فى ذكرى 30 يونيو .. أنورالسادات يطرح على السيسى مبادرة " تحديد الأدوار"


دعا أ/ محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " الرئيس / عبد الفتاح السيسى وحكومته لأن تكون ذكرى ثورة 30 يونيونقطة تحول حقيقية ووقفة للنظر فى مقتضيات الشأن العام المصرى بعد عام كامل مضى ، لوضع ما يجب إتخاذه من تدابيرلازمة حتى يشعر المصريون بأن الأوضاع تتحسن وأننا نسير بمصر فى الإتجاه الصحيح.

ولهذا طرح السادات فى ذكرى 30 يونيو مبادرة بعنوان " تحديد الأدوار " مبنية على أن يخرج الرئيس السيسى على الشعب بخطاب واضح بعد التنسيق مع حكومته يصارح فيه الشعب بحقيقة الأوضاع ويبين بشكل كامل ما هو الدور المطلوب من الشعب تجاه كل أزمة وماهى الإجراءات التى وضعتها الحكومة لعلاج تلك المشكلات ، وإلى أين سنصل بعد أن يلتزم الرئيس والحكومة والشعب معا بما عليهم من واجبات فى كل مجال.

أكد السادات أن مصر الآن تمضى بلا رؤية ، ولا يستطيع الرئيس مهما كانت قدراته على أن يعمل وحده ، كما أن مبادرته مضمونة النجاح بإعتبار أن السيسى لديه فرصة حقيقية وهى أن الشعب لديه إستعداد لأن يتحمل معه على أن يوضح لنا ماهو المطلوب ومتى وأين سنصل إلى ما نريده بعد أن نلتزم ، مشيرا إلى أن الأزمات التى تمر بها مصر من إرهاب وإقتصاد متدهور ونقص للطاقة وعجز للموازنة وغيرها تتطلب إسترتيجيات لا شعارات.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/30  السادات يطرح على السيسى مبادرة تحديد الأدوار  آخر الانباء
  2014/6/30  السادات يطرح على السيسى مبادرة تحديد الأدوار  صوت الملايين
  2014/6/30  السادات يطرح على السيسى مبادرة تحديد الأدوار: مصر تمضي بلا رؤية  الاقباط المتحدون
  2014/6/30  في ذكرى 30 يونيو.. السادات يطرح على السيسي مبادرة تحديد الأدوار  الدستور
  2014/6/30  أنور السادات يطرح على السيسي مبادرة تحديد الأدوار  البوابة نيوز
  2014/6/30  أنورالسادات يطرح على السيسي مبادرة تحديد الأدوار  فيتو
  2014/6/30  «السادات» يدعو الرئيس لـ«تحديد الأدوار»  المصرى اليوم
  2014/6/30  أنورالسادات يطرح على السيسى مبادرة تحديد الأدوار  المال
  2014/6/30  السادات يطرح على الرئيس مبادرة تحديد الأدوار  روز اليوسف
  2014/6/30  فى ذكرى 30 يونيو .. أنورالسادات يطرح على السيسى مبادرة ” تحديد الأدوار”  الخط الساخن

القوى السياسية تطالب باحتفال يليق بثورة يونيو

الاهرام

كتبت ـ عبير المرسى:

تحل الذكرى الأولى لثورة يونيو وقد تحقق من خريطة المستقبل التى توافق عليها المصريون بمختلف فئاتهم استحقاقان وهما الدستور والرئيس الذى اختاره الشعب بقناعة كاملة، ويبقى الاستحقاق الثالث الذى يحل موعده قريبا.

ودعا الدكتور رفعت السعيد، أمين المجلس الاستشارى لحزب التجمع، الجماهير المصرية للاحتفال بذكرى الثورى الأولى فى ميدان التحرير وجميع الميادين المصرية، وأن يعبروا عن البهجة والإصرار على رفض قوى التأسلم.

ومع حلول ذكرى الثورة الأولي، حذر السعيد من انقسام القوى السياسية لعدة معسكرات لأن هذا يفيد قوى التأسلم السياسي، وأكد ضرورة توحد كل القوى المدنية والليبرالية الديمقراطية، ورفض تديين السياسة. كما أشار إلى أن خريطة الطريق سارت بقوة دفع الجماهير وستكتمل المسيرة على ذات الخطي.

من جانبه، أوضح المهندس محمد سامي، رئيس حزب الكرامة، وأن ثورة 25 يناير ظلت مرفوعة من الخدمة حتى جاءت ثورة 30 يونيو لتؤكد مطالب هذه الثورة. وأضاف أن الدولة كانت مختطفة منذ 11 فبراير 2011 وحتى 30 يونيو 2013، وأن جماعة الإخوان مارست القرصنة على الدولة المصرية، لكن ثورة يونيو أنهتها. وأشار إلى أن عددا من القوى السياسية سوف تنظم احتفالا يتناسب مع أهمية الحدث، وسيرتب لإفطار جماعى بميدان التحرير.

ومن جانبه قال المهندس أحمد بهاء شعبان، الأمين العام لحزب الاشتراكى المصري، أن العام الماضى شهد أكبر تجل لإرادة الشعب المصرى فى التاريخ المعاصر، وذلك حينما أطاح بحكم الإخوان، التى وصفها بعصابات الإرهاب التى اختطفت السلطة والثروة ومستقبل البلاد. وقال إن الأمل صنعته عبقرية الشعب المصرى المدعومة بالجيش المصري، وإن العالم أدرك حسم المصريين لاختياراتهم، وأنه يسير على المسار الديمقراطي.

وطالب المهندس محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بأن تتحمل الأحزاب السياسية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص مسئوليتهم بعد عام من ثورة يونيو حتى تكون سندا ودعما لمؤسسة الحكم للحفاظ على الحقوق والحريات وتحقيق العدالة الاجتماعية. وأشار إلى أن الآمال والطموحات لم يتحقق منها شيء بعد، وأن الأمل فى التغيير مرتبط بشخص السيسي .

ومن ناحية أخرى قرر الجيش عدم الاحتفال بالذكرى الأولى تمشيا مع مبادرة الرئيس السيسى لترسيد وضبط الانفاق.

السادات: تفجيرات الاتحادية لن تفسد فرحتنا بذكرى ثورة 30 يونيو

اليوم السابع

كتب محمد رضا

قال البرلمانى السابق محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، "إن تفجيرات الاتحادية لن تفسد فرحة المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو"، مضيفا أن الجماعة الإرهابية أكدت أنها لن تتغير، معلقا "مفيش فايدة".

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه رغم ما أشاعته تلك التفجيرات من حزن وألم فى نفوس المصريين، إلا أن جموع الشعب سيحتفل اليوم بذكرى الثورة دون خوف، حتى ولو تحفظ البعض على المشاركة فى الاحتفالات.

وشدد على ضرورة تعامل الأجهزة الشرطية بمزيد من الحظر والاهتمام بالبلاغات التى تصلهم عن أى أجسام غريبة، والتعامل بجدية مع التحذيرات التى تصدر عن بعض الجماعات الإرهابية بتنفيذ تفجيرات، وذلك بالاستعداد بمستوى عالٍ من التعامل الفنى مع المتفجرات.

السادات: زيارة خادم الحرمين دليل على دعم مصر

التحرير

محمد حنفي

أكد عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن زيارة العاهل السعودي للقاهرة بمثابة رسالة للعالم تؤكد ان الخليج كله يدعم مصر في بناء الدولة الجديدة لتحقيق التنمية والاستقرار , كضمانة للأمن القومي العربي للتصدي لاي مخططات خبيثة تهدف نشر الفوضي والعنف من خلال تمويل ودعم الجماعات الارهابية

واضاف السادات في تصريحات خاصة ل" التحرير " الزيادة أكدت قدر العلاقة بين مصر والسعودية ومدي الحب والاحترام والتقدير الذي يوليه خادم الحرمين لمصر وشعبها , للتاكيد علي الدعم اللا محدود من المملكة ملكة العرب لأرض الكنانة.

 وأوضح رئيس الإصلاح والتنمية أن مردود الزيارة علي الجانب الإقتصادي كبير جدا يؤكد قيام السعودية بدور رئيسي في دعم الاقتصادي ودعو كبار المستثمرين نحو القاهرة للمساهمة في التنمية والتقدم الاقتصادي وانجاح مؤتمر دول المانحين

السادات يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى


التقى السيد / محمد أنور السادات عضو الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وزيرالخارجيه الأمريكى جون كيرى خلال زياراته القصيرة لمصر ولقائة بالرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى ومجموعه من ممثلى المجتمع المدنى .

واستمر اللقاء حوالى ساعة ونصف ، أكد خلاله كيرى حرص الإدارة الأمريكية على التواصل مع الرئيس والحكومة المصرية والتى حازت على ثقة الشعب فى إنتخابات حرة ونزيهة ، وان الولايات المتحدة الأمريكية تدعم التحول الديمقراطى فى مصر ومستمرة فى دعم الحكومة والشعب المصرى اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً وتشجيع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  السادات يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى  الاقباط المتحدون
  2014/6/22  السادات يلتقى جون كيرى خلال زيارته القصيرة لمصر  ايامنا نيوز
  2014/6/22  السادات يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى  روز اليوسف
  2014/6/22  “السادات” يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى  اليوم الساخن
  2014/6/22  بالصور.. كيرى يؤكد لوفد منظمات المجتمع المدنى حرص الإدارة الأمريكية على التواصل مع الرئيس والحكومة المصرية  صدى البلد
  2014/6/22  "السادات" يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى  الفجر
  2014/6/22  السادات يلتقى بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى  اخبار المحور
  2014/6/22  "السادات": "كيري" أكد أن امريكا داعمة لمصر وللرئيس المنتخب  صوت الامة
  2014/6/22  السادات :كيري أكد استمرار دعم بلاده للحكومة الحالية  المال

السادات يطالب بعدم مجاملة اﻷحزاب في انتخابات البرلمان على حساب "الشعب"

وادى مصر


طالب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق اﻹنسان، بمجلس الشعب السابق، بعدم مجاملة اﻷحزاب السياسية على حساب مصالح الشعب، على حد قوله.

وقال في تصريح خاصة "نظام اﻹنتخابات بالقائمة يصب في النهاية لصالح اﻷحزاب، لكن مصلحة الناس المباشرة تمكن في نظام الانتخابات بالفردي، باعتباره يفرز نائب مرتبط بأبناء دائرته، ويعبر عن هموم ومشاكل الناس عند الحكومة، ويطرح لها".

وأشار إلى أن جميع الحوارات المجتمعية بشأن قانون انتخاب مجلس النواب، انتهت إلى التوصية للأخذ بالنظام الفردي

السادات: من ينتظر التطوير بدون عمل لن يحصل على شىء

فيتو

هبة شعيب

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن من ينتظر التغيير وتطوير البلاد دون أن يشارك في ذلك، لن يحصل على أي شىء ولن تتقدم البلاد، وبالتالى على كل مصرى يحب بلده أن يعمل ويجتهد من أجل البلاد ويشارك الدولة في صناعة مصر جديدة متقدمة تضاهى دول العالم.

وعن الانتخابات البرلمانية، قال "السادات"، خلال لقائه ببرنامج "صباح البلد" الذي تقدمه الإعلامية دينا رامز على قناة "صدى البلد"، إن "قانون الانتخابات البرلمانية غير مجدٍ ولابد من تعديله إرضاءً للأحزاب"، موضحًا أن الشعب يميل للنظام الفردى لأنه اعتاد على بعض الشخصيات في البرلمان، في حين أن الأحزاب تفضل القائمة.

وأضاف أن: هناك بعض الأحزاب أسست تحالفات قبل الدخول في الانتخابات البرلمانية ويشاركهم حزب الإصلاح والتنمية الذي يرأسه، ولا تشتمل هذه التحالفات على أحزاب دينية.

السادات يعلن ترشحه لمجلس النواب القادم

المصريون

 باسم حمدى

 أعلن محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية عن الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة على المقاعد الفردية عن دائرة قرية تلا بمحافظة المنوفية.

 وأضاف أن الحزب لم يحدد حتى الآن التحالف الذي سينضم إليه خلال الفترة المقبلة، وأنه يجرى اتصالات مع جميع التحالفات السياسية الموجودة على الساحة قبل تحديد موقفه النهائى، مشيرًا إلى أن الحزب يميل إلى تحالف الوفد المصرى الذي يضم عددًا من الأحزاب على رأسها "الوفد والمصرى الديمقراطى والمحافظين".

 وأكد أنه سيعقد اجتماعًا خلال الأيام المقبلة مع الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد لمناقشة إمكانية الانضمام إلى التحالف.

ونشرت ايضا فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  السادات يعلن ترشحه لمجلس النواب القادم  وادى مصر
  2014/6/22  السادات يعلن خوضه الانتخابات البرلمانية عن دائرة تلا بالمنوفية  ايامنا نيوز

محمد أنور السادات: طالبنا "كيرى" بوقف تهديداتهم بمنع المساعدات عن مصر

اليوم السابع

كتبت إيمان على

أكد محمد أنور السادات عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى التقى صباح اليوم الأحد، مجموعة من ممثلى منظمات المجتمع المدنى وهم نهاد أبو القمصان وأحمد نبيل وأندريا زكى ومجدى عبد الحميد وإنجى حداد.

وأضاف السادات لـ"اليوم السابع" أن كيرى أكد خلال لقائه معهم أن أمريكا داعمة لمصر وللرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى، لافتا أنه جاء إلى مصر اليوم، لبحث كيفية تنمية العلاقات المصرية الأمريكية وبحث كل المشاكل الإقليمية التى تحدث.

وأشار السادات إلى أن ممثلى المجتمع المدنى أكدوا أن ما حدث فى مصر كان إرادة شعبية، وأن الرئيس الحالى جاء بانتخابات نزيهة، لافتا أن الوفد قال لهم "مطلوب منكم الكف عن التهديد بوقف المساعدات، لأن هذا الأمر أصبح غير مؤثر على مصر ، والجيش المصرى يقوم بدور هام ويحوز على حب الشعب المصرى، ومساعدته ودعمه واجب الجميع لأنه جيش وطنى دائما يحافظ على سلامة شعبه".

بالفيديو.. "السادات": زيارة "كيري" مفاجئة.. وكان الله في عون حزب النور.. ونرحب بأعضاء الحزب الوطني

صدى البلد


كتب : مي فهمي

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للقاهرة مفاجئة، مشيرا إلى أن أمريكا مثل باقي الدول تعيد مواقفها تجاه مصر على ضوء التطورات الايجابية في مصر من دستور وانتخابات رئاسية، والتي تؤكد أن ما حدث في 30 يونيو ثورة شعبية.

وأضاف "السادات"، خلال لقائه مع افعلامية "دينا رامز"، ببرنامج "صباح البلد" على قناة "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي تأتي في ظل الأوضاع المتوترة التي تشهدها العراق وسوريا ولبنان وليبيا، وأنه سيناقش تلك القضايا مع وزير الخارجية المصري ثم يلتقي مجموعة من السياسيين ثم يلتقي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعقد مؤتمر صحفي في نهاية اليوم.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية إلى أن التحالف الذي انضم إليه حزبه مع أحزاب الوفد والمصري الديمقراطي وحزب المحافظين تحالف غير مغلق ومرحب بأي أحزاب أخرى، مؤكدا أنه غير وارد انضمام أحزاب تيار الإسلام السياسي لتحالفنا.

وقال "السادات" كان الله في عون حزب النور، مؤكدا أن النظام الانتخابي صعب وتجربة الإخوان أساءت له وجعلت الكل يتشكك في مواقفه، وهو في رأيي يعاني معاناة كبيرة والكل سيتنافس في الانتخابات والاختيار للشعب المصري، مشيرا أن حزب الغد لم يعد له وجود.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن قانون الانتخابات البرلمانية ليس بالقانون المثالي، مشيرا إلى عدم وجود فرصة لتغيير هذا القانون وأن مصر بحاجة لإنجاز الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق لوجود برلمان يعمل مع باقي سلطات الدولة حسب قوله.

وأوضح أن قانون الانتخابات بشكله الحالي خرج بأفضل صورة ممكنة، 120 مقعد المتعلق بالمرأة والعمال والفلاحين والمصريين في الخارج تمت مراعاتهم عند وضعه، ولا فرصة لتغييره الآن.

وأشار إلى أن قانون الانتخابات لا يقصي أحدا إلا بقرار محكمة، مضيفا أن الحزب الوطني به أشخاص ذوي خبرة وشرفاء نرحب بهم.



ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  السادات: زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر مفاجئة  البوابة نيوز
  2014/6/22  "السادات": زيارة "كيري" مفاجئة.. وكان الله في عون حزب النورونرحب بأعضاء الحزب الوطني  افاق مصرية
  2014/6/22  «الإصلاح والتنمية»: الزيارة الأمريكية لمصر إعادة لموقفها اتجاه مصر  المرصد الامنى

ننشر كواليس لقاء جون كيرى ومنظمات المجتمع المدنى.. وزير الخارجية الأمريكى يبدى استعداد بلاده لدعم المنظمات.. ونهاد أبو القمصان: المواطن يشعر أنكم لا تساندون الديمقراطية

اليوم السابع

كتب محمد إسماعيل - إيمان على

كشف ممثلون لمنظمات المجتمع المدنى كواليس لقائهم بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فى إطار زيارته القصيرة إلى مصر، وأشاروا إلى أن الحوار معه تناول الموقف من جماعة الإخوان وقوانين التظاهر، وتقييم للأوضاع السياسية فى مصر بشكل عام.

وأكدت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، أن لقاء وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مع مسئولى منظمات المجتمع المدنى، اليوم الأحد، استغرق نحو 35 دقيقة استمع خلالها كيرى أكثر مما تحدث، وأشارت إلى أن قائمة الحضور ضمت كلا من محمد أنور السادات، وإنجى حداد، وأندريه زكى، ومجدى عبد الحميد، وأحمد نديم.

وأشارت نهاد أبو القمصان إلى أن وزير الخارجية الأمريكى، سأل عن دور منظمات المجتمع المدنى فى مصر وقنوات التواصل بينها وبين الحكومة المصرية، كما أبدى استعداد بلاده لدعم المجتمع المدنى فى مصر، بالإضافة إلى أنه أجرى حوارًا مع الحاضرين حول المعونة الأمريكية ومجموعة القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان وأبرزها قانون التظاهر.

وقالت نهاد: "قلت إن هناك إحساسًا عامًا أن الطرف الأمريكى لا يدعم عملية التحول الديمقراطى فى مصر وتعرضت أثناء حديثى لفترة حكم الإخوان، حيث أوضحت أننا تلقينا تهديدات بالقتل وعرضت تجربتى الشخصية بأننى وصلت إلى خطابات تهددنى بإيذائى وإيذاء أسرتى، على الرغم من أن المجتمع المدنى كان يدافع عن الإخوان فى فترة حكم مبارك، لكنهم بمجرد أن وصلوا إلى السلطة انقلبوا علينا".

وأوضحت نهاد، أنها تحدثت حول المعونة الأمريكية، وقالت:"أكدت أن المعونة ليست عملا خيريًا، وإنما تعبر عن علاقة عمل مشترك بين بلدين ولا يمكن أن نتحدث طوال الوقت عن تخفيض المعونة، لأن هذا الأمر يوتر العلاقات بين البلدين"، وأشارت فى الوقت نفسه إلى أنها أكدت أن جميع المنظمات فى مصر لديها اعتراضات على قانون التظاهر، لكنها أوضحت أن المظاهرات فى مصر خلال الفترة الأخيرة شابها بعض الأعمال الإجرامية، فى إشارة لمظاهرات جماعة الإخوان.

وأضافت: "قلت إن أمريكا لا تستطيع أن تفعل شيئًا للمجتمع المدنى سوى تحسين علاقتها بالإدارة المصرية".

وأكد محمد أنو السادات، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى التقى صباح اليوم الأحد مجموعة من ممثلى منظمات المجتمع المدنى.

وأضاف السادات لـ"اليوم السابع " أن كيرى أكد خلال لقائه معهم، أن أمريكا داعمة لمصر وللرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى، لافتًا إلى أنه جاء إلى مصر اليوم لبحث كيفية تنمية العلاقات المصرية الأمريكية وبحث كل المشاكل الإقليمية التى تحدث.

وأشار السادات إلى أن ممثلى المجتمع المدنى أكدوا أن ما حدث فى مصر كان إرادة شعبية، وأن الرئيس الحالى جاء بانتخابات نزيهة، لافتًا إلى أن الوفد قال لهم "مطلوب منكم الكف عن التهديد بوقف المساعدات لأن هذا الأمر أصبح غير مؤثر على مصر، والجيش المصرى يقوم بدور هام ويحوز على حب الشعب المصرى، ومساعدته ودعمه واجبه من الجميع لأنه جيش وطنى دائمًا يحافظ على سلامة شعبه."

ومن ناحيته، أكد مجدى عبد الحميد، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، أن وزير الخارجية الأمريكى كان حريصًا على النقاش حول رأى مؤسسات المجتمع المدنى فى حالة حقوق الإنسان والديمقراطية بشكل عام فى مصر، بالإضافة إلى العلاقات بين مصر وأمريكا، مشيرًا إلى أن الحديث تناول الإخوان والقوانين المختلفة والأوضاع العامة فى مصر.

وأضاف عبد الحميد :"كيرى استمع أكثر مما تحدث وتدخل فقط للتعليق على بعض المداخلات"، وأشار إلى أن المتحدثين عرضوا رؤيتهم حول حكم الإخوان وعلاقتهم بحقوق الإنسان من رؤية نقدية وتابع:"الولايات المتحدة يمكن أن تساعد المجتمع المدنى من خلال تحسين علاقتها بالإدارة المصرية وهو الأمر الذى سينعكس على المناخ العام لحقوق الإنسان فى مصر".

بالفيديو.. الإصلاح والتنمية: أمريكا تعيد تقييم علاقتها بمصر

فيتو

محمد الدمرداش

قال محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن أمريكا تسعى إلى إعادة تقييم دورها تجاه مصر بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وأكد أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أبدى تحفظه عن بعض القوانين مثل قانون التظاهر، وبعض أحكام الإعدام، والتي وصفها بالمبالغة.

وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج "الرئيس السابع" الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلى، على فضائية "التحرير" اليوم، إلى أن التقارير الإعلامية التي يبثها البعض في وسائل الإعلام بالخارج تجعل بعض الدول الأوربية تعارض إرادة الشعب المصرى التي جاءت بالرئيس السيسي.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى التقى اليوم الأحد بعدد من منظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية خلال زيارته لمصر





ونشرت ايضا فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  السادات: «كيري» أكد تعامل أمريكا مع من يختاره المصريين  بوابة القاهرة
  2014/6/22  عصمت السادات: أمريكا تعيد تقييم علاقتها بمصر..فيديو  البشائر

السادات: الجميع بدأ مراجعة حساباته ومواقفه بعد فوز "السيسى" بالرئاسة

اليوم السابع

كتب محسن البديوى

قال محمد أنور السادات عضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إنه من الواضح أن الجميع بدأ مراجعة حساباته ومواقفه بعد الفوز والتأييد الشعبى الجارف للرئيس السيسى.

وأكد السادات، خلال مداخله هاتفيه لقناة صدى البلد، أن الأمريكان تفهموا اختيارات الشعب المصرى، وأكدوا دعمهم لما انتهى إليه المصريون من انتخابات رئاسية حرة ونزيهة، بمشاهدة ومتابعة الاتحاد الأوربى والأفريقى ومنظمات المجتمع المدنى.

وأضاف السادات، لدينا قصور فى شرح ما حدث بعد 30 يونيو ومن الواجب علينا جميعا حكومة ومجتمع مدنى، أن ننقل الصورة الصحيحة للتأكيد على أن ما حدث هو إرادة وقرار شعب.

ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  بالفيديو.. شاهد تعليق أنور السادات على زيارة “كيري”  الشاهد

«السادات»: أبلغت «كيري» أن هناك اتهامات لأمريكا بـ«التآمر» على مصر

الشروق

صفاء صفوت

عقب زيارة جون كيري للقاهرة اليوم، قال الدكتور محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد، دليل واضح على إعادة نظر أمريكا في الوضع المصري.

وأشار «السادات»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، الذي يذاع على «الحياة»، الأحد، إلى الرسائل التي أبلغها لـ«كيري» خلال زيارته لمصر، حيث أكد أنه قد أبلغ «كيري» أنه على واشنطن تغيير سياساتها تجاه مصر والشرق الأوسط.

وتابع رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قائلًا: «أبلغت كيري أن هناك اتهامات لأمريكا بالتآمر على مصر، وأن الشعب المصري يعتز بجيشه وليس هناك أي شكوك تجاه الدور الوطني للمؤسسة العسكرية»، مؤكدًا أن كيري أيقن أن مصر لديها سياسة وإرادة واضحة، وأن الشعب المصري لن يقبل التدخل الأمريكي في الشأن المصري.

ونشرت ايضا فى : 


 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/23  السادات: أبلغنا كيري أن هناك اتهامات لأمريكا بالتآمر على مصر  التحرير
  2014/6/22  السادات: أبلغنا كيري بوجود اتهامات لأمريكا بالتآمر على مصر  البوابة نيوز
  2014/6/22  السادات: أبلغنا كيري أن هناك اتهامات لأمريكا بالتآمر على مصر  الوطن

"السادات": زيارة "كيرى" دليل على إعادة النظر فى سياسة أمريكا تجاه مصر

اليوم السابع


كتب سمير حسنى

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لمصر اليوم، دليل واضح على إعادة النظر فى سياستها تجاه الشأن المصرى، مؤكدًا أنه أبلغ وزير الخارجية أثناء لقاء جمعهما اليوم، بأن مصر لديها سياسة وإرادة واضحة ولن تقبل التدخل الأمريكى فى شئونها.

وأضاف السادات فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد ويذاع على قناة الحياة، أنه أبلغ كيرى أن هناك انطباعًا لدى المصريين فى اتهام أمريكا بالتآمر على مصر، وأن على الولايات المتحدة عليها تغيير سياستها تجاه مصر والشرق الأوسط.

وتابع: "أبلغت كيرى بأن الشعب المصرى يعتز بجيشه وليس هناك أى شكوك تجاه الدور الوطنى للمؤسسة العسكرية".

وقال: "إن كيرى أكد أن ما يهم أمريكا هو السلام والاستقرار السياسى فى مصر وأن بلاده ستتعامل مع من انتخبه الشعب بالإضافة إلى استمرار الدعم السياسى والعسكرى لمصر".

ونشرت ايضا فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  «السادات»: زيارة «كيري» دليل على إعادة أمريكا النظر في الشأن المصري  فيتو
  2014/6/22  "السادات": الإدارة الأمريكية تعيد النظر فى علاقتها مع مصر  الفجر

عصمت السادات: الخطاب الأمريكى تجاه مصر يحمل نبرة جديدة

اليوم السابع

كتب سمير حسنى

قال محمد عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية إنه تم التأكيد خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مع ممثلى المجتمع المدنى أن ما حدث فى مصر كان إرادة شعبية وأن الرئيس الحالى جاء بانتخابات نزيهة، لافتا أن الوفد قال له "مطلوب منكم الكف عن التهديد بوقف المساعدات، لأن هذا الأمر أصبح غير مؤثر على مصر، والجيش المصرى يقوم بدور مهم ويحوز على حب الشعب المصرى، ومساعدته ودعمه واجب الجميع لأنه جيش وطنى دائما يحافظ على سلامة شعبه".

وأضاف السادات، خلال حواره مع الإعلامى أحمد بجاتو ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء اليوم الأحد، أن زيارة جون كيرى لمصر دليل واضح على إعادة نظر الولايات المتحدة الأمريكية لسياستها تجاه الشأن المصرى، مؤكدًا أنه أبلغ وزير الخارجية أثناء اللقاء بأن مصر لديها سياسة وإرادة واضحة ولن تقبل التدخل الأمريكى فى شئونها.

وأوضح السادات أن كيرى أكد لنا استمرار المساعدات الأمريكية لمصر وأن ما يهم أمريكا هو السلام والاستقرار السياسى فى مصر وأن بلاده ستتعامل مع من انتخبه الشعب بالإضافة إلى استمرار الدعم السياسى والعسكرى لمصر، متابعاً أن لدينا قصور فى شرح ما حدث بعد 30 يونيو ومن الواجب علينا جميعا حكومة ومجتمع مدنى، أن ننقل الصورة الصحيحة للتأكيد على أن ما حدث هو إرادة وقرار شعب.

وتابع أن الإخوان أثبتوا فشلهم وعلى أمريكا الانتباه لذلك، موضحاً أنه لم يتطرق لقاءنا مع كيرى للحديث عن الإخوان بشكل مباشر.

ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  عصمت السادات: الخطاب الأمريكي يكشف عن اعتراف واشنطن بالأمر الواقع  ابوابة نيوز

بعد لقاء «كيري» بالأحزاب.. «الإصلاح والتنمية»: أمريكا بدأت تعيد حساباتها في علاقاتها مع مصر

الشروق

نور رشوان

بعد حضوره للقاء الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مع عدد من الأحزاب السياسية، قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن هذا اللقاء استمر لمدة ساعة ونصف، وحضره عدد من الأحزاب، والقوى السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، والنشطاء، على حد قوله.

وأضاف «السادات»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العاصمة»، الذي يعرض على «أون تي في لايف»، الأحد، أن الولايات المتحدة بدأت تعيد حساباتها فيما يخص علاقاتها بمصر والواقع الجديد، قائلًا: «أمريكا تحاول أن تستعيد دورها وعلاقاتها مع مصر بالشكل الذي يسمح بتطور العلاقات على المستوى الاقتصادي والعسكري»، على حد تعبيره.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أن هذه الزيارة لم تأت على خلفية التأييد الخليجي الكبير لمصر، بل تأتي في إطار ما وصفه بالمشاركة الشعبية الجارفة بالانتخابات الرئاسية، منوهًا بأن هذه المشاركة أدت إلى الاعتراف بثورة 30 يونيو والإرادة الشعبية، على حد وصفه.

جدير بالذكر أنه في إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط، وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، منذ ساعات للقاهرة، في أول زيارة له عقب فوز عبد الفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية.

وعقد كيري لقاءات مع السفير سامح شكري، وزير الخارجية، وعدد من ممثلي الأحزاب والقوى السياسية، ومنظمات المجتمع المدني.

ونشرت ايضا فى : 


 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/22  "السادات" أخبرت كيرى أن الشعب المصري يشعر أن أمريكا شاركت في مؤامرة ضده  صوت الامة
  2014/6/22  بالفيديو.. السادات: زيارة “كيري” دليل على إعادة حسابات أمريكا في الشأن المصري  البديل
  2014/6/22  السادات: أمريكا تعيد حساباتها مرة أخرى مع مصر بعد تولى السيسى  المال
  2014/6/22  السادات: كيرى تجاهل”الإخوان”.. والإدارة الأمريكية تعيد حساباتها  الشاهد
  2014/6/22  السادات: أمريكا تعيد حساباتها مرة أخرى مع مصر  الفجر

بالفيديو.. "السادات": مصر بدأت تستعيد مكانتها.. ولقاؤنا مع كيري لم يتطرق إلى جماعة الإخوان

صدى البلد

كتب : محمد عبد المنعم

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إنه التقى اليوم وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، وظهر خلال هذا اللقاء أن الجميع يراجع موقفه تجاه مصر، وأنها بدأت تستعيد مكانتها، مشددا على أن وزير الخارجية الامريكى اكد أن بلاده تحترم مصر.

وأضاف السادات - خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلاميين محمد شردى واسامة منير فى برنامج "90 دقيقة " الذى يذاع على قناة "المحور" - أن كيرى أكد أن قانون التظاهر يزعجهم، كما علق على احكام الإعدام الاخيرة، والحكم على النشطاء فى مصر، مشددا على ان امريكا تعيد تقييم علاقتها بمصر.

وأشار السادات، إلى ان اللقاء لم يتناول شيئا عن جماعة الإخوان المسلمين؛ خاصة ان كيرى كان يستمع للنشطاء الذين حضروا اللقاء مع وزير الخارجية الامريكى.




ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/23  السادات: مصر بدأت تستعيد مكانتها والجميع يراجع مواقفه تجاهها  وادى مصر
  2014/6/23  السادات: قانون "التظاهر" يقلق الإدارة الأمريكية  البوابة نيوز
  2014/6/22  السادات: أمريكا تعيد تقييم علاقتها بمصر  شبكة محيط
  2014/6/22  السادات:مصر بدأت تستعيد مكانتها ولقاؤنا مع كيري لم يتطرق لـ الإخوان  صوت الملايين
  2014/6/22  السادات: أمريكا تراجع موقفها تجاه مصر  الوفد
  2014/6/22  السادات: أمريكا تراجع مواقفها تجاه مصر  فيتو

السادات لـ"صدى البلد": تحالف عمرو موسي يضم أصحاب قضايا أكياس الدم الملوث والمبيدات المسرطنة ومراد موافي "مالوش في العك"

صدى البلد

كتب : حوار: ماجدة بدوى

تصوير خالد الباجورى

مراد موافى شخصية محترمة وليس له فى "العك السياسي"

الإخوان قد يحصدون15 مقعدا في البرلمان عن طريق المتعاطفين معهم

البرلمان المقبل قد يضم نواب "كيف" و"سموم" و"دعارة " والأمر يتوقف علي اختيار الناخبين

حزب الإصلاح والتنمية سيخوض الانتخابات البرلمانية فى 17 محافظة

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو التحالف المصرى للانتخابات البرلمانية، فى حواره لـ"صدى البلد" ،أن أسباب انسحابه من تحالف عمرو موسى لأنه يضم عددا كبيرا ممن أفسدو الحياة السياسية ، وأنه انضم لتحالف الوفد المصرى لأنه يضم شخصيات الوطنية وسيقوم بالإندماج مع حزب الوفد بعد إجراء الإنتخابات البرلمانية ، وعمرو موسى هو الأقرب لتولى رئاسة البرلمان ومن الصعب التكهن بأن يكون أحمد شفيق رئيس الوزراء القادم.

كيف ترى قانون الإنتخابات البرلمانية؟

قانون الانتخابات البرلمانية بصورته الحالية يخدم وجود تحالفات انتخابية ، أما النظام الفردى لا يحتاج الى تحالفات انتخابية ، ومن الصعب أن يخوض الإنتخابات البرلمانية القادمة "حزب " واحد منفردا بقائمة خاصة به.

لماذا انسحب حزب الإصلاح والتنمية الذي تترأسه من تحالف عمرو موسى؟

أسباب انسحابنا من تحالف عمرو موسى للإنتخابات البرلمانية ، هو ما نفس ما صرح به موسى أن هذا التحالف سيكون لدعم الرئيس فى البرلمان ،وهذا يتعارض مع سلطة التشريع داخل البرلمان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أكثر من مرة أنه لن يكون له حزب سياسي فيجب أن نحترم رغبته ولا نسىء لصورته لدى الرأى العام ولا يمكن بأي حال أن نسمح لأناس أفسدوا الحياة السياسية ونشركهم في تحالف ونقول إنهم "الظهير السياسي للرئيس فى البرلمان".

وتحالف عمرو موسي يضم أصحاب قضايا الفساد واكياس الدم الملوث وأصحاب قضايا المبيدات المسرطنة ، ومن اتهموا فى كنيسة القدسين وغيرها وهذا يؤذى التحالف وبالتالى تحالف موسى يضم نواب سيوافقون على كل شىء أى نواب مع وجود الفاسدين.

كيف ترى انسحاب اللواء مراد موافى من تحالف عمرو موسى؟

اللواء مراد موافى مدير المخابرات العامة الأسبق رجل محترم "وما لوش في العك السياسي" وتم استدراجه لقصة لا علاقة له بها ولابد ان يحسن اختيارة وليس له مصلحة فى أن يستخدمة أى شخص ،والتجربة الإنتخابية او "المعركة الإنتخابية " يكون بها بعض الألاعيب السياسية و"موافى" رجل عسكرى ليس له فى هذا الأمر فهو شخصية محترمة وعملية.

كيف جاء انضمامكم لتحالف الوفد المصرى؟

بعد انسحابنا من تحالف عمرو موسى قررنا كمجموعة من الأحزاب أن نكون كتلة وطنية جديدة تتحالف فى الإنتخابات البرلمانية وكان الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد هو أول من أطلق وشجع الفكرة وجمع الأحزاب والتحالف مفتوح لأى حزب وبالنسبة لعمرو موسى ليس لدينا مشكله فى دخوله معنا التحالف الجديد.

كيف تحسمون نسبة كل حزب فى القوائم داخل التحالف؟

لم نحسم موقفنا وسنجلس على المائدة لنضع ما لدينا من مرشحين ونعرف النسب ونحسم أمورا كثيرة وسيكون هناك اجتماع لتحالف الوفد المصرى الاسبوع القادم ، وسنناقش كيف يدار التحالف ،وتدبير الموارد ثم طرح أسماء المرشحين .

هل سيكون لدي حزب الإصلاح والتنمية قوائم خارج التحالف؟

لن يكون لنا قوائم خارج تحالف الوفد المصرى ونحن مرتبطين بمجموعة قررت أن تكون وحدة واحدة متماسكة.

هناك تحالف الفريق أحمد شفيق هل تتوقع أن يحصد الأغلبية ويكون رئيس وزراء مصر؟

ربما يكون "الفريق أحمد شفيق" هو رئيس وزراء مصر القادم ولكن المسألة خارج التكهنات ومسالة صعبة لأن هناك تحالفات كثيرة وستظهر تحالفات أكثر من ذلك .

كيف ترى شكل البرلمان القادم؟

نتمنى أن تمر مرحلة الإنتخابات البرلمانية على خير ونسعى أن يكون برلمان متوازن ، ومن الوارد أن يضم نواب "كيف" و"سموم" و"دعارة " ويمكن ان يضم نوابا محترمين وهذا يتوقف على اختيار الناس واختيار من يحسن التعامل معه .

هل تتوقع أن يشارك الإخوان فى الانتخابات البرلمانية المقبلة ؟

الإخوان لن يشاركوا فى البرلمان القادم وفرص مشاركتهم ضعيفة وقد تكون عن طريق بعض المرشحين المتعاطفين ولن تزيد نسبتهم عن "15" مقعدا لان كوادر الاخوان والحرية والعدالة انكشفوا للرأي العام وقبولهم بات ضعيفا عند الناس.

بالنسبة لحزب النور ما هى النسبة التى تتوقع أن يحصدها؟

حزب النور أصبح فى وضع صعب جدا وأصيب بضرر بالغ إزاء تجربة حكم الاخوان الفاشلة واصبح غير قادر على المنافسة فى الفردى وفى القائمة ايضا لكن يمكن ان يحصل على مقاعد فى المحافظات الحدودية ، علي اعتبار أن تواجدهم هناك قوي وأقرب للمواطنين من خلال الخدمات التي يقدمها النور.

وأتوقع أن يحصد حزب النور فى المحافظات الحدودية ما بين 15 إلي 20 مقعدا فى الفردى فى ظل حالة التنافس الكبير فى الانتخابات القادمة.

كم عدد المحافظات التى سيخوض فيها الحزب الانتخابات ؟

حزب الإصلاح والتنمية سيخوض الانتخابات فى 17 محافظة ولكن ليس فى جميع الدوائر بتلك المحافظات.

ماهى النسبة التى سيخصصها الحزب للمرأة والشباب فى الانتخابات؟

سنضع المرأة والشباب فى القوائم ولكن صعب أن ينافسوا فى الفردى ولكننا ايضا سنشجعهم على خوض تجربة الفردى حتى يكتسبوا الخبرة.

دور الأحزاب في الشارع ما زال ضعيفاً .. كيف تري انعكاس هذا علي الانتخابات؟

الاحزاب امامها مشوار طويل حتى يكون لها تواجد فى الشارع وبذل جهد كبير لأنها الآن ليس لها معنى أو دور.

هل تتوقع أن يكون هناك دمج بين الأحزاب ؟

نجن لدينا الأن أكثر من 90 حزبا سياسيا ويجب على الجميع إعادة حساباته ويجب أن تندمج تلك الأحزاب وتكون "9" أحزاب فقط ،ونتوقع أن تحدث إندمجات بين الأحزاب بعد الانتخابات البرلمانية ومن المتوقع أن نندمج فى حزب "الوفد" حيث أنه أقرب الأحزاب إلينا ورئيسة الدكتور السيد البدوى من الشخصيات السياسية المحترمة.

هل تتوقع أن يكون عمرو موسى رئيس البرلمان المقبل؟

عمرو موسى قادر على قيادة المجلس القادم بما لدية من خبرة وكفاءة.

هل قدم حزبكم مقترحات أو مشروعات للحكومة ؟

الحزب على مدى الفترة الماضية كان يقدم مبادرات ومقترحات لحل مشاكل معينة مثل مشروع ترشيد المياة ، وإعانة البطالة ، ومكاتب بريد منتشرة فى الجمهورية حتى نحصر من سنعطية إعانة بطاله وأيضا إقتراح بناء على الأرضى الزراعية.

كيف كانت رحلاتكم الخارجية؟

تم تكليفى ومعى بعض الاشخاص ممن لديهم القدرة لتوضيح مابعد 30 يونيو،من قبل وزارة الخارجية والمجلس العسكرى ورئاسة الجمهورية ، وتوضيح ما حدث والرد على إدعاءات الإخوانوهى غيرت كثير من مفاهيم ومعانى كانت واصلة بشكل خاطئ للمعنين هناك.

ما هو أكثر شىء يسبب لكم قلق؟

الظواهر الجديدة على مجتمعنا ومنها التحرش ، وعدم الانصاف لزعمائنا والحملة الشرسة ضد الراحل محمد انور السادات من مدعى السياسة والمفكرين وأقول لهم :"بلاش تغييب لعقول الشباب الذى يعيش تلك الفترة ويجب ان نرد الحقوق لأصحابها بالذات فى فترات الانتصار والانكسار ويجب التوقف عن الاساءة للزعماء والتشكيك فى الناس التى ادت اعمال بطولية والناس التي تسببت فى نكسات وهزائم نكرمهم".

"السادات" يلتقي "البدوي" لمناقشة الانضمام إلى "الوفد المصري"

وادى مصر

أعلن محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الحزب يجرى اتصالات مع جميع التحالفات السياسية الموجودة على الساحة قبل تحديد موقفه النهائى من الانضمام إلى أحدهم.

وأضاف "السادات" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الحزب يميل إلى تحالف "الوفد المصرى" الذي يضم عددا من الأحزاب على رأسها "الوفد والمصرى الديمقراطى والمحافظين"، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة مع الدكتور سيد البدوى رئيس حزب الوفد لمناقشة إمكانية الانضمام إلى التحالف.

واستبعد رئيس حزب الإصلاح والتنمية دخول حزبه ضمن تحالف حزب الحركة الوطنية المصرية الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق وحركة مصر بلدى المقرر تدشينه.

«تعيين الشباب في المناصب القيادية».. السادات: يخلق قيادات شبابية مؤهلة.. إبراهيم: مجرد وعود.. والتنوع الأيديولوجي مطلوب داخل الوزارات.. «غد الثورة»: يجب إعطاؤهم صلاحيات كاملة

بوابة فيتو

منى اسماعيل

تتكرر وعود تعيين الشباب بالمناصب القيادية، خلال الحكومات المتعاقبة لكنها ما زالت قيد الكلام ولم تنفذ على أرض الواقع.

وقال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية: " إن الحزب لم يتلق حتى الآن أية دعاوى من وزارة التنمية المحلية لتعيين شباب الحزب كنواب للمحافظين والوزراء".

وأضاف لـ"فيتو" أن قرار الاستعانة بالشباب في مناصب نواب الوزراء والمحافظين خلال الفترة المقبلة من شأنه أن يعد جيلا جديدا من القيادات الشبابية تكون مؤهلة بعد عدة سنوات ليتولوا مناصب وزراء ومحافظين.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الحزب أعد بالفعل أسماء شبابه المؤهلين لتولى تلك المسئولية بعدد من المحافظات، مشيرا إلى أنه سيقدمها لوزارة التنمية المحلية بمجرد أن تطلبها.

وعود وردية

وعلق تامر إبراهيم المتحدث باسم حركة تيار الوطن الجديد، على ما أعلنه وزير التنمية المحلية حول تعيين نواب للوزراء والمحافظين من الشباب، قائلا: "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتبنى مشروعا قوميا لتشغيل الشباب بالمشروعات الصغيرة من خلال منح القروض".

وقال:" إننا سمعنا تلك التصريحات مرارًا وتكرارًا دون تنفيذ على أرض الواقع لتلك الوعود الوردية، ولابد أن تكون الاختيارات من الكفاءات وليس من المرضى عنهم فحسب، لأن التنوع الفكري والأيديولوجي مطلوب داخل كل الوزارات ".

وأضاف لـ" فيتو" أنه يجب أن يكون اختيار الشباب الذين لديهم انتماء للوطن وليس للنظام، من أجل طرح رؤى لحل كل مشكلات تعيين الشباب وحل أزمة البطالة.

كارت الوصاية

وتابع: "إن مشروعات تعيين الشباب وتوفير مساعدات لإنشاء مشروعات أمر مهم وحيوي، ولكن الوطن بحاجة إلى حلول جذرية وليس مسكنات وقتية، ولابد من تجنب تعيين الشباب أو غيرهم بمبدأ الوصاية والمحسوبية".

تمثيل المرأة الشابة

ورحبت هيام سعفان القيادية بحزب غد الثورة بتعيين نواب للمحافظين والوزراء من الشباب وإعطائهم صلاحيات كاملة.

وقالت هيام: "إن تعيين نواب من الشباب يعد خطوة نحو تمكين الشباب والكفاءات"، وشددت على ضرورة مراعاة الدقة والشفافية في اختيار الشباب في تلك المناصب مع ضرورة وجود تمثيل للمرأة ضمن هؤلاء الشباب.

ورفض المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، طلب تعيين أبناء العاملين بالوزارة، والمقدم له من بعض العمال خلال اجتماعه معهم بمقر الوزارة.

وأرجع عبد العزيز رفضه إلى وجود حالة من تكدس العمال داخل الوزارة، وأنه من غير المنطقى أن يتم تعيين عمال جدد في ظل وجود هذا التكدس.

وكان اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية أعلن تعيين نواب شباب للوزراء والمحافظين خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن هناك معايير لاختيار الشباب، تتضمن أن يكون حاصلا على مؤهل عالٍ وحاصلا على درجة علمية عالية ولديه مقومات الإدارة، مضيفا أن النواب الشباب سيكون لهم سلطات واسعة لأنهم سيكونون شركاء في الإدارة.

"السادات": لم نتلق طلب تعيين شباب الحزب نوابا للمحافظين

وادى مصر

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إن الحزب لم يتلق حتى الآن أية دعاوى من وزارة التنمية المحلية لتعيين شباب الحزب كنواب للمحافظين والوزراء.

وأضاف "في تصريحات لـ"فيتو": أن قرار الاستعانة بالشباب في مناصب نواب الوزراء والمحافظين خلال الفترة المقبلة من شأنه أن يعد جيلا جديدا من القيادات الشبابية تكون مؤهلة بعد عدة سنوات ليتولوا مناصب وزراء ومحافظين.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية على أن الحزب أعد بالفعل أسماء شبابه المؤهلين لتولى تلك المسئولية بعدد من المحافظات وسنقدمها لوزارة التنمية المحلية بمجرد أن تطلبها.

يذكر أن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أعلن أنه سيتم الاستعانة بشباب الأحزاب والقوى السياسية في مناصب نواب محافظين ووزراء خلال الفترة المقبلة لإعدادهم.

«السادات»: قانون الانتخابات يجبر الأحزاب على عقد تحالفات

وادى مصر

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن قانون الانتخابات البرلمانية الذي أقره رئيس الجمهورية عدلي منصور يحتم على كل الأحزاب الدخول في تحالفات انتخابية، خاصة فيما يخص المنافسة على القوائم.

وأضاف «السادات»، في لقائه مع الإعلامية رشا نبيل، مقدمة برنامج «العاشرة مساء»، على فضائية «دريم 2»، أنه لا يوجد حزب يستطيع تغطية القائمة الانتخابية، مؤكدا أن هناك عددا من المنتمين إلى النظام القديم لن يتم أبدًا القبول بعودتهم مرة أخرى.

السادات: "مش كل أعضاء الحزب الوطني فلول"

الدستور

كتب-أحمد عبد العزيز

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الاصلاح والتنمية: إن كل أعضاء الحزب الوطني ليسوا فلولا لنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، مشيرا إلى أن "الوطني" كان يضم عدداً كبيراً من الشخصيات المحترمة.

وقال السادات -خلال حواره ببرنامج "العاشرة مساء" على قناة "دريم2"- إن بعض رجال الحزب الوطني كانوا يتحركون داخل البرلمان بنظرة من رجل الأعمال أحمد عز، وهؤلاء لا يمكن القبول بعودتهم مرة أخرى للبرلمان بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

ولفت رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى أن نظام الانتخابات البرلمانية الذي أقره رئيس الجمهورية عدلي منصور يحتم على كل الأحزاب الدخول في تحالفات انتخابية.

سياسيون: قرار السيسى بتشكيل لجنة للإصلاح التشريعى خطوة إيجابية

الاهرام

كتب ـ محمد حجاب:

وصف عبدالغفار شكر ـ رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى قرار الرئيس السيسى بتشكيل لجنة الاصلاح التشريعى بالخطوة الايجابية والمهمة لأنها توجد اطارا مسئولا عن التشريع فى مصر فى الفترة ذاتها التى يتولى فيها الرئيس السيسى السلطة التشريعية إلى جانب التنفيذية نظرا لعدم وجود برلمان. وأضاف قرار الرئيس دلالة على أنه يوكل المهمات إلى أصحابها والمختصين بها حيث تضم اللجنة مسئولين من الحكومة والقانونيين بما يضمن اصدار قوانين متوافقة مع الدستور الجديد.

 واعتبر محمد أنور السادات ـ رئيس حزب الاصلاح والتنمية القرار خطوة هامة وجيدة فى ظل لحاجة الملحة لتعديل بعض القوانين بما يتفق مع الدستور وانهاء تعارض بعض نصوص القوانين .. إضافة إلى التحضير لأجندة تشريعية تقدم للوزارات والهيئات ومجلس النواب القادم لإقرارها.

 وأكد المركز الوطنى للأبحاث والاستشارات .. أن قرار الرئيسى بتشكيل لجنة الاصلاح التشريعى خطوة على الطريق الصحيح لمنظومة تشريعية جديدة. وقال رامى محسن ـ مدير المركز أن أولى القوانين التى تحتاج إلى تنظيم هو قانون الدوائر الانتخابية لانجاز الاستحقاق البرلمانى مشددا على أن الرئيس السيسى أصاب فى قراره وتضم اللجنة فى عضويتها قامات دستورية وقانونية .. بهدف اصلاح المنظومة القانونية كى تتوافق مع الدستور. ودعا إلى ترجمة نصوص الدستور إلى قوانين فاعلة .. مشيرا إلى أن المركز اصدر دراسة تتضمن الاحتياج إلى 24 قانون جديد ونحو 531 تعديلا على التشريعات الحالية كى تتوافق مع الدستور الجديد.

 وطالب الرئيس السيسى باصدار قرار بقانون بشأن الدوائر الانتخابية وأن يصدر ما يستلزم تسيير أمور البلاد وأن يعجل من قانون الدوائر الانتخابية.

تحالفات البرلمان».. أحزاب تتناحر من أجل سلطة التشريع

بوابة القاهرة 

كتب - عصام حسين ومحمد محمود وحسن أبو العباس

عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، انصب اهتمام الأحزاب على التحضير للانتخابات البرلمانية، حيث بدأت الأحزاب تجهِّز كوادرها وأعضائها للاستحواذ على أغلبية مقاعد البرلمان، للسيطرة على السلطة التشريعية. وما بين رغبة الأحزاب في السيطرة على البرلمان، وبين قدرتها على تحقيق غايتها، بدأت الأحزاب تتناحر على تشكيل الائتلافات، التي تخوض بها الانتخابات.

أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، قال إن الحزب حسم قراره بالانضمام إلى تحالف «الوفد السياسي الانتخابي».

وأضاف، في تصريحات له، أن التحالف لن يكون انتخابيًا فقط، بقدر ما يكون تحالفًا سياسيًا مبنيًا على وثيقة سياسية، تضمن برنامج عمل وطني وتؤسس لدولة ديمقراطية حديثة.

وأكد قرطام، أن أحزاب التحالف ستضع كل إمكانياتها المادية والبشرية والإعلامية في خدمة أهداف التحالف، من أجل أن يكون التحالف الأقوى في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والقادر على حسم المعركة الانتخابية لصالحه.

ياسر حسان، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد, أوضح أن تحالف «الوفد المصري» يقتصر على حزب الوفد والمصري الديمقراطي، وعددًا من الشخصيات العامة في مقدمتهم الدكتور عمرو الشوبكي، وهاني سرى الدين.

ونفى حسان، دخول تحالف الوفد المصري، في أي تحالفات مع تكتلات أخرى، استعدادًا للبرلمان المقبل، مؤكدًا أن الأحزاب اتفقت على تغليب اسم الوفد، كونه «براند»، وحزب له تاريخ في جميع المحافظات، حسب قوله.

في السياق ذاته أعلن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عبر ناطقه الرسمي، مدحت الزاهد، تحالف حزبه مع عدد من الأحزاب ذات التوجه المتقارب، لا سيما أحزاب الدستور، والتيار الشعبي، والكرامة، والعدل، ومصر الحرية، استعدادًا للانتخابات.

وأعرب حزب المؤتمر، عن استيائه، مما وصفه بالهجوم على عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، ومؤسس الحزب.

وأكد الحزب، في بيان رسمي، أن الهجوم على موسى يأتي بسبب جهده وسعيه الوطني، لتوحيد قوى وأحزاب التيار المدني في الانتخابات النيابية المقبلة.

ودعا الحزب كافة القوى الوطنية إلى دعم هذه المبادرة الوطنية، التي تهدف إلى وحدة الصف الحزبي من أجل مصر، مطالبًا كل من هاجم عمرو موسى بأن يتقدم بما لدية من رؤية تضيف لهذا الجهد الوطني بدلا من النقد المبالغ فيه والذي يأتي على غير الحقيقة.

وأضاف الدكتور صلاح حسب الله، نائب رئيس الحزب، والناطق باسمه، أن استجابة الأحزاب المدنية لهذه الدعوة تأتي من منطلق الثقة الكاملة في شخص ووطنية عمرو موسى صاحب الدعوة وباقي الرموز الوطنية التي شاركت فيها.

ونفى حسب الله ما ردده بعض الأشخاص عن اجتماع موسى بالأحزاب القابلة للدعوة بمجلس الشورى، مؤكدًا أن هذا الكلام غير صحيح ولا يستحق التعليق عليه، وفق تعبيره.

وقال الدكتور محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه تفاجأ بأن العمود الفقري في التحالف الانتخابي لعمرو موسى، هم بعض رموز الحزب الوطني.

وأشار السادات، إلى أن دعم تحالف عمرو موسى جاء جرَّاء سياسيات ورؤية وأفكار صحيحة، موضحًا أنهم يتحفظون على أن يكون هدف التحالف الانتخابي يتمثل في دعم الرئيس.

وتابع: «لابد أن نتعلم من الدرس الماضي، ونرحب بأعضاء الحزب الوطني لكن بشرط الأشخاص الذين لم يثبت ضدهم شيء».

المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، أعلن تحالفه مع بعض الأحزاب المدنية، في وقت أعلن فيه السيد البدوي رئيس حزب الوفد، تأسيس «تحالف الوفد المصري»، وسط تهديدات بانهيار تحالف «عمرو موسى ومراد موافي»، وتحالف عفت السادات، وتدشينه لتحالف باسم «الرئيس السادات»، الأمر الذي يضفي أجواءً ساخنة بين الأحزاب المتصارعة على البرلمان.

السادات: تفاجئنا بدعم فلول مبارك لتحالف «موسى»

بوابة القاهرة

كتب _ عصام حسين

قال الدكتور محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه تفاجأ بأن العمود الفقري في التحالف الانتخابي لعمرو موسي، هم بعض رموز الحزب الوطني.

وأشار «السادات»، في تصريحات صحفية له، اليوم الأربعاء، إلى أن دعم تحالف عمرو موسي كان بسبب سياسيات ورؤية وأفكار صحيحة، موضحاً أنهم يتحفظون على أن يكون هدف التحالف الانتخابي هو دعم الرئيس.

كما لفت رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إلى إنه من الضروري اتحاد الأحزاب؛ لأن الحزب لا يستطيع أن يقود الانتخابات بمفرده.

وتابع، «إنه لابد أن نتعلم من الدرس الماضي، موضحا أنه يرحب بأعضاء الحزب الوطني، ولكن بشرط الأشخاص الذين لم يثبت ضدهم شيء».

السادات: سيتم حسم موضوعات كثيرة خاصة بتحالف الوفد المصرى الأسبوع القادم

صدى البلد

كتب : كتبت ماجدة بدوى

قال محمد انور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو تحالف الوفد المصرى للانتخابات البرلمانية ، أن التحالف لم يحسم موقفة في العديد من الأمور .

وأضاف السادات فى حواره لصدى البلد ، أننا سنجلس على المائدة لنضع ما لدينا من مرشحين ونعرف النسب ونحسم أمور كثيرة وسيكون هناك اجتماع لتحالف الوفد المصرى الاسبوع القادم ، وسنناقش كيف يدار التحالف ،وتدبير الموارد ثم طرح أسماء المرشحين .

السادات : انسحاب "موافي" من تحالف موسى لأنه رجل ليس له في "العك السياسي"

صدى البلد 

كتب : كتبت ماجدة بدوى

أكد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ، أن انسحاب اللواء مراد موافى رئيس المخابرات العامة السابق من تحالف عمرو موسى للانتخابات البرلمانية ، جاء لأنه رجل محترم وليس له فى "العك" السياسي. مشيراً إلي أنه استدرج لقصة ليس له فيها ولابد ان يحسن اختياره وليس له مصلحة فى أن يستخدمه أى شخص.

وأضاف السادات فى حواره لصدى البلد ، أن التجربة الانتخابية او "المعركة الانتخابية " تحتاج لبعض الألاعيب السياسية و"موافى" رجل عسكرى ليس له فى هذا الأمر فهو شخصية محترمة وعملية.

الإصلاح والتنمية: سنندمج مع حزب الوفد بعد الانتخابات البرلمانية

صدى البلد


كتب : كتبت ماجدة بدوى

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية ، إن مصر بها الآن أكثر من 90 حزبا سياسيا ويجب على الجميع إعادة حساباته ويجب أن تندمج تلك الأحزاب وتكون "9" أحزاب فقط.

وتوقع السادات فى حواره لصدى البلد أن تحدث اندماجات بين الأحزاب بعد الانتخابات البرلمانية ومن المتوقع أن نندمج فى حزب "الوفد" حيث أنه أقرب الأحزاب إلينا ورئيسه الدكتور السيد البدوى من الشخصيات السياسية المحترمة.

بالفيديو.. السادات: لابد من اتحاد الأحزاب.. والعمود الفقري في تحالف "عمرو موسى" رموز من الحزب الوطني

صدى البلد

كتب : كريـم الـخطيب

شدد الدكتور محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، علي ضرورة اتحاد الأحزاب؛ لأن الحزب لا يستطيع أن يقود الانتخابات بمفرده، مشيرا إلي أن دعم تحالف السيد عمرو موسي كان بسبب سياسيات ورؤية وأفكار صحيحة.

وأوضح "السادات" - خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" الذي يعرض علي فضائية " cbc" - أنهم يتحفظون على أن يكون هدف التحالف الانتخابي هو دعم الرئيس، لافتا إلي أنه تفاجأ بأن العمود الفقري في التحالف الانتخابي لعمرو موسي، هم بعض رموز الحزب الوطني، ومنهم أصحاب عبارة السلام، وأكياس الدم الملوثة.

وقال رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إنه لابد أن نتعملم من الدرس الماضي، موضحا أنه يرحب بأعضاء الحزب الوطني، ولكن بشرط الاشخاص الذين لم يثبت ضدهم شيء.

ونشرت ايضا فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/18  السادات: نتحفظ أن يكون هدف تحالف "موسى" دعم الرئيس  البوابة نيوز
  2014/6/18  محمد أنور السادات: لا يوجد حزب يستطيع قيادة الانتخابات منفردًا  الشاهد
  2014/6/17  محمد أنور السادات: لا يوجد حزب يستطيع قيادة الانتخابات منفردًا  اليوم السابع

السادات : لا مانع من المشاركة فى تحالف موسى بشرط استبعاد من أفسدوا قبل 25 يناير

صدى البلد

 كتبت : فريدة على

قال محمد السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية و عضو تحالف " الوفد المصرى " الذى يضم الوفد و الاصلاح و التنمية و المصرى الديمقراطى الاجتماعى ان التحالف لا يعبر عن صيغة نهائية للتحالفات لافتا الى ان الساحة السياسية تموج بالاتصالات المكثفة لتشكيل الصيغة النهائية لهذه التحالفات.

واضاف فى تصريحات خاصة :" الساحة تشهد مشاورات و اجتهادات و الخريطة السياسية لم تظهر فى شكلها النهائى ولا استبعد التنسيق مع تحالف عمرو موسى فى اطار القوائم لافتا الى تحفظ تحالف " الوفد المصرى " على المشاركة فى التحالف الذى يضم الحركة الوطنية و مصر بلدى و المؤتمر وايا من نواب الوطنى المحل الذين تم اتهامهم فى قضايا فساد .

وقال السادات : " لن نسمح بضم من تم توجيه اصابع الاتهام لهم فى قضية كنيسة القديسين و الكشح للقوائم خاصة " لا يمكن ان ننسق مع من كانوا طرف فى غرق العبارة السلام ومن تورطوا فى استيراد اكياس دم ملوثة و اغذية مسرطنة ومن استخدمهم احمد عز ليكونوا بلطجية فى مجلسه ضد نواب المعارضة.

واشار السادات الى ان مواجهة الاخوان لايجب ان تدفعنا الى اعادة رموز العهد الوطنى المنحل للحياة السياسية ولا يجب ان نعود لمجلس احترف رفع اليد للموافقة على اى شئ.

ولفت الى ان انسحاب مراد موافى من التحالف كان نتيجة لحالة من التفكك و التشرذم التى شهدتها الساحة السياسية .

ونشرت ايضا فى : 

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/17  عصمت السادات: تحالف عمرو موسى الانتخابي يضم رموز "المنحل"  المصريون
  2014/6/17  السادات: تحالف عمرو موسى الانتخابي يضم رموز من الوطني.. وأصحاب قضايا الدم الملوث  وكالة اونا

السادات: تحالف الوفد لا يضم أعضاء الوطني المنحل

الوفد

كتب ـ جرجس ميلاد

قال محمد انور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية انه طبقا للدستور الجيد وقانون البرلمان فانه لابد ان يكون هناك تحالفات، مؤكدا انه انضم لتحالف الوفد لعدم ضمه عناصر من الوطني المنحل.

وأضاف السادات خلال حواره على فضائية "سى بى سى" أنه تحفظ على تحالف عمرو موسي لإعلانه تحالفا لدعم الرئيس بالإضافة إلى انه يضم عناصر من الحزب الوطنى وجهت اليها اصابع الاتهام فى كثير من الفساد، من بينهم أحد المتورطين فى غرق العبارة السلام ومن ادخل الى مصر موادا مسرطنة. وأضاف قائلا: "تركنا تحالف عمرو موسي لان الناس هتاكل وشنا... تعلمنا الدرس وتحفظنا على بعض الأشخاص". شاهد الفيديو:

السادات: انسحابنا من تحالف "موسى" لأنه يضم من أفسدوا الحياة السياسية

صدى البلد

كتب : كتبت ماجدة بدوى

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن أسباب انسحابنا من تحالف عمرو موسى للانتخابات البرلمانية، هو ما صرح به موسى أن هذا التحالف سيكون لدعم الرئيس فى البرلمان، حيث إن ذلك يتعارض وسلطة التشريع داخل البرلمان بما يعنى أن السلطة التشريعية والرقابية فى يد الرئيس ستدعم رأس السلطة التنفيذية وهذا يتعارض مع الدستور.

وأضاف "السادات" فى حوار لـ"صدى البلد"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أكثر من مرة أنه ليس له حزب سياسي ولن يكون له حزب، فيجب أن نحترم رغبته ولا نسئ لصورته لدى الرأى العام ، ولا يمكن أجيب ناس أفسدت الحياة السياسية وأعمل بيهم تحالف وأقول دا "الظهير السياسي للرئيس فى البرلمان" وبالتالى هذا يعنى وجود نواب جاهزين أو نواب "موافقين" مع وجوه الفاسدين.

سياسيون عن تشكيلة الحكومة الجديدة: "العبرة ليست بالأسماء وإنما بالعمل على أرض الواقع"

الدستور

ريهام جمال-سماح عاشور

رحب سياسيون بالتشكيل الوزاري الجديد برئاسة المهندس إبراهيم محلب، الذي ضم 34 حقيبة وزارية منها 13 حقيبة يشغلها عدد من الوجوه الجديدة، مؤكدين أن "العبرة ليست بالأسماء وإنما بالخطوات التي تتم على أرض الواقع وكيفية التعامل مع الأزمات والمشكلات".

محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، يرى أن التشكيل الوزاري "جيد"، لكن العبرة، وحسب قوله، ليست فى الأسماء لكن بالخطوات التى تتم على أرض الواقع وكيفية التعامل مع المشكلات والأزمات، مشيرًا إلى أن الوجوه في الحكومة الجديدة مستقلة ومحايدة وهو المطلوب فى حكومة منوط بها إدارة الانتخابات البرلمانية بجانب دورها فى حل المشكلات الاقتصادية.

وأضاف ان الوزارات التى تم استحداثها مطلوبة فموضوع التنسيق الحضارى لتغيير وجه المحافظات من الناحية الحضارية والمعمارية، أمر هام واضافة جيدة.

وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الاحرار، ان التشكيل معقول ونتمنى ان يؤدى دوره باجراء الانتخابات البرلمانية، مشيرا الى ان الابقاء على عدد من الوزراء فى الحكومة القديمة قرار يخص محلب وحده باعتباره الاقرب لاداء الوزراء ومن سيحاسب على اداء حكومته.

واوضح ان استحداث وزارة للتعامل مع مشكلة العشوائيات امر ايجابى، لان ازمة العشوائيات اكبر من التعامل معها من خلال أجهزة.

من جانبها، قالت مارجريت عازر، عضو مجلس الشعب السابق، ان التشكيل مرض، والوزراء القائمين على الحقائب الوزارية لديهم خبرة ومعرفة كبيرة فمثلا جابر عصفور والذى تم اختياره وزيرا للثقافة، له رؤية فى تطوير الثقافة وقادر لانه واحد من المثقفين ويعلم المشاكل جيدا، مشيرة إلى أن إلغاء وزارة الاعلام مطلب مهم استجاب له محلب فى حكومته الجديدة.

ورأت ان استمرار عدد من الوزراء معقول خاصة وان الوزارة بصدد التغيير عقب البرلمان، فالابقاء على وزير التعليم العالى يرجع الى انه استطاع ان يتصدى للارهاب ويتمتع برؤية واضحة، ووزارة الرى من اهم الوزارات لاننا بصدد حل مشكة سد النهضة وكيفية توفير موارد المياه، واستمرار وزير الداخلية لانه المنوط به الملف الامنى ويعرف خبايا كثيرة وله خبرة واسعة فى تأمين العملية الانتخابية ما يجعل استمراره مسألة فى غاية الاهمية ونحن مقبلين على الاستحقاق الثالث، وكذلك وزير التربية والتعليم والصناعة.

واضافت ان استحداث وزارة للتطوير الحضارى امر مستجد لكنه تغيير على رؤية الحكومة تجاه مشكلة العشوائيات، مشيرة الى ان الحكومة ادركت انها مشكلة لابد التعامل معها وحلها بشكل سياسى مرض وهو شئ جيد، ولابد من الان وضع حلول والبدء فى حلها، لان وجود وزارة يعنى انها مكلفة بتنفيذ توجهات الدولة ورؤية النظام فى التخلص من مشاكل العشوائيات.

توحيد البنهاوي، امين عام الحزب العربي الديمقراطي الناصري، قال إن الحكومة الجديدة شهدت بعض المفأجآت كالتجديد لوزير الكهرباء والبترول بالرغم من فشلهم في مواجهة أزمتي انقطاع التيار الكهربائي و السولار، والإطاحة بنبيل فهمي، وزير الخارجية، مشيرا الي أن هناك 3 اسباب ادت لتغييره منها، تصريحه بأن العلاقة بين مصر وامريكا " زواج شرعي" لا يجوز فيه الطلاق"، وتعامله مع المسئولين الافارقة بتعال، وعدم قيامه بتطهير الوزارة من السفراء التابعين لجماعة الإخوان " الإرهابية".

واكد " البنهاوي" أن التغيير في مجمله "جيد" علي اعتبار أن الحكومة الجديدة ستسير الاعمال حتي الاول من نوفمبر علي اقصي تقدير لحين تشكيل برلمان جديد، مطالبا اياها بأن تضع مناهضة العشوائيات والبطالة علي رأس اولوياتها كي يشعر المواطنيين بالإنجاز في ظل اول حكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

اشارعبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الإشتراكي، الي إن كل الوجوه الجديدة بالوزارة خبراء فنيين ومتخصصين في مجالهم وليس لديهم رؤية سياسية، وإن طريقة تشكيل الحكومة الجديدة لم تختلف عن كل الحكومات السابقة التي كانت تعلي من شأن الخبرة الفنية علي حساب الرؤية السياسية، بخلاف ما كان سائدا في ظل الحكومات التي كانت تشكلها الاحزاب والتي جاءت بفؤاد سراج الدين باشا وزير للمالية بالرغم من إنه خريج حقوق .

قال الدكتور عبد الله ناصر، امين عام اتحاد القوي الصوفية، بالرغم من تحفظنا علي بقاء بعض الوزراء إلا إننا نري أن الحكومة في مجملها " حكومة مقاتلين" ونتمني من الله أن يوفق المهندس إبراهيم محلب ويمكنه من ضبط ادائهم وأن يستكمل المسيرة التي بدأها في الحكومة السابقة بإقتدار. واكد أن اداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية في الساعات الاولي من صباح اليوم، رسالة "جيدة" تؤكد انهم لن يهدورا الوقت وسيبذلون قصاري جهدهم من اجل تحقيق الإستقرار والنهضة.

ونشرت ايضا فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2014/6/17  السادات: مصر ستتغير جذرياً على يد «السيسي»  بوابة القاهرة

El-Sadat is Against Turning the Federation of NGOs Into a Political Platform after its Head Joining Amr Moussa's Coalition

Anwar El-Sadat,"a board member of the Federation of NGOs " declared his strong condemnation for the Federation's chairman, Dr. / Talaat Abdel-kawi, call for a political gathering at the federation office attended by dr. / Amr Moussa, former head of the 50 committee,party leaders and members of the 50 Committee, to announce the formation of a new civil association to defend the constitution and ensure compliance with its provisions and convert them into legislation through the House of Representatives.

El-Sadat said that the meeting was not for the purpose of establishing this association, but also discussed the formation of a coalition of political parties and civil entities and public figures to run for the coming parliamentary elections with plans to include other civil entities that accept the statement of the coalition and its goals, in accordance with efforts to work on amending the parliamentary elections law which was rejected by several political parties. Such political affairs should not be discussed at the federation's office as the associations' law clearlystates.

El-Sadat held the head of the federation of NGOs responsible for such violation. "The federation shouldn't get involved in politics for the sole reason of its head intention to run for parliamentary elections under Moussa's coalition".


Mostafa Jebreel 
Media coordinator