالى رجال الأعمال اصبحوا يعرفون أن عليهم دور من أجل مصر سيقومون به بالتبرعات واقامة المشروعات الجديدة.

*يتردد في الشارع المصرى أن الحكم الأخير بأحقية نواب الحزب الوطنى في الترشيح للبرلمان هي عودة للنظام القديم، ما رأيك؟

الدستور الجديد لا يقصى ولا يستبعد احدا وكذلك قانون مباشرة الحقوق السياسية مالم يكن قد صدر ضده احكام والحكم الذي كان قد صدر من القضاء الإداري وهو غير مختص كان متوقعا الغائه وبالتالى كل من اتهم بالفساد الإداري والمالى والسياسي وصدر ضده حكم لن يترشح وفى النهاية ارى أن الشعب هو الذي سيعزل من يريد لأن لديه الوعى والقدرة على الفرز.

*هل تثق في قدرة الرئيس السيسي على استعادة دور مصر القيادى مرة أخرى عربيا وأفريقيا؟

إذا كانت هناك فرصة لرئيس حالى أو سابق لتحقيق امال وطموحات الناس سيكون الرئيس السيسي أولهم، لأنه ببساطة يحوز ثقة وحب المصريين وهى فرصة كبيرة لتحقيق امالهم وطموحاتهم والرئيس اعتقد أنه جاد وحريص على استعادة دور مصر الريادى عربيا وأفريقيا لتظهر كراماته على أرض الواقع.

هناك ملايين الافدنة من الأراضي الزراعية تم التعدى عليها فما وضع المباني التي أقيمت وهل ترى حلا لها؟

لابد أن نفرق بين المبانى المقامة على أراضي ملك الدولة وهذه لابد من غزالتها، أما المبانى التي تقام في ملك الشخص ولكن في أرض زراعية وسليمة من الناحية الإنشائية ومساحات صغيرة يتم دفع غرامة كبيرة ويلزم المخالف أن يقوم باستصلاح مائة ضعف في مناطق صحراوية للمساحة التي تعدى عليها على أن تسلم لشباب الخريجين.

*ماهو القانون الذي يجب تفعيله لمنع التعدى على الأراضي الزراعية؟

*هناك الآن قانون تم إعداده ويتضمن غرامات كبيرة وعقابا بالسجن ينتظر عرضه على البرلمان القادم وإذا تم اقرارة سيكون رادعا لمن يتعدى على الأراضي الزراعية.





الإصلاح والتنمية يندد بحادث الوادى الجديد الإرهابى ويطالب بتوجيه ضربات إستباقية للإرهاب

ندد حزب الإصلاح والتنمية " برئاسة أ/ محمد أنور السادات بحادث الوادى الجديد الإرهابى المروع الذى ضحيته أكثر من 30 شهيدا وحوالى 5 مصابين ، وقدم السادات تعازيه لأسرالضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وطالب السادات بضرورة توجيه ضربات استباقية من جانب قوات الأمن للبؤر الإرهابية حتى يتم تجفيف منابع الإرهاب فى البلاد ، داعيا إلى ضرورة تفعيل قانون مكافحة الإرهاب ومشددا على ضرورة تكاتف الشعب المصرى مع الدولة لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه بشكل نهائى.

وأكد السادات أن الجماعات التكفيرية والمتطرفة يحاربون اليوم فى معركتهم الأخيرة ، لذلك يستنزفون كامل قواهم وطاقاتهم لإنجاح هدفهم تدميرمصر ، لكنهم واهمون لأنه لن يتغير شيئا، وستبقى إرادة الشعب وجيشه وشرطته صلبة لن تلين مهما حدث ، وهذه الجماعة الإرهابية لا مكان لهم بيننا على أرض مصر.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/20  "الإصلاح والتنمية" يطالب بضرورة توجيه ضربات استباقية لبؤر الإرهاب  البوابة نيوز
  2014/7/20  السادات: نحتاج لقانون الإرهاب والضربات الاستباقية  الدستور
  2014/7/20  الإصلاح والتنمية يطالب بتوجيه ضربات إستباقية للإرهاب  روز اليوسف
  2014/7/20  «الإصلاح والتنمية» يدين حادث الفرافرة ويطالب بتجفيف منابع الإرهاب  التحرير
  2014/7/20  "الإصلاح والتنمية" يندد بحادث الوادى الجديد الإرهابى  المال
  2014/7/20  الإصلاح والتنمية يدين حادث الوادى الجديد ويطالب بضربات للإرهاب  اليوم السابع
  2014/7/20  الإصلاح والتنمية يندد بحادث الوادى الجديد الإرهابى ويطالب بتوجيه ضربات إستباقية للإرهاب  الوطن

"السادات": أعضاء "الوطني المنحل" بالبرلمان كانوا يتحركون بنظرة من "عز"

البوابة نيوز

محمد النجار

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن كل أعضاء الحزب الوطني ليسوا "فلولا" لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، مشيرًا إلى أن "الوطني" كان يضم عددًا كبيرًا من الشخصيات المحترمة.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية، خلال حواره ببرنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم2"، أن بعض رجال الحزب الوطني كانوا يتحركون داخل البرلمان بنظرة من رجل الأعمال أحمد عز، وهؤلاء لا يمكن القبول بعودتهم مرة أخرى للبرلمان بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

أنورالسادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات


أشاد أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " بما يقدمه رجال الأعمال من دعم لصندوق تحيا مصر الذى تأسس لمساندة الإقتصاد مبديا تخوفه من أن ينال البعض كسابق عهد مبارك تسهيلات حكومية وإعفاءات ضريبية ومزايا خاصة جزاءا لما قدموه ويعود تزاوج المال بالسلطة والسياسة ، ويبدأ التلاعب بعقول الشعب عن طريق بعضهم ممن يملكون محطات فضائية أو أحزاب خاصة.

أكد السادات أن شعار " إطعم الفم تستحى العين " هو الشعار الذى يخشى أن يبنى عليه بعض المتبرعين فكرهم أو أن يكون الهدف هوتحسين الصورة وتفادى أزمات سابقة أولاحقة ويجب أن تكون الرئاسة واعية لهذه الأمور مع إحترامنا الشديد لكل المتبرعين وإفتراضنا الكامل لحسن النوايا .

نشرت فى :

 مصدر  بعنوان  بتاريخ
 الشاهد  السادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا   2014/7/17
 ايامنا  أنورالسادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات   2014/7/17
 المشهد  السادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات   2014/7/17
 مبتدا  السادات للمتبرعين: زمن اطعم الفم تستحى العين «انتهى»   2014/7/17
 دوت مصر  السادات يشيد بدعم رجال الأعمال لصندوق تحيا مصر   2014/7/17
 التحرير  السادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات   2014/7/17
 صدى البلد  أنور السادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات   2014/7/17
 اليوم السابع  محمد أنور السادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا   2014/7/17
 فيتو  "السادات" يحذر من منح "رجال الأعمال المتبرعين" مزايا وتسهيلات   2014/7/17
 المصرى اليوم  «السادات»: أخشى تزاوج المال بالسياسة بعد التبرع لـ«تحيا مصر»   2014/7/17
 البوابة نيوز  السادات: أخشى تقديم مزايا وإعفاءات بسبب تبرع رجال الأعمال   2014/7/17
 الاقباط المتحدون  السادات يعرب عن تخوفه من صندوق دعم "تحيا مصر"   2014/7/17
 اليوم الساخن  أنورالسادات: أخشى أن يتبع تبرعات رجال الأعمال تسهيلات ومزايا وإعفاءات   2014/7/17


السادات : لا يجب السكوت على ما تتضمنه تقارير المركزى للمحاسبات

طالب حزب الإصلاح والتنمية المهندس / إبراهيم محلب " رئيس مجلس الوزراء " بتشكيل لجنة على وجه السرعة للنظر وإتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه ما ورد فى تقاريرالجهازالمركزى للمحاسبات من فساد ومخالفات وإهدار للمال العام. وتوضح لنا ضرورة وجود هذا العدد الضخم عدد 7000 مستشار بأجهزة الدولة يتقاضون رواتب خيالية وكذلك توضيح ما سوف يتم بشأن تطبيق الحد الأقصى للأجور.

أهاب السادات برئيس الوزراء ضرورة إتخاذ ما يلزم تجاه ما تتضمنه التقارير ومصارحة الشعب المصرى ومحاسبة المتجاوزين حفاظا على أموال وممتلكات شعب يعانى على مدار سنوات وعقود.

نشر فى : 

 مصدر  بعنوان  بتاريخ
 الاقباط المتحدون  مطالب للحكومة بالرد على ما ورد بتقرير المركزي للمحاسبات من إهدار للمال العام   2014/7/17
 فيتو  "الإصلاح والتنمية": لا يجب السكوت عن تقارير «المركزى للمحاسبات»   2014/7/17
 التحرير  «الإصلاح والتنمية»: لا يجب السكوت على ما تتضمنته تقارير المركزى للمحاسبات   2014/7/17
 الوفد  السادات يطالب باتخاذ إجراءات تجاه تقارير"المحاسبات"   2014/7/17
 وكالة اونا  السادات يطالب محلب باتخاذ إجراءات تجاه ما ورد في تقارير المركزي للمحاسبات   2014/7/17
 شبكة محيط  «السادات» يطالب محلب باتخاذ إجراءات تجاه ما ورد في تقارير المركزي للمحاسبات   2014/7/17
 صدى البلد  السادات يطالب بتشكيل لجنة للنظر فى المخالفات التى وردت بتقرير المركزى للمحاسبات   2014/7/17

السادات: أطالب السيسى بإستخدام حقه التشريعى فى أضيق الحدود

طالب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الرئيس السيسى بأن يستخدم حقه التشريعى فى أضيق الحدود وللأولويات فقط حتى يتم إنتخاب برلمان تسند إليه مهمة التشريع وتخرج منه القوانين والتشريعات بتوافق ، وإن كانت مصلحة مصر هى المبرر فإننا أيضا نؤسس لدولة حديثة ونرسى قواعد دستورية فى الفصل والتوازن بين السلطات.

وأشار السادات أنه لا يعتقد أن شهور بسيطة لحين إنعقاد البرلمان سوف تؤخر ما هو مستهدف فى برنامج السيسى ، ولا يعد التسرع فى إصدار ما يجب أن يصدره البرلمان من قوانين وتشريعات تأسيسا لدولة القانون ، كما أن اللجنة العليا للإصلاح التشريعى ليست بالضرورة أن تصدر مشروعات القوانين بمعرفة الرئيس وحده ويمكن أن تقوم بالإعداد والتحضيرحتى يأتى البرلمان ويتعامل مع ما أعدته بشكل عاجل.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/17  السادات: أطالب السيسى باستخدام حقه التشريعي في أضيق الحدود  المشهد
  2014/7/17  السادات: أطالب السيسى بإستخدام حقه التشريعى فى أضيق الحدود  الخط الساخن
  2014/7/17  السادات: أطالب الرئيس باستخدام حقه التشريعي في أضيق الحدود  الدستور
  2014/7/17  السادات: أطالب الرئيس باستخدام حقه التشريعي في أضيق الحدود  وادى مصر
  2014/7/17  السادات يطالب "الرئيس" باستخدام حقه التشريعى فى أضيق الحدود  صدى البلد
  2014/7/17  "السادات" يطالب "السيسي" باستخدام حقه التشريعى في أضيق الحدود  فيتو
  2014/7/17  السادات: أطالب السيسي باستخدام حقه التشريعي في أضيق الحدود  البوابة نيوز

محمد أنور السادات: "الوفد المصرى" يناقش تفاصيل اختيار مرشحيه خلال أيام

اليوم السابع

كتب محمد رضا

قال البرلمانى السابق محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن المفاوضات مازالت مستمرة بين تحالف "الوفد المصرى"، والتحالفات الانتخابية الأخرى للتنسيق فيما بينهم وتوحيد الصفوف استعداداً للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تحالف عمرو موسى، جزء من تحالف "الوفد المصرى"، موضحاً أنهم استعرضوا الوثيقة العامة للتحالف فقط، ولم يناقشوا أى تفاصيل حول توزيع المقاعد أو إقرار القوائم التى سيخوضون بها الانتخابات.

وأوضح البرلمانى السابق، أن الأيام القليلة المقبلة، ستشهد اجتماعات للتحالف لتحديد التفاصيل الخاصة باختيار المرشحين، وإقرار القوائم التى سينافس بها التحالف فى الانتخابات البرلمانية المقبلة على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أنه سيخوض الانتخابات على النظام الفردى.

أنورالسادات: مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة الحل الأمثل لحقن الدماء


أشاد أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " بالمبادرة التى طرحتها مصر لوقف العدوان على الشعب الفلسطينى مؤكدا أنها أفضل خيار متاح فى الوقت الحالى لتجنب المزيد من الدماء .

وأوضح السادات أنه على الفلسطينيين أن يتعلموا من المواقف السابقة ويدركوا أن مصر هى أول من يتصدى للدفاع عنهم ويتبنى قضيتهم ويسعى لحقن دماؤهم قدر المستطاع رغم الظروف الداخلية القاسية التى تعيشها مصر، ويعلموا أن تركيا التى تتظاهربأنها الداعم الأول لجماعة الإخوان وللقضية الفلسطينية لم تقدم شيئا كنظيرتها إيران لكنها إكتفت بالتنديد والأدهى أن الوقود الذى تستخدمه الطائرات الحربية التى تقصف الفلسطينيين حاليا يتم نقله عبر الموانى التركية .

كما دعا السادات دولة فلسطين لاستكمال عضويتها فى جميع المنظمات الأممية المتخصصة والانضمام الى بقية المعاهدات والاتفاقيات وخصوصا المحكمة الجنائية الدولية.

نشرت فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/16  القوى السياسية ترحب بالتحرك المصرى  الاهرام
  2014/7/15  أنور السادات: مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة الحل الأمثل لحقن الدماء  الفجر
  2014/7/15  السادات: مبادرة مصر لوقف عدوان إسرائيل يحقن الدماء  المال
  2014/7/15  أنور السادات: مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة الحل الأمثل لحقن الدماء  صدى البلد
  2014/7/15  أنور السادات: مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة الحل الأمثل لحقن الدماء  اليوم السابع
  2014/7/15  السادات يشيد بمبادرة مصر لوقف إطلاق النار بغزة  التحرير
  2014/7/15  أنورالسادات: مبادرة مصر لوقف العدوان على غزة الحل الأمثل لحقن الدماء  البوابة نيوز

سياسيون: ترشح فلول الوطني للبرلمان يؤدى لثورة جديدة

الوفد


كتبت – أسماء محمود:

أصدرت صباح اليوم محكمة الأمور المستعجلة، حكما بإلغاء منع ترشح أعضاء الحزب الوطنى المنحل فى الانتخابات البرلمانية القادمة، ليجب بذلك الحكم السابق الصادر بعدم ترشحهم، و ليفسح لهم المجال من جديد داخل الحياة السياسية فى مصر.

وفى السياق ذاته، تشهد أجواء الحياة السياسية فى مصر الآن حالة من الحذر ، والكل يترقب الانتخابات البرلمانية القادمة، والشارع المصري, كان قد أزاح عن نفسه قلق عودة "فلول" الحزب الوطنى، وانخراطهم فى الحياة السياسية مرة أخرى، وأقصاهم عن المشهد السياسى إيمانا منه بأنهم من أفسدوه سابقا.

ولكن، بعد الحكم الجديد بإمكانية عودتهم، وإحتمالية خوضهم الانتخابات البرلمانية القادمة، هل سيتقبلهم الشعب من جديد؟، وما الانطباع الذى سيؤخذ كرد فعل لهذا الحكم؟، وفى هذا الصدد رصدت بوابة الوفد آراء عدد من السياسيين فى محاولة للإجابة على هذه التساؤلات.

فقال الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذا أراد تكوين برلمان حقيقى يتوافق مع الشعب، فلابد من تنفيذ إرادته.

وأضاف زهران، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الإثنين، أن الإرادة السياسية غائبة فى تحديد المسار السياسى فى مصر الآن، وعليها احترام الشعب المصرى الذى قام بثورتين، موضحا أن هذا الاحترام يتضمن اتخاذ عدد من القرارات السياسية.

و تابع أستاذ العلوم السياسية، أن لابد على القيادة السياسية من تطبيق العزل السياسى على أعضاء الحزب الوطنى المنحل، على المستويات التنفيذى والتشريعى والسياسى لمدة 10 سنوات، فضلا عن عزل قيادات و أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية عن المشاركة، وأخيرا تنفيذ المادة 74 من الدستور، والتى تنص على حظر تكوين أحزاب على أساس دينى، لافتا إلى أنه فى حالة عدم تنفيذ هذه الإجراءات فلا داعى للحديث عن ثورتى 25 يناير و 30 يونيو.

كما أشار زهران، إلى أن وجود أعضاء الحزب المنحل فى المشهد السياسى سيؤدى إلى معركة سياسية قادمة، و زيادة الارتباك السياسى فى مصر، معربا عن تخوفه من بقائهم مرة أخرى أن يتسبب هذا فى قيام ثورة جديدة، مؤكدا ثقته الكاملة فى وعى الشعب المصرى. بينما أوضح الدكتور عمرو هاشم ربيع، المحلل السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية، أن هذا الحكم القضائى يثير اللغط حول تضارب أحكام القضاء، و الذى قد يشكك فى مدى مصداقيته لدى الشعب.

وأضاف ربيع فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الإثنين، أن على صعيد الانتخابات البرلمانية، فإن فإن حكم مثل الصادر اليوم لا يعد مؤثرا، لأن أعضاء الحزب الوطنى سيخوضون الانتخابات بشكل رسمى أو بشكل غير رسمى من خلال أقاربهم إذا تعرضوا لحملات تشويه السمعة. كما أشار ربيع، إلى أن النظام السياسي الحالى فى مصر يقبل بوجود أعضاء الحزب الوطنى المنحل، مبينا أن الأمور الآن تسير فى اتجاه عودة نظام مبارك و لكن بلا أسنان.

وعلى صعيد آخر، قالت مارجريت عازر، البرلمانية السابقة، أن حكم المحكمة الذى صدر اليوم، يعد تطبيقا للدستور، الذى أقر بعدم إقصاء أى جهات أو أشخاص، ولا يجوز الحكم بما يخالف الدستور.

وأضافت عازر فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الإثنين، أن الشعب المصرى رفض من رآه غير مناسب، و قادر أيضا على إقصاء أعضاء الوطنى المنحل، و فى يده عدم إعطائهم أصواته.

ووافقها فى ذلك الدكتور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الحكم الصادر اليوم كان متوقعا، لأن الجميع يعى أن الحكم بإقصائهم مطعون عليه، فضلا عن أن الحكم الجديد قضى بما ورد فى الدستور بهذا الشأن.

وأضاف السادات، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الإثنين، أن الشعب المصرى سيعتريه بعض التخوف من دخول أعضاء الوطنى المنحل مرة أخرى فى المشهد السياسى، و لكن العبرة ستكون باختيار الأشخاص و مواقفهم، و لكن بالتأكيد الشعب المصرى لديه تحفظات على بعض رموزه.

كما أشار السادات، إلى أن المناخ السياسى فى مصر الآن "غير صحى"، و مشاركة أعضاء الوطنى المنحل فى الانتخابات البرلمانية القادمة سيزيد من الصراع على المقاعد البرلمانية.

بينما خالفه الرأى، أحمد عبد الجواد، رئيس حزب البديل الحضارى –تحت التأسيس-، إذ قال بأن هذا الحكم يعد مؤسفا، و يؤكد أن ثورة 30 يونيو أطاحت بمكتسبات ثورة 25 يناير.

وأضاف عبد الجواد، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الإثنين، أن قرار المحكمة لا ينم إلى على أن الحزب الوطنى عاد بكل قوته من جديد، ومن المحزن أن يكون القضاء المصرى هو أداة عودته.

كما أكد عبد الجواد، أن الشارع المصرى البسيط لن تفرق معه عودة أعضاء المنحل، و لكن الثوار "قبلوا أو لم يقبلوا"، فإن الحزب الوطنى بات يتحكم فى مجريات الأمور من جديد، بعد صدور هذا الحكم.

يذكر أن محكمة الأمور المستعجلة، كانت قد قضت صباح اليوم بإلغاء منع ترشح أعضاء الحزب الوطنى المنحل فى الانتخابات البرلمانية القادمة، ليجب بذلك الحكم السابق الصادر بعدم ترشحهم.

أنور السادات: وثيقة عمرو الشوبكى مستمدة من مبادئ الدستور

اليوم السابع

كتبت سمر سلامة

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، مشاركته فى الاجتماع الذى دعا إليه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لمناقشة وثيقة المبادئ الخاصة بالتحالف الانتخابى الذى يسعى لتكوينه لخوض انتخابات مجلس النواب.

وأشار السادات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن الدكتور عمرو الشوبكى والدكتور عماد جاد انتهيا أمس من صياغة الوثيقة، وتم إرسالها إلى رؤساء الأحزاب وقيادات التحالف للاطلاع عليها، تمهيدا لمناقشاتها فى اجتماع اليوم.

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أن الوثيقة تتضمن مبادئ عامة مستمدة من الدستور المصرى، لافتا إلى أنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية، وأن علاقات مصر بالخارج تقوم على الندية والمشاركة وليست على الهيمنة.

ولفت أيضا إلى أن الوثيقة تؤكد على مبادئ ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أنها ستطرح للنقاش خلال الاجتماع، ومن الممكن أن يجرى تعديل عليها أو إضافة.

السادات يطالب العدل بتفنيد أسباب الأحكام فى قضايا الرأى العام

طالب أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " وزير العدل بإلزام القضاة بتفنيد أسباب أحكامهم فى القضايا التى تهم الرأى العام المصرى نظرا لإستغلال البعض لهذه الأحكام فى الإساءة لسمعة القضاء المصرى وإتهامه بمناصرة النظام المصرى والإنتقام ممن يختلفوا معه.

أكد السادات أن القضايا التى تصدر فيها أحكام الإعدام وأحكام السجن الصادرة بحق الطلاب والمتظاهرين، والأحكام التى تصدر بشأن رجال الأمن الذين أدينوا فى ارتكاب جرائم بحق المواطنين. كل هذا يحتاج إلى إيضاح وإفهام للمجتمع حتى لا نترك القضاء المصرى الشامخ عرضة للقيل والقال.

نشرت فى :

 مصدر  بعنوان  بتاريخ
 مبتدا  السادات: الفترة الحالية تستوجب تطبيق العدالة والقانون على الجميع   2014/7/14
 البوابة نيوز  السادات يطالب العدل بإعلان وشرح أسباب الأحكام في قضايا الرأي العام   2014/7/14
 التحرير  السادات يطالب العدل بتفنيد أسباب الأحكام في قضايا الرأي العام   2014/7/14
 وادى مصر  "السادات" يطالب العدل بتفنيد أسباب أحكام قضايا الرأى العام   2014/7/14
 ايامنا  السادات يطالب العدل بتفنيد أسباب الأحكام فى قضايا الرأى العام   2014/7/14
 فيتو  "السادات" يطالب العدل بتفنيد أسباب أحكام قضايا الرأى العام   2014/7/14
 الوطن  السادات يطالب "العدل" بتفنيد أسباب الأحكام في القضايا التي تهم الرأي العام   2014/7/14
 صدى البلد  السادات يطالب وزارة العدل بتوضيح أسباب الأحكام فى قضايا الرأى العام   2014/7/14
 الدستور  السادات يطالب العدل بتفنيد أسباب الأحكام في قضايا الرأي العام   2014/7/14
 الاقياط المتحدون  السادات يطالب العدل بتفنيد أسباب الأحكام فى قضايا الرأى العام   2014/7/14
 صوت الامة  "السادات" يطالب بإلزام القضاة إيضاح اسباب احكامهم في قضايا الرأي العام   2014/7/14

السادات : هناك من يستغل الأقصى للأجورلإثارة غضب الشارع

أكد السادات أن الفترة الحالية تستوجب ضرورة تطبيق العدالة وإنفاذ القانون على الجميع وتأكيد الدولة على مسألة تطبيق الحد الأقصى للأجور نظرا لتشكيك الكثيرين فى ذلك ، وإستغلال البعض لحالة الغلاء الحالية وإرتفاع الأسعار فى تأجيج مشاعر وغضب البعض وإيهامهم بأنهم هم الضحايا أما الآثرياء فلن يستطيع أحد المساس منهم وما يتردد عن تطبيق الحد الأقصى لأجورهم مجرد أوهام لن تتحقق ولا تجرؤ الدولة علي تطبيقها.

نشرت فى : 

 مصدر  بعنوان  بتاريخ
 البوابة نيوز  السادات: هناك من يستغل الأقصى للأجور لإثارة غضب الشارع   2014/7/14
 الدستور  السادات: هناك من يستغل الأقصى للأجور لإثارة غضب الشارع   2014/7/14
 مبتدا  السادات: تطبيق الأقصى للأجور ضرورة فى مواجهة حملات التشكيك   2014/7/14
 صدى البلد  السادات: هناك من يستغل الحد الأقصى للأجور لإثارة غضب الشارع   2014/7/14
 وادى مصر  السادات: هناك من يستغل الأقصى للأجور لإثارة غضب الشارع   2014/7/14
 التحرير  السادات: هناك من يستغل الأقصى للأجور لإثارة غضب الشارع   2014/7/14
 الاقباط المتحدون  الإصلاح والتنمية: هناك من يستغل الأقصى للأجورلإثارة غضب الشارع   2014/7/14

السادات يطالب وزير الداخية بإعادة التأكيد على علاقة الشرطة بالمواطنين

طالب السادات اللواء / محمد إبراهيم وزير الداخلية بإعادة التأكيد والتشديد على دور ومهام رجال الشرطة وعلاقتهم بالمواطن نظرا لما يشعر به كثيرين الآن من عودة بعض رجال الشرطة لممارسة سلوكيات ما قبل ثورة 25 يناير.

دعا السادات وزير الداخلية إلى ضرورة توضيح أسس العلاقة بين الشرطة والمواطنين حتى لا يتحول الجهاز الأمنى مرة أخرى إلى آداة للقمع بعد أن أصبحت الشرطة تمتلك رصيدا من المحبة والتقديرلدى كثيرون فى الفترة الأخيرة.وعلى المجتمع بفئاته المختلفة من السياسيين والأكاديميين والإعلام والمجتمع المدنى أن يساعدوا فى تحقيق ذلك.

نشرت فى :

 مصدر  بعنوان  بتاريخ
 فيتو  "السادات": بعض رجال الشرطة عادوا لممارسات ما قبل ثورة 25 يناير   2014/7/14
 اليوم السابع  أنور السادات يطالب "الداخلية" بالتأكيد على علاقة الشرطة بالمواطنين   2014/7/14
 البوابة نيوز  السادات يطالب وزير الداخلية بإعادة التأكيد على علاقة الشرطة بالمواطنين   2014/7/14

السادات يطالب السلطات ببيان حقيقة جسم مجهول سقط على أرض بالمنوفية

طالب السادات السلطات المصرية بتبيان حقيقة سقوط جسم مجهول مساء أول أمس السبت فوق قطعة أرض زراعية بقرية البتانون مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، مكتوب عليه (الصناعات الجوية الإسرائيلية) متسائلا أين أجهزة الرادارالتى تراقب سماء مصر وكيف لم تنتبه لسقوط هذا الجسم الذى تكفلت العناية الإلهية بإنقاذ مئات المصريين لكونه سقط فى أرض زراعية وليس فوق منشآت سكنية.

دعا السادات إلى ضرورة إيضاح حقيقة هذا الجسم ، وهدف تواجده فى سماء مصر وكيف ومتى دخل إلى أجوائنا المصرية .

نشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/14  "السادات" يطالب الحكومة بتفسير سقوط "جسم إسرائيلي" على قرية البتانون بالمنوفية  البوابة نيوز
  2014/7/14  "السادات" يطالب السلطات ببيان حقيقة جسم مجهول سقط على أرض المنوفية  صدى البلد
  2014/7/14  السادات يطالب السلطات بالكشف عن حقيقة الجسم المجهول الذي سقط بالمنوفية  الوطن

برلمانيون سابقون يخوضون الانتخابات ويرفضون تأخر تقسيم الدوائر.. والسادات: مستمر فى تنظيم المؤتمرات.. وجمال زهران: ننتظر صدى "العدالة الاجتماعية" للتحرك.. و"الحريرى" يدعو لتحالف خالٍ من الفلول والإخوان

اليوم السابع

كتب محمد السيد

أكد عدد من البرلمانيين السابقين، خوضهم الانتخابات البرلمانية القادمة، سواء على المقعد الفردى أو ضمن تحالفات انتخابية، مضيفين أنهم فى انتظار صدور قانون تقسيم الدوائر، من أجل استعدادتهم والتحرك فى الشارع وتنظيم المؤتمرات الشعبية.

وأعلن محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، خوض الانتخابات البرلمانية القادمة عن دائرة تلا بمحافظة المنوفية، مضيفا أنه سيخوض الانتخابات بالمقعد الفردى وباسم الحزب، بعيدا عن أى تحالف انتخابى.

وأضاف "السادات"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه مستمر فى عقد المؤتمرات الشعبية بالدائرة منذ البرلمان الماضى، وأنه لم ينقطع عن دائرته، مشيرا إلى أنه فى تواصل دائم مع الشعب.

وأكد النائب السابق أبو العز الحريرى، أنه يسعى لتدشين تحالف انتخابى جديد تحت عنوان "الإنقاذ الوطنى"، مشددا على أنه سيكون خاليا من الفلول والإخوان والسلفيين، من أجل خوض الانتخابات البرلمانية.

ودعا "الحريرى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، جميع القوى السياسية للانضمام إلى التحالف، مشيرا إلى أنه حال عدم استكمال تدشين التحالف سيخوض الانتخابات مستقلا.

وعبر البرلمانى السابق، عن استيائه من تأخر صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن، قائلا: "مافيش شعب بيختار نائبه فجأة".

فيما قال مصطفى الجندى، عضو مجلس الشعب السابق، أنه سيخوض الانتخابات البرلمانية عن دائرة المنصورة والسنبلاوين، من خلال تحالف "25 -30 مستقبل مصر"، معبرا عن استيائه من تأخر صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية حتى الآن.

ولفت "الجندى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه فى انتظار صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، من أجل التحرك وتنظيم المؤتمرات الشعبية، مشيرا إلى أن خوضه للانتخابات مرتبط بتفاعل الشعب والشباب مع التحالف الجديد.

بينما أوضح جمال زهران، البرلمانى السابق، أنه فى انتظار صدى تأثير تحالف "العدالة الاجتماعية 25 يناير – 30 يونيو" فى الشارع المصرى، من أجل قرار خوض الانتخابات البرلمانية .

وأضاف "زهران"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التحالف الجديد يضم 16 حزبا وهيئة وحركة سياسية، مشيرا إلى أن تدشين التحالف كخطوة للاستعداد للانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أنهم فى انتظار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية للتحرك فى الشارع.

الأحزاب تطالب باختيار المحافظين من أبناء محافظاتهم

الاهرام

كتبت ـ عبير المرسي:

طالبت أحزاب وقوى سياسية بأن تركز حركة المحافظين القادمة على اختيار الكفاءات الإدارية ذات الخلفية السياسية والتى تجيد الخدمة العامة والتعامل مع الجمهور وفضلت الأحزاب اختيار المحافظين من بين أبناء المحافظة ليكون على دراية كاملة بمشكلات المحافظة وعوامل انطلاقها ومواردها.

وقد طالب المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة بأن يتم اختيار المحافظين بمعايير ومواصفات تقنية منها أن يكون قائدا ميدانيا فى محافظته وأن يتابع كل مشكلات محافظته سواء من مرافق أساسية أو الخدمات التى يستفيد منها المواطن.

وأضاف ينبغى اختيار من لديه رغبة فى خدمة الناس وأن يكون متواصلا مع رموز المحافظة وأن يبتعد عن أى مصلحة شخصية ويفضل أن يتم اختياره من القوى السياسية والأحزاب الموجودة.

بينما يرى المهندس محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية أن المحافظ ليس بالضرورة أن يكون منتميا لأى من الأحزاب أو القوى السياسية ويفضل أن يكون من أبناء المحافظة التى سيعين بها، ليمكنهم من التعامل مع مشكلات هذه المحافظات سريعا ودون أن يحتاج ذلك لوقت، وقال السادات إن المحافظات التى تأخذ الطابع الحدودى تتطلب أن يكون محافظوها من العسكريين، مشيرا إلى أن المحافظ لابد أن تتوافر فيه أيضا القدرة على القيادة والإدارة والاندماج مع الناس ومخاطبة الجماهير بلغتهم.

وفى السياق نفسه قال نبيل ذكي، المتحدث الرسمى لحزب التجمع، إن الإلمام بمشكلات المحافظة يعد من أهم المعايير الواجب توافرها فيمن يشغل منصب المحافظ.

وأضاف ذكى أنه لا يوجد لدينا ترف تأجيل مشكلات الناس حتى يتعرف عليها المحافظ الجديد ولابد أن يكون من أبناء المحافظة.

وأشار إلى ضرورة تطبيق ما جاء فى الدستور الجديد وأن يعتبر قرارات المجالس المحلية نهائية لا يمكن تغييرها.

وطالب ذكى بضرورة عقد اجتماعات أسبوعية بين المحافظين ورئيس مجلس الوزراء لمتابعة أعمالهم.

كما أكد الدكتور أيمن أبو العلا القيادى بحزب المصريين الأحرار ضرورة أن يكون للمحافظ القدرة على اتخاذ القرار والنزول للشارع وأن يتعرف على خصوصية المحافظة التى يعمل بها ولابد أن يكون ذا كفاءة وقريبا من المواطنين.

السادات: مشاورات بين الأحزاب لخوض الانتخابات في تحالف واحد

التحرير

محمد حنفي

قال المهندس عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ان هناك مشاورات مستمرة بين الأحزاب والقوي المدنية لخوض الانتخابات في تحالف إنتخابي واحد، ولكنها لم تتبلور بشكل نهائي بعد.

وأضاف السادات في تصريحات خاصة لـ"التحرير" أن مجلس النواب يمثل أهمية كبيرة لمصر، وعلي القوى السياسية أن تكون علي قدر المسئولية وطموحات وتطلعات الشعب المطلوب تحقيقها.

وأشار إلي أن كل شيء وارد حدوثه خلال الأيام القليلة المقبلة حول التحالفات المختلفة المطروحة علي الساحة الانتخابية.

السادات: مناقشة قانون الجمعيات اﻷهلية وراءه مصالح انتخابية

فيتو

محمد الصياد

رفض محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق اﻹنسان بمجلس الشعب السابق، مناقشة قانون الجمعيات اﻷهلية في هذا التوقيت.

وقال في خطاب لرئيس الاتحاد العام للجمعيات اﻷهلية: "أن مناقشة القانون في هذا التوقيت غير مناسب ويجب انتظار مجلس النواب، اللهم إلا إذا كان وراء هذه الاجتماعات هدف سياسي وانتخابى آخر وهو واضح من مجموعة المحافظات المختارة التي تمثل قوائم انتخابية في قانون الانتخابات الجديد والذي يتم تحديد وتنظيم المؤتمرات طبقا للقوائم الانتخابية والمحافظات التي تجمعها".

وفيما يلي نص الخطاب: "الدكتور رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية (بالإنابة) بعد التحية، تلقينا دعوة من سكرتارية الاتحاد العام للجمعيات الأهلية لحضور ندوة بفندق إيتاب بمدينة الإسماعيلية مدتها يومين تبدأ مساء الجمعة القادمة ويستمر انعقادها يوم السبت، على نفقة الاتحاد لمناقشة القانون المقترح للجمعيات الأهلية مع بعض الاتحادات الإقليمية وجمعيات وشخصيات عامة في مدن القناة وسيناء ومحافظتى الشرقية ودمياط".

وأضاف: "وأحب أن ألفت نظركم إلى أن هذا ليس الوقت المناسب لمناقشة قانون الجمعيات لأننا نعلم جميعا أنه مؤجل لحين انتخاب مجلس النواب ولهذا فلا داعى لإهدار أموال الاتحاد في دعوات لقانون لن يرى النور في هذه المرحلة اللهم إذا كان وراء هذه الاجتماعات هدف سياسي وانتخابى آخر، وهو واضح من مجموعة المحافظات المختارة التي تمثل قوائم انتخابية في قانون الانتخابات الجديد، والتي يتم تحديد وتنظيم المؤتمرات طبقا للقوائم الانتخابية والمحافظات التي تجمعها".

وتابع الخطاب: "أرى أن الأولى والأنسب أن يدعو اتحاد الجمعيات لعمل حوار وطنى ومشاركة من الجمعيات الأعضاء بالاتحادات الإقليمية وخاصة المعنيون بحماية المستهلك ومكافحة الفقر ومواجهة الغلاء وذلك للتوعية بموضوع الدعم وارتفاع أسعار بعض السلع والخدمات ووسائل الطاقة (كهرباء -سولار - غاز) وبيان الأسباب والظروف التي دعت لهذا القرار وكيفية مراقبة الأسواق ومواجهة جشع التجار وحماية الفقراء ومحدودى الدخل والوقوف بجانبهم كى يستطيعوا أن يعيشوا بيننا في هذه الظروف الصعبة".

وأضاف: "لذا أرجو الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة الاتحاد لمناقشة ما ورد في خطابى للأهمية وتأجيل مثل هذه المؤتمرات والندوات التي لا طائل من ورائها وليست من مقتضيات اللحظة الراهنة".

ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/13  السادات ينتقد إهدار أموال "اتحاد الجمعيات" لأهداف سياسية وانتخابية  فيتو

”السادات”: على ”السيسي” اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه قصف غزة

النهار

طالب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، القيادة المصرية وعلى رأسها عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة التدخل تجاه قصف غزة واتخاذ إجراءات حاسمة من شأنها إيقاف العدوان الغاشم على غزة.

وأضاف "السادات" أن الإدارة المصرية يجب أن تلعب دورها بغض النظر عن موقفها من حماس باعتبار القضية الفلسطينية قضية الأمة العربية ككل. وكانت إسرائيل قد شنت هجوما مسلحا وبالطائرات على قطاع غزة أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين.

ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/7/13  "السادات": على "السيسي" اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه قصف غزة  فيتو
  2014/7/13  ”السادات”: على ”السيسي” اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه قصف غزة  وادى مصر
  2014/7/13  السادات: على السيسي اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه قصف غزة  صوت الملايين